"حبسونا في الطائرة رغم حالات الإغماء".. تفاصيل جديدة يرويها ركاب طائرة "التكييف المعطل" المصرية

تم النشر: تم التحديث:
AIR CAIRO
SOCIAL MEDIA

تفاجأ ركاب طائرة Air cairo العائدون من الكويت إلى مصر عن طريق مطار برج العرب بالإسكندرية، الإثنين 10 يوليو/تموز 2017، بتعطل مكيف الطائرة A/C في درجة حرارة وصلت إلى 25 مئوية داخل كابينة الطائرة دون وجود أي منفذ للتهوية.

إذ نشر أحد ركاب الطائرة على حسابه على فيسبوك، فيديو من داخل الطائرة، بينما كان الركاب في حالٍ صعب جراء شدة الحرارة، فيما أظهر الفيديو بكاء الأطفال، واستخدام الراكبين أوراقاً للتهوية.





وأشار صاحب المنشور إلى إغماء 3 أشخاص بسبب درجة الحرارة المرتفعة داخل الطائرة المغلقة، في ظل رفض الشركة إنزال الركاب من الطائرة أو تأجيل الرحلة حتى إصلاح المكيف، والذي لم يحدث إلا بعد طلب راكبة مصرية تحمل الجنسية الإيطالية مخاطبة السفارة الإيطالية.

وأضاف أنهم انتظروا 4 ساعات في المطار دون أن يعرفوا الخطوة التالية، وعاد ليؤكد إصلاح الطائرة ليعودوا إلى مصر في اليوم نفسه، في تمام الـ8.5 بتوقيت مصر (9.5 بتوقيت الكويت)، بعدما كان موعد انطلاق الطائرة في تمام 1.05 بتوقيت الكويت (12.05 بتوقيت مصر).

كما أكد أن المسافرين جميعاً كانوا بصحة إبان العودة بعدما تعامل معهم المسعفون، بينما لم تقدم الشركة أية اعتذارات للركاب.

وبتواصل موقع "هاف بوست عربي" مع أحد ركاب الطائرة، والذي رفض الإفصاح عن اسمه لأسباب تفهمها الموقع، تأكد أن شركة الطيران لم توضح سبب تعطل المكيف للركاب، فيما لم تصلحه بسبب انتظار موافقة مقر الشركة الرئيسي في مصر.

ولفت إلى موقف طاقم الطائرة السلبي في التعامل مع الركاب في هذا الظرف، إذ رفضوا فتح ماسكات الأكسجين للركاب الذين عانوا صعوبةً في التنفس، حتى بعد فتح باب الطائرة لم يقدموا مساعدة تذكر للركاب.
كما أكد أن الطائرة التي كانت على مدرج الإقلاع (RunWay) استعداداً للانطلاق في السماء، رفضت العودة بالركاب لأن طائرة أخرى أخذت مكانها في ساحة المطار، حسب تأكيدات طاقم الطائرة.

وعندما أكد الركاب لطاقم الطائرة وجود عطل بالمكيف لدرجة يصعب معها تحمل الجو، أذاع كابتن الطائرة في السماعات أن المكيف سيعمل بعد انطلاق الطائرة، لكن الركاب أصدروا على عدم الجلوس في أماكنهم لحين حل المشكلة.


فيديو من داخل الطائرة حصلت عليه هاف بوست من أحد الركاب


وشدد على عدم عودة الطائرة إلا بتهديد السيدة الحاملة للجنسية الإيطالية بتقديم شكوى في السفارة ضد الشركة، وهناك حاول بعض الركاب التواصل مع السفارة المصرية بالكويت إلا أن الأرقام كانت خارج الخدمة.

فيما اضطر الركاب للنوم على أرض المطار، بعدما لم تُوفر لهم أماكن للجلوس طوال الأربع ساعات التي انتظروها حتى إصلاح مكيف الطائرة.

وأشارت مصادرنا إلى خشية مندوب الشركة القدوم في هذه الأثناء لحجز فندق للركاب بدلاً من افتراشهم الأرض، وذلك بحسب ما أكده لهم ضباط كويتي بالمطار والذي أكد أن شرطة المطار تحدثت بالفعل معه.

ونقل على لسان ركاب آخرين بالطائرة تكرار وقائع في كل مرة يستقلون فيها خطوط Air Cairo، من تأجيل موعد الرحلات، واضطرار طائرةٍ الأسبوعَ الذي سبق الحادثة، للعودة مرة أخرى بعد الإقلاع بسبب تعطل المكيف أيضاً.

وبسؤالنا عن أي تعويض قدمته الشركة للركاب عن هذا الموقف، أكد الراكب أنه اقتصر على تقديم علبة عصير وسندويتش لكل راكب، والذي رفضه بعض الركاب.

هذا، ولم يتسنَّ لموقع "هاف بوست عربي" الحصول على رد رسمي من الشركة لمعرفة المزيد عن تفاصيل الواقعة.