تُدخِّنه مع كل سيجارة ويُستخدَم وقوداً للسيارات.. علاقتك بالبول لا تنتهي بعملية الإخراج!

تم النشر: تم التحديث:
WC
djedzura via Getty Images

البول أحد فضلات الإنسان التي لا يعيرها اهتماماً، ويعتقد بعضهم أنه لا تأثير له، وأن علاقتهم به تنتهي بانتهاء عملية التبول، لكنه قد يؤثر في حياتك بشكل أو بآخر. وفيما يلي ما لا تعرفه عن البول.


أنت تُدخن يوريا!




smoking

إذا كنت من المدخنين، فقد تخفى عنك هذه المعلومة الصادمة، وقد تدفعك للامتناع نهائياً عن التدخين. عزيزي المدخن، أنت تُدخن يوريا، نعم يوريا، تلك المادة الأساسية المكونة للبول.

وتستخدم مادة اليوريا في عملية صناعة السجائر مع الفوسفات والأمونيوم، بخلطها بالتبغ، ما يكسبها الطعم، وتُعد المسؤولة أيضاً عن رائحة الأنفاس الكريهة التي تخلفها السجائر. قد تكون بحاجة لتذكر تلك المعلومة جيداً في كل مرة تُشعل فيها سيجارتك.


ليس الكلور وحده ما يسبب احمرار العينين في حمامات السباحة




swimming pool

يواجه مرتادو حمامات السباحة عدة مشكلات، أكثرها شيوعاً احمرار العينين وصعوبة التنفس، ويُرجع بعضهم أسبابها إلى مادة الكلور التي تضاف للمياه؛ كي تحد من عدوى الأمراض.

في الواقع، ليس الكلور المسؤول الوحيد، فالأمر أكثر اشمئزازاً.

مصدر رائحة الكلور المركزة التي تسبب احمرار العين وصعوبة التنفس، اتحاد الكلور مع البول، وما ينتج من هذا التفاعل من مشتقات الأمونيا، مثلما يتفاعل الكلور مع ما يُخلفه الإنسان من فضلات أخرى، مثل العرق، وغيرها من القاذورات.


حقن الضفادع بالبول كطريقة للكشف عن الحمل


قبل توفر ما يُعرف الآن بـ"جهاز اختبار الحمل" في الصيدليات، وتطور طرق معامل التحاليل في الكشف عن الحمل، كانت المعامل تعتمد على الضفادع، لإتمام هذه المهمة، وذلك بحقن أنثى الضفدع بعينة البول المراد الكشف عنها، إذا تم تحفيز عملية التبويض، ووضع البيض، فهذا يعني أن العينة إيجابية.


من المحتمل استخدام البول في المستقبل وقوداً للسيارات


كونه أكثر الفضلات توفراً على سطح الأرض، إذ يتخلص جسم الإنسان يومياً من لترين إلى ثلاثة من الفضلات في صورة بول، اتجهت الأنظار إلى البول لاستعماله في مجال الطاقة، وإنتاج الوقود اللازم للسيارات.

فاستطاع أحد علماء جامعة أوهايو، باستخلاص عنصر الهيدروجين من البول. وكيميائياً، عنصر الهيدروجين أقل ارتباطاً في جزيء اليوريا عنه في جزيء الماء؛ ما يُسهل عملية استخلاصه، ويُزيد من احتمالات استخدامه في المستقبل وقوداً للسيارات.


يقتل التبول 225 كندياً سنوياً


من ضمن إجراءات التوعية في كندا، إرشادات للعاملين في مجال الصيد، توصي الصيادين والعاملين على مراكب الصيد بعدم الوقوف على حافة القارب للتبول، فهذه العادة تسفر سنوياً عن غرق ما يقرب من 225 كندياً.


التبول على لدغة قنديل البحر لا يحد من الألم


في إحدى حلقات المسلسل الأميركي "Friends"، عندما لدغ أحد قناديل البحر شخصية مونيكا في المسلسل، اقترح عليها جوي، إحدى شخصيات المسلسل، علاجاً للدغة، وذلك بالتبول عليها، مثلما رأى في أحد برامج التوعية، لكن هل فعلاً التبول على لدغة قنديل البحر يحد من الألم؟

علمياً، لا يعالج البول اللدغة بل وقد يُزيد الأمر سوءاً، فقد يكون البول مخففاً أو مركزاً، ما قد يتسبب في تباين التركيز حول اللدغة، ويُخلِّف مزيداً من الألم، لذلك ينصح بغسل موضع اللدغة بماء مذاب به بعض ملاعق الملح، ولا ينصح أيضاً باستخدام الماء الفاتر، فله نفس تأثير البول.


يمكن استخدام البول في عمليات تبييض الأسنان




teeth whitening

حظي البول، عند قدماء الرومان بمكانة كبيرة؛ كونه مطهراً يوضع على الجرح لمنع العدوى، وأيضاً في تبييض الأسنان، لاحتوائه على الأمونيا. بالتأكيد الغرغرة بالبول كانت أكثر صعوبة من الطرق المتقدمة المتبعة الآن في عالم التجميل.