أردوغان: دعمنا لقطر مستمر.. ومطالب دول الحصار غير مقبولة

تم النشر: تم التحديث:
ERDOGAN AND TAMIM
NEW YORK, USA - SEPTEMBER 19: Turkish President Recep Tayyip Erdogan (R) and Emir of Qatar Tamim bin Hamad Al Thani (L) shake hands during their meeting in New York, United States on September 19, 2016. (Photo by Kayhan Ozer/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مجدداً، الأربعاء 5 يوليو/تموز 2017، دعم بلاده دولة قطر في خلافها مع 4 دول عربية أخرى، قائلاً إن مطالبهم من الدوحة غير مقبولة.

وفي اجتماع بالقاهرة الأربعاء، أحجم وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر عن فرض مزيد من العقوبات على قطر، لكنهم أعربوا عن إحباطهم بشأن عدم استجابة الدوحة لمطالبها الثلاثة عشر بعد انقضاء أجل مهلة للرد.

وقال في مقابلة مع قناة "فرانس 24" التلفزيونية: "فيما يتعلق بالقائمة التي تضم 13 بنداً.. فهي غير مقبولة تحت أي ظرف".

وأوضح أن بعض البنود تعادل "تجريد" قطر من سيادتها.

وتضم المطالب إنهاء قطر اتفاقاً يسمح لأنقرة بالإبقاء على قاعدة عسكرية في البلد الخليجي.

وقال أردوغان: "لا نزال ملتزمين باتفاقنا مع قطر، إذا طلبت منا المغادرة فلن نبقى طالما لا توجد رغبة في وجودنا".

وانتقد الرئيس التركي الولايات المتحدة، وقال إن تسليحها للجماعات الكردية "الإرهابية" سيعود بنتائج عكسية، وإنه سيكون من المستحيل على واشنطن استعادة أسلحة ثقيلة كما وعدت.

وأضاف أن أنقرة على استعداد لتنفيذ عمليات برية في شمال سوريا ضد القوات الكردية إذا شعرت بتهديد.

وقال الرئيس التركي إنه يشعر بتفاؤل بشأن تنفيذ مناطق عدم التصعيد في سوريا والتي تجري مناقشات بشأنها مع روسيا وإيران في أستانة عاصمة كازاخستان، مضيفاً أنه سيناقش الخطوات التالية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اجتماعات قمة العشرين بألمانيا.