لقبوه بـ"بارون المخدرات".. اعتقال برلماني مغربي سابق يقيم بهولندا على خلفية الاحتجاجات في المغرب

تم النشر: تم التحديث:
B
ب

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، مساء أمس الخميس، أن السلطات الهولندية اعتقلت البرلماني المغربي السابق سعيد شعو، مشيراً إلى أنه سيتم تسليمه للمغرب.

وأوضح الخلفي في مؤتمر صحفي إثر اجتماع المجلس الحكومي، أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أطلع أعضاء الحكومة بحيثيات هذا الاعتقال على خلفية استدعاء المغرب لسفيرها بهولندا بسبب احتضان الأخيرة لـ"شعو"، على الرغم من مذكرات البحث الصادرة في حقه منذ 2010.

وكان بيان لوزارة الخارجية المغربية أوضح أن المملكة أجرت اتصالات مع السلطات الهولندية حول الأفعال التي أقدم عليها مهرب من أصل مغربي (شعو) مقيم في هولندا، والملقب بـ"بارون المخدرات"، الذي كان موضوع مذكرتي توقيف دوليتين صادرتين عن القضاء المغربي بخصوص تورّطه في عصابة إجرامية منذ عام 2010 واتجاره بالمخدرات منذ 2015، وفق ما ذكر موقع روسيا اليوم.

وأكد البيان أنه تم الكشف عن معلومات تفيد بتورّط تاجر المخدرات هذا في تأجيج الاحتجاجات شمالي المملكة المغربية، مضيفاً أنه (شعو) سعى منذ شهور لتقديم التمويل والدعم اللوجستي في بعض الأوساط شمالي المغرب.

وبحسب البيان، فقد تم إبلاغ السلطات الهولندية وبوضوح أنه يتعين اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي "يرتزق" من الاضطرابات.

وأكدت السلطات المغربية أن الرباط تحتفظ بحقها في استخلاص كل التبعات والآثار التي قد تفرض نفسها على مستوى العلاقات الثنائية واتخاذ الإجراءات السياسية والدبلوماسية الضرورية.