وزير الدفاع القطري يزور تركيا.. هذا ما سيناقشه مع نظيره التركي

تم النشر: تم التحديث:
S
s

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس 29 يونيو/حزيران 2017، عن زيارة يجريها وزير الدفاع القطري، خالد بن حمد العطية، الجمعة 30 يونيو/حزيران الجاري، أنقرة؛ تلبيةً لدعوة نظيره التركي.

ومن المقرر أن يلتقي العطية نظيره التركي، فكري إيشيك؛ لمناقشة الأوضاع الراهنة التي تعيشها قطر والأزمة الخليجية، وكذلك مناقشة القاعدة العسكرية التركية في الدوحة.

وأكدت صحيفة حرييت التركية أهمية هذا اللقاء بين الوزيرين القطري والتركي والذي يأتي بعد لقاء الأخير نظيره الأميركي، جيمس ماتيس، الأربعاء 28 يونيو/حزيران، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وكان مجلس الأمة التركي قد أقر الأسبوع الماضي قرار فتح قاعدة عسكرية في قطر، وأرسلت تركيا 23 عسكرياً و5 عربات مدرعة إلى قطر.

وكان إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر من ضمن المطالب التي وضعتها الدول المحاصِرة لقطر بقيادة السعودية. إلا أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اعتبر هذا الطلب مخالفاً للقانون الدولي، مضيفاً أن إغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر يمثل عدم احترام لتركيا.

وانتقد وزير الدفاع التركي هذا الطلب وأكد بقاء القاعدة التركية في الدوحة، لافتاً إلى أن بقاءها في قطر لا يستهدف أياً من دول المنطقة.

ووفقاً لموقع حرييت، وافقت روسيا الخميس 29 يونيو/حزيران الجاري، على بيع تركيا نظم صواريخ إس 400 أرض-جو المتطورة.

تعد هذه الصواريخ من أحدث المنظومات في العالم للدفاع الجوي والدفاع المضاد للصواريخ؛ فهي قادرة على تدمير الطائرات والصواريخ المجنحة على مسافة 400ة كيلومتر، استناداً إلى مصادر روسية.

كما أنها قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية التي تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية، على ارتفاع 30 كيلومترا.