خبر صادم لعشاق ستاربكس وكوستا.. رصد بكتيريا من براز البشر في الثلجِ المُستَخدَم في مشروبات مقاهٍ عالمية.. وهذا ردهم

تم النشر: تم التحديث:
STARBUCKS AND COSTA
Ben Pruchnie via Getty Images

وُجدت بكتيريا من براز البشر في عينات مأخوذة من ثلاثة مقاهٍ شهيرة فاخرة، وفقاً لتحقيقٍ أُجرِيَ بشأن معاييرِ الصحة المُتَّبعة في سلاسل مقاهي القهوة في بريطانيا.

التحقيق أجراه فريقُ عملِ برنامج Watchdog، الذي تعرضه قناة بي بي سي الأولى، والمعني بملاحقة قضايا المُستهلِك وشؤون صحته الاستهلاكية. وأجرى الفريق تحقيقاتٍ معملية أثبتت أن العينات المأخوذة من سلاسل مقاهي ستاربكس وكوستا وكافي نيرو مُلوَّثة ببكتيريا توجد عادةً في فضلات الإنسان الصلبة (البراز).

ونقلت صحيفة دايلي ميل البريطانية عن تحقيق "بي بي سي"، أن بكتيريا القولون البرازية (الكوليفورم)، التي تحمِل مسبِّبات الكثير من الأمراض، قد وُجِدَت في 7 من 10 عينات ثلجٍ في مشروبات مقهى كوستا، فيما رُصِدَت في 3 من 10 عينات مأخوذة من كافي نيرو، وكذلك في 3 من 10 عينات للثلجِ المُستخدَم في مشروباتِ ستاربكس.

تحدث توني لويس، من معهد تشارترد للصحة البيئية، للبرنامج، فقال: "إن مستوى التلوث بالبكتيريا القولونية البرازية يقلقني كثيراً، فهذه البكتيريا تحمل ما يُعرَف بالعدوى الانتهازية، أي أنها مصدرٌ للأمراض البشرية". وأضاف: "ينبغي ألا تتواجد هذه البكتيريا إطلاقاً في العينات".

وأُجرِيَت كذلك اختباراتٌ لقياس نظافة الطاولات والأدراج والحوامل والمقاعد العالية في فروعِ تلك المقاهي الشهيرة في بلدة سالفورد، إحدى ضواحي مدينة مانشستر الكبرى.


رد الشركات


وقال متحدثٌ باسم سلسلة ستاربكس الأميركية العالمية، إن الشركة تتبع معايير "شديدة الجدية" في شؤون النظافة، وإنه "ما مِن شيءٍ أهم لديها من سلامة المستهلك".

وأضاف المتحدث: "باشرنا على الفور إجراء تحقيقنا الخاص في المزاعم التي طالت فروعنا. وقد تلقى جميع موظفينا في أنحاء البلاد تدريباً مُحدَّثاً على معاييرنا العالية للنظافة والتي تشمل استعمال الثلج".

أما سلسلة مقاهي كوستا، فقال متحدثٌ عنها: "جاءت النتائج مخيِّبةً للآمال، خاصة أن فروعنا مُصنَّفةٌ بدرجةِ "جيد جداً" ونالت الدرجة الكاملة (5 درجات) في مستوى النظافة".

وأضافت: "بعيداً عن هذه النتائج، شرعنا على الفور في مراجعة تدابيرنا وإجراءاتنا الخاصة بسلامة الأغذية، وحدَّثنا إرشاداتنا المُتَّبعة في استخدام الثلج، ونحن الآن بصدد استحداث معدات تخزين ثلج جديدة لاستخدامها في جميع فروع سلسلتنا".

ووَصَفَ متحدثٌ باسم سلسلة مقاهي كافي نيرو النتائج بأنها "مُقلِقة"، وأضاف: "نُجري الآن تحقيقاً مُفصَّلاً، وستُتخذ التدابير المناسبة".

وتابع: "تحظى 99% من فروعنا بتقييمِ "جيد جداً" أو "جيد" أو "مقبول" من طرف مسؤولي مكتب الصحة البيئية المحلي. وهذا يجعلنا من أعلى الشركات الرئيسية الكبرى تصنيفاً ضمن سلاسل المقاهي الكبرى".

وستُذاع الحلقة الأولى من الموسم الجديد لبرنامج Watchdog على قناة بي بي سي الأولى اليوم الأربعاء، 28 يونيو/حزيران 2017، في الثامنةِ مساءً بتوقيتِ غرينتش.

وبرنامج Watchdog هو سلسلة تلفزيونية من "بي بي سي" تحقق في تقارير المشاهدين عن التجارب التي بها مشكلات مع التجار وتجار التجزئة، وغيرها من الشركات في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وقد حقق نجاحاً كبيراً في تغيير وعي المستهلكين بحقوقهم الشرائية وفي تغيير سياسات الشركات، وإغلاق الأعمال التجارية، والدفع باتجاه إحداث تغييرات في القوانين.