مسلسلات رفعت شعار "إلى اللقاء في الجزء الثاني" في دراما رمضان 2017

تم النشر: تم التحديث:
S
social media

بينما اعتاد المشاهدون أن تكون نهاية المسلسلات العربية بشكل عام ومسلسلات رمضان بشكل خاص في الحلقة 30، وأحياناً خلال أيام عيد الفطر المبارك، إلا أن عدداً من صناع مسلسلات هذا العام قرروا الخروج عن هذا الأمر وعدم الاكتفاء بالـ30 حلقة المعروضة من مسلسلاتهم، والإعلان عن تنفيذ أجزاء جديدة لاستكمال أعمالهم.


كلبش


نجاح كبير حققه مسلسل "كلبش" لبطله أمير كرارة، حتى أن بعض المواقع ذكرت أنه هو المسلسل صاحب أكبر نسب مشاهدة على اليوتيوب من بين كل الأعمال المعروضة خلال رمضان الحالي، ويبدو أن هذا هو ما أغرى صناع المسلسل على استغلال هذه الجماهيرية الكبيرة، وصنع جزء ثان منه.

الحلقة الأخيرة شهدت العديد من الأحداث المثيرة، من ضمنها مقتل شخصية "زناتي" التي يلعب دورها الممثل دياب، ونجاح البطل "سليم الأنصاري" -الذي يلعب دوره كرارة- في إثبات براءته من التهم الموجهة له، وعودته لعمله.

ورغم هذه النهاية التي تبدو مثالية بانتصار الخير على الشر، إلا أن المفاجأة كانت في نهاية المشهد الأخير، عندما ظهرت على الشاشة عبارة "انتظرونا في الجزء الثاني من كلبش"، وذلك بعد حديث الممثل محمود البزاوي حول كون القصة لم تنته بعد.

لم يتم الكشف بعد عن تفاصيل الجزء الثاني، وأي من أبطال الجزء الأول سيعود فيه، ولا حتى ما إذا كان سيصدر خلال رمضان المقبل أم لا.

يذكر أن كرارة كان تعاقد مؤخراً مع المنتج تامر مرسي على إنتاج مسلسله في رمضان 2018، كما نشر مخرج "كلبش" بيتر ميمي صورة تجمعه مع كرارة، أكد فيها أنه سيكون مخرج عمله الرمضاني المقبل، وأن أحداثه ستدور في الوجه القبلي، وهو ما قد يعني أن أحداثه مرتبطة بصعيد مصر، ولكنه لم يشر إن كان هذا العمل هو "كلبش 2" أم مسلسل آخر.


الزيبق


رغم أنه أثار الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بالأخطاء العديدة التي ضمها، إلا أن مسلسل "الزيبق" حقق نسب مشاهدة مرتفعة، وذكرت بعض المواقع أنه تصدر التريند على تويتر خلال فترة عرضه.

الحلقة الأخيرة من المسلسل تمت مشاهدتها بما يزيد عن 780 ألف مرة على الصفحة الرئيسية للمسلسل على اليوتيوب، وكانت أبرز أحداثها ظهور النجم رياض الخولي كضيف شرف في دور مدير المخابرات المصرية، وفي نهايتها يستعد البطل –يلعب دوره النجم كريم عبدالعزيز- للسفر إلى إسرائيل، وتظهر بعدها عبارة "إلى اللقاء في الجزء الثاني".

وحول قرار صنع جزء ثان من المسلسل، كتب النجم شريف منير –البطل الثاني في المسلسل- على فيسبوك قائلاً إن تفاصيل عملية الزيبق الاستخباراتية الحقيقية التي استوحى منها المسلسل ضخمة جداً، ولا تكفي 30 حلقة فقط لتناولها.

وأكد أن هذه التفاصيل لدى 5 أطراف فقط هم: المخابرات المصرية ومؤلف المسلسل وليد يوسف ومخرجه وائل عبدالله وبطله كريم عبدالعزيز بالإضافة لمنير نفسه.

وانتقد منير الجمهور المتعجل على ظهور الأحداث المثيرة في المسلسل، مشيراً إلى حقيقة كون الأحداث الدرامية أخذت حيزاً أكبر على حساب الأحداث المخابراتية، وبرر ذلك بأنه كان ضرورياً حتى لا يفقد المسلسل عنصر التشويق.

وأضاف منير أن المسلسل معروف من البداية أنه مكون من جزأين، مؤكداً أن الأحداث المقبلة ستكون ساخنة للغاية.

ومن جانبه كشف مؤلف المسلسل وليد يوسف أنه سيبدأ كتابة الجزء الثاني عقب إجازة عيد الفطر المبارك، وأنه وضع بالفعل الخطوط العريضة للمسلسل بمساعدة المخرج وائل عبدالله.


الهيبة


رغم الأخطاء التي وقع فيها مسلسل "الهيبة"، ورغم الخلافات التي شهدها بين بطليه النجمين تيم حسن ونادين نسيب نجيم، إلا أن المسلسل لاقى نجاحاً جماهيرياً كبيراً، حتى أن الحديث عن إعداد جزء ثان منه قد تردد قبل حتى أن تُعرص حلقته الأخيرة.

الحلقة الأخيرة من المسلسل شهدت العديد من الأحداث المهمة من ضمنها اكتشاف جبل -يلعب دوره تيم حسن- خيانة ابن عمه شاهين له -يلعب دوره الممثل عبدو شاهين- وانتحاره، وكذلك انتقام جبل من عدوه اللدود نضال السعيدي –يلعب دوره الممثل سلطان ديب- حيث يقتله، وتنتهي الأحداث بمشهد سعيد يجمع جبل مع طفله الرضيع وزوجته عليا التي تلعب دورها النجمة نادين نسيب نجيم.

ونشرت عدد من الصفحات المرتبطة بتيم حسن فيديو له يهنئ فيه الجمهور بعيد الفطر المبارك، ويشكر فيه أيضاً كل صناع مسلسل "الهيبة" والجمهور الذي ساهم في نجاحه، وليؤكد كذلك عن الإعداد لجزء ثان، وأنه سيكون بنفس مستوى الجزء الأول.

وبينما تأكدت عودة تيم في الجزء الثاني، وأفادت تقارير أخرى أن الممثل سامح الكحلاوي الذي لعب دور الدب سيعود أيضاً، فإن الأمر لا يبدو كذلك بالنسبة لنادين، التي أعلنت انفصالها الفني عن تيم بعد عدة أعمال شاركا فيها سوياً، وأنها حققت النجاح من غيره في أعمال أخرى، وأنها تستبعد أن تشارك في الجزء الثاني.


الجماعة 2


بعد 7 سنوات من عرض مسلسل "الجماعة"، جاء رمضان الحالي ليشهد عرض الجزء الثاني، بطاقم عمل مختلف عن طاقم عمل أول جزء.

وبينما سرد الجزء الأول تفاصيل نشأة جماعة الإخوان على يد حسن البنا، فقد استعرض الجزء الثاني تاريخ الجماعة بعد رحيل البنا، وتولي حسن الهضيبي وسيد قطب مقدرات الجماعة، وهي الفترة التي عاصرت حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر
وكانت أبرز أحداث الحلقة الأخيرة من "الجماعة 2" لتشهد تصديق عبدالناصر –يلعب دوره الممثل الأردني ياسر المصري- على حكم إعدام عدد من قيادات الجماعة ومن ضمنهم سيد قطب الذي يلعب دوره الممثل محمد فهيم.

وفي آخر لقطات المسلسل، جاءت جملة "إلى اللقاء في الجزء الثالث".

ومن جانبه، كشف مؤلف الجزأين وحيد حامد أنه بصدد كتابة الجزء الثالث، حيث سيبدأ بعد رمضان وضع الخطوط العريضة له.

وعن أحداث الجزء الثالث، قال حامد إنها ستبدأ بفترة حكم السادات، وحتى أحداث ما بعد ثورة 30 يونيو، مضيفاً أنه يتوقع الانتهاء من كتابته خلال سنتين.