أحرقا مخدرات بمليار دولار.. تايلاند وميانمار تتخلصان من أطنان من الهيروين والكوكايين في اليوم العالمي لمكافحتها

تم النشر: تم التحديث:
R
ر

أحرقت تايلاند وميانمار مخدرات مصادرة تقارب قيمتها المليار دولار، وذلك في اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال العقاقير المخدرة والاتجار غير المشروع بها، حسبما أفادت السلطات في البلدين.

وذكرت وزارة الصحة العامة في تايلاند أن الدولة أحرقت إجمالي 3.‏9 طن من المخدرات، تبلغ قيمتها 20 مليار باهت (589 مليون دولار)، وذلك في محرقة بمركز للبيئة في إقليم أيوتايا.

وأضافت الوزارة أنه من بين العقاقير المخدرة المصادرة 87 مليون قرص ميثامفيتامين و1.‏1 طن من الميثامفيتامين البللوري، إضافة إلى 169 كيلوغراماً من الهيروين و32 كيلوغراماً من الأفيون و12 كيلوغراماً من الكوكايين.

وأكدت الوزارة أنه وفقاً للوزن، فإن هذه هي الكمية الأكبر التي يتم إعدامها من المخدرات خلال عقد من الزمن، وتقارب ضعف الكمية التي تم إعدامها العام الماضي، وهي 5.1 طن، وفق ما ذكرت صحيفة الإمارات اليوم.

وصرّح خبير صيدلة في الوزارة بأن "هذه المراسم تجرى سنوياً منذ 47 عاماً كإيماءة رمزية بأن الحكومة مصرة على تخليص الدولة من المخدرات".

أما في ميانمار، فأقام المسؤولون أيضاً عدة مراسم لحرق المخدرات بأنحاء الدولة اليوم، حيث تم إعدام كميات مصادرة من الأفيون والهيروين والكوكايين والميثامفيتامين تبلغ قيمتها الإجمالية 385 مليون دولار.