كتابة كلمة السر بالعكس لا تستدعي الشرطة لمساعدتك.. معلومات لا تعرفها عن الصراف الآلي ATM

تم النشر: تم التحديث:
ATM
PeopleImages via Getty Images

شهد شهر يونيو/حزيران الجاري الكشف عن أول جهاز صراف آلي، وذلك عام 1967؛ أي قبل نحو 50 عاماً.

وبهذه المناسبة، نقدم لكم مجموعة من المعلومات الخاصة بالصراف الآلي، ربما لم تكن تعلمها:

1. أول جهاز صراف آلي في العالم كان لدى بنك باركليز بفرعه في إنفيلد، شمال لندن، ليتم عام 1967؛ وذلك لأن نوافذه العالية توفر مساحة كافية أسفلها لضمان أمن وسلامة المعدات.

2. كان الممثل الكوميدي البريطاني ريج فارني، بطل المسلسل التلفزيوني "أون ذا باسيز"، أول شخص يستخدم جهاز الصراف الآلي.

3. ورغم الجدل القائم حول تصميم الصراف الآلي، فإنه يعتقد أن المخترع الأسكتلندي، جون شيفرد بارون، استلهم اختراع هذا الجهاز من آلات بيع قطع الشوكولاته. ولكن في الوقت نفسه تقريباً، قام زميله جيمس جودفيلو بتصميم جهاز مختلف قليلاً، حيث يتم فيه استخدام بطاقات بلاستيكية مثقوبة، وقد أسند إلى كل من المخترعين رتبة الإمبراطورية البريطانية من أجل خدماتهما المصرفية.

4. كل 3 دقائق، يتم تثبيت جهاز صراف آلي بمكان ما في العالم.

5. عند بداية استخدام جهاز الصراف الآلي، لم تكن بعض الأجهزة تقوم بإرجاع البطاقة البنكية على الفور. عوضاً عن ذلك، يتم إرسالها عبر البريد أو تسليمها للحريف في أحد فروع البنك.



atm

6. قام بنك لويدز بإطلاق أول جهاز صراف آلي يعتمد على الحاسوب في برنتوود، إسكس سنة 1972. ومكنت هذه الآلة من خصم المال الذي يتم سحبه من الحساب البنكي للحريف على الفور.

7. لم تكن البنوك حتى ثمانينات القرن الماضي، تسمح للعملاء من البنوك المنافسة بسحب المال من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بها.

8. تقول الشائعات إن الرقم السري الخاص بكل شخص مكون من 6 أرقام، إلا أن كارولين، زوجة جون شيفرد بارون، اعترضت على ذلك وقالت إنها لا تستطيع تذكّر سوى 4 أرقام فقط.

9. يعتبر مصطلح "آلة الصراف الآلي" ترجمة للمصطلح أميركي الأصل (ATM)، حيث تعود جذور كلمة "صراف" (Teller) إلى اللغة الإنكليزية القديمة والتي تعني الشخص الذي يقوم بعَدّ النقود ليصبح اسمها automated teller machine.

10. وصل أعلى مبلغ تم سحبه من جهاز صراف آلي في يوم واحد بالمملكة المتحدة، وكان 730 مليون جنيه إسترليني، في 23 ديسمبر/كانون الثاني عام 2016.



atm

11. تملك الولايات المتحدة الأميركية أجهزة صراف آلي يتمكن العميل من خلالها من التواصل مع موظف البنك عبر الفيديو.

12. يوجد 3 ملايين جهاز صراف آلي في العالم. ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 4 ملايين جهاز بحلول سنة 2020.

13. تملك السويد أقل عدد من أجهزة الصراف الآلي، أي 333 جهازاً لكل مليون ساكن.

14. يوجد جهازان فقط في القارة القطبية الجنوبية، حيث تم وضع كلاهما في مركز علوم قاعدة ماك موردو، ويقتصر عملها على صرف الدولار الأميركي فقط.

15. يمكن لجهاز الصراف الآلي الموجود في الفاتيكان تزويد المستخدم بتعليمات باللغة اللاتينية القديمة.

16. قام بنك باركليز بتطوير أجهزة صراف آلي لا تحتاج إلى لمسها؛ إذ يكتفي المستخدم بنقر بطاقته أو هاتفه الذكي على الجهاز ليحصل على مبلغ قد تصل قيمته إلى 100 جنيه إسترليني.

17. تقوم أجهزة الصراف الآلي في إقليم لابي (فنلندا) بضخ الهواء إلى الخارج عند صرف المال، وذلك لمنع دخول الثلج.

18. تقوم بعض أجهزة الصراف الآلي في دبي وأبوظبي بتوفير سبائك الذهب وقطع نقود ذهبية.

19. خلال التسعينات، وضعت اليابان أجهزة صراف آلي تقوم بتعقيم الأوراق النقدية قبل صرفها، حيث أفادت بعض التقارير بأنه يتم تسخينها في درجة حرارة 200 مئوية لقتل البكتيريا.



atm

20. يعتقد البعض أن إدخال رقم التعريف الشخصي في الإتجاه الخاطئ يؤدي إلى إنذار الشُّرطة حول قيام العميل بسحب المال تحت الإكراه، غير أن هذا الاعتقاد لا يمت إلى الواقع بصلة.

21. يمكن شراء تذاكر حضور المباريات الرياضية ودفع رسوم مواقف السيارات عبر جهاز الصراف الآلي في إسبانيا.

22. يوجد أيضاً في بعض ملاعب الغولف بالولايات المتحدة الأميركية أجهزة صراف آلي متنقلة على عربات.

23. تعتمد أجهزة الصرف الآلي في اليابان والبرازيل بصمة الإصبع أو راحة اليد للتثبت من هوية المستخدم بدلاً من رقم التعريف الشخصي. أما في الصين، فيتم اعتماد برامج التعرف على الوجه.

24. عادة ما يضطر العملاء إلى دفع المال لاستخدام أجهزة الصراف الآلي الخاصة ببنوك أخرى حتى لمجرد الإستفسار عن الرصيد.

25. لم تقم الصين بإنشاء جهاز صراف آلي للمرة الأولى إلا عام 1987.