الدحيح والاسبتالية وإيجيكولوجي.. مصريون يقدمون العلوم والتاريخ في كبسولة ممتعة

تم النشر: تم التحديث:
SF
sm

كان هدف مارك زوكربرغ من تصميم موقع فيسبوك، تسهيل التواصل مع أصدقائه في الجامعة.

ولكن بعد شعور مارك بنجاح فكرته، قرر أن يجعل الموقع متاحاً للجميع، ليتحول إلى منصة اجتماعية للتواصل بين الأشخاص عامة، ثم يصبح بعد ذلك مكاناً لتحقيق الأحلام، لدى كثير من الشباب، وطرح أفكارهم بسهولة، فمكاناً للربح أيضاً.

لكن منصة الأحلام هذه تتطلب بعض الأمور، لكي يستطيع أي شخص تحقيق حلمه، فإذا كنت تحلم بأن تكون صاحب برنامج مشهور على فيسبوك فيستوجب منك هذا الأمر بعض الأشياء، لعل أبرزها اختيار فكرة للبرنامج لم يتطرق إليها أحد من قبل، والعمل على عرض الفكرة بطريقة جذابة وشائقة، وألا تيأس وليكن لديك إصرار على النجاح.

حاول أن تقدم فكرة برنامجك بطريقة مختصرة، ولا تجعل الحلقة أكثر من 10 دقائق، وأخيراً يجب أن يكون لديك الشغف لكي تحقق هدفك. في هذا التقرير، سنتناول أبرز المنصات العربية التي حققت شهرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.


"الاسبتالية".. وتصحيح مفاهيم الطب في 10 دقائق






لم يكن حلم دراسة الطب هدف إيمان الإمام، لكنها بسبب مجموع الثانوية العامة المرتفع الذي حصلت عليه، بدأت دراستها للطب دراسة عادية، حتى أدركت أهمية الطب في إنقاذ البشر من خلال التعامل مع بعض الحالات الإنسانية.



لتبدأ فور انتهائها من الدراسة، في يونيو/حزيران 2016 بتقديم برنامج طبي على اليوتيوب تحت عنوان "اسبتالية"، تتناول في كل حلقة معلومة طبية تقوم بشرحها بطريقة مبسطة لمدة 10 دقائق، يستطيع فهمها الإنسان العادي. أحدث البرنامج صدىً كبيراً؛ بسبب التناول الجديد والبسيط، واستخدام الوسائل البصرية لتدعيم كلامها للمشاهدين.


"أخضر".. اقرأ الكتب عن طريق الكرتون


عن طريق الكورسات المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت، بدأ محمد أسامة، خريج كلية الصيدلة، بتعليم نفسه الغرافيك والمونتاج. وفي 2016، وقرر أحمد إطلاق قناة على اليوتيوب تحت اسم أخضر ، يقوم فيها بتلخيص كتاب كل أسبوع، في نقاط بسيطة باستخدام الرسوم المتحركة، ولعل أبرز الكتب التي قام بتلخيصها كتاب "الأمير" لـ"نيكولا ميكيافيلي"، و"العادات السبع للناس الأكثر فاعلية" لـ"ستيفن كوفي".



في حديثه لموقع الشروق، يوضح أحمد سبب اختياره هذا الاسم، بأنه يرمز إلى الخير والنماء. الجدير بالذكر أن أول شهر بعد ظهور القناة، وعرض الفيديوهات لم يجد أي تفاعل من الجمهور، لكنه لم ييأس، ليجد تجاوباً كبيراً بعد ذلك على الفيديوهات، بالإضافة إلى بعض العروض المادية من بعض الشركات، وأصحاب المحتوى لتنفيذ بعض الأفكار لهم.


"رُواة".. دندنات عربية


في مايو/أيار من هذا العام، احتفلت منصة "رُواة" بمرور عام على انطلاقها. حسب تعريف المنصة بصفحتها على فيسبوك، فهي "منصة تقرأ الإبداع العربي من مقالات وأشعار وقصص واقتباسات أدبية وفكرية، بلغة عالية وأصوات مميزة"، تأسست في 2016، بواسطة مجموعة شباب من أعمار مختلفة.


بلغ عدد المتابعين على الساوند كلاود للمنصة، أكثر من 20 ألف متابع، وعدد المقاطع الموجودة على المنصة 894 مقطعاً حتى الآن، ولعل أهم ما يُميز المنصة ابتكار أفكار جديدة، منها فكرة برنامج صحح لغتك بالقرآن، والذي يقدمهُ محمود سلام، وبرنامج معشر الكرويين لأحمد مجدي، ومسلسل "أمة الصحراء".


"الدحيح"


في 2014، كانت بداية فكرة برنامج الدحيح لأحمد الغندور على اليوتيوب، وتعود فكرته إلى اشتراكه في مسابقة بالقنصلية البريطانية، وكانت المسابقة عبارة عن طرح فكرة علمية، وشرحها بطريقة مبسطة في 3 دقائق، وقد فعل الغندور ذلك لينال إعجاب الجميع، ومن هنا جاءت الفكرة فطلب منه بعضهم عمل فيديوهات مبسطة عن العلوم على اليوتيوب.



عن طريق كاميرا، وعباءة والدته السوداء في الخلفية، بدأ الغندور برنامجه "الدحيح"، واستخدم أسلوب كوميدي ساخر لتبسيط العلوم؛ ليجد البرنامج صدى وقبولاً عند عدد كبير من الناس على الفيسبوك؛ بسبب الأسلوب البسيط والشيق، يبلغ عدد المتابعين للقناة على اليوتيوب أكثر من 160.486 ألفاً. الجدير بالذكر أن الغندور يقوم الآن بعرض برنامج "الدحيح" على عربي +AJ .


"بسنت نور الدين" وعرض التاريخ


8 فيديوهات، و3 أشهر هي عمر المرشدة السياحية بسنت نور الدين على الشبكات الاجتماعية، ومع الفترة الزمنية البسيطة لظهور بسنت، لكنها أحدثت ضجة كبيرة على الشبكات الاجتماعية؛ نتيجة للطريقة البسيطة التي لجأت إلى استخدامها، في عرض آثار مصر، والتحدث بطريقة شائقة .



بأدوات بسيطة؛ هي كاميرا الهاتف الخاصة بها، استطاعت بسنت أن تحدث ضجة كبيرة، لتصل نسبة متابعيها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى 598.131 ألف متابع تقريباً، وعلى قناتها باليوتيوب 31.162 ألف. الجدير بالذكر، أن الإعلامية منى الشاذلي، عرضت على بسنت توفير فريق عمل لها لتصوير الحلقات بعد ذلك، ووافقت بسنت على هذا، وفقاً لما جاء في برنامج "معكم".


"الإيجيكولوجي"






"نور الظلمة" هو شعار قناة "إيجيكولوجي" لأحمد سمير، هدف القناة هو تبسيط المعلومات وعرضها بأساليب وأفكار خارج الصندوق، في الطب والعلوم الأخرى بصورة بسيطة، حتى يستطيع الإنسان العادي فهمها، وبسبب هذا الأسلوب الذي استخدمه أحمد، أحدث البرنامج صدىً كبيراً عند الجمهور، حتى وصلت نسبة المتابعين للقناة على اليوتيوب 107.862 ألف مشاهد تقريباً.