قصر سري يتَّسع لهبوط 3 طائرات ويخوت أحدها سعره 1.2 مليار دولار.. كيف ينفق بوتين ثروته الغامضة وما هو حجمها؟

تم النشر: تم التحديث:
PUTIN
Sergei Karpukhin / Reuters

ليس معروفاً بالضبط قيمة الثروة التي يملكها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا أن بعض الادعاءات تشير إلى أنه أثرى رجل في العالم، بحسب تقرير لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، الجمعة 23 يونيو/حزيران 2017.

ووفقاً لـ الكرملين فإن الرئيس الروسي يجني قرابة 133000 دولار في العام الواحد ويعيش في شقة صغيرة، في حين أن أحد مستشاري الحكومة السابقين قدروا ثروة بوتين بأنها تصل إلى 70 مليار دولار.

وذهب مدير صندوق التحوط بيل براودر، وهو أحد نقاد بوتين المشهورين إلى الاعتقاد بأن ما يمتلكه الرئيس الروسي تتجاوز قيمته 200 مليار دولار.

وذكرت "الإندبندنت" أنها وضعت قائمة بالأشياء التي من المعتقد أن بوتين أنفق أمواله عليها.


العيش بأماكن فاخرة


وتشير الصحيفة إلى أن إقامة بوتين الرسمية تكون في الكرملين بموسكو. ومع ذلك، فهو يقضي معظم وقته في مقر حكومي بأحد الضواحي الواقعة خارج المدينة والتي تسمى نوفو – أوجاريوفو Novo-Ogaryovo. وأفادت تقارير بأنه يمتلك حق الدخول إلى 20 قصراً وفيلا مختلفة، وأنه يمتلك أرضاً صغيرةً وشقة فيها مرآب.

ومع مرور السنوات، ارتبط اسم بوتين بممتلكات أخرى. ويتمثل أكثر هذه الممتلكات إثارة للجدل في ذلك القصر الذي يُطلق عليه اسم "القصر السري". وأفادت تقارير بأنه جرى بناء هذا القصر لصالح بوتين بأموال الدولة غير الشرعية.

1

1

وتقول الإندبندنت عنه: "يقال أن تكلفة بناء هذا القصر الأسطوري تصل إلى مليار دولار. ويوجد به مسرحٌ خاص ومنصة هبوط تتسع لهبوط ثلاث طائرات هليكوبتر، وتتمتع غرف النوم بالفخامة المناسبة".

1

وفي عام 2012، جرى الكشف عن أحد الملفات من قبل أحد المنافسين السياسيين لبوتين والذي يفيد بأن بوتين يمتلك العديد من الطائرات الخاصة وطائرات الهليكوبتر واليُخوت.

ويزعم التقرير بأن أسلوب حياته يمكن مقارنته "بأحد ملوك الخليج العربي أو أحد أعضاء الأقلية الأثرياء" وليس مثلما ادعى بوتين في السابق بأنه يحظى بحياة "عبيد التجديف في السفن".

كما أنه متهم بامتلاك 58 نوعاً مختلفاً من الطائرات ومن ضمنها طائرة من طراز Dassault Falcon التي تتسع لتسعة عشر راكباً، ويُقال أن واحدة من طائراته تتمتع بمقصورة تصل تكلفتها إلى 11 مليون دولار مزخرفة بالجواهر وأن تكلفة الحمام تقترب من مائة ألف دولار. وتتسع هذه الطائرة لأكثر من 186 راكباً. ويواجه بوتين اتهاماً بامتلاكه خمس طائرات مثل هذه.

وتشير الإندبندنت أيضاً إلى معلومات على أن بوتين يمتلك مجموعة تتكون من خمسة يخوت، تتكلف صيانتها آلاف الدولارات. وقد جرى تحديث Rossiya، أحد اليخوت، عام 2005، حيث يصل ثمنه إلى 1.2 مليار دولار، فضلاً عن وجود يخت آخر اسمه "The Graceful" (الموضح أدناه) ويُقال بأنه يتسع لأربعة عشر شخص وبه 6 غرف للنوم.

1

وبالإضافة لذلك تفيد التقارير بأن بوتين يمتلك يختاً آخر يسمى Olympia، وحصل على هذا اليخت الفاخر الذي يصل طوله إلى 57 متراً، ويصل سعره إلى 35 مليون دولار، كهدية من مالك نادي تشيلسي لكرة القدم، رومان أبراموفيتش. ووفقاً لأحد الرؤساء السابقين لشركة شحن حكومية في روسيا، فإن بوتين يُدير اليخت باستخدام أموال الدولة.

1


ساعات فاخرة


كما يحب بوتين أيضاً أن يكون مظهره في المكانة الأولى. ويزعم الملف الذي ظهر عام 2012 بأن بوتين يمتلك 11 ساعة يدوية تقدر قيمتها بمبلغ 687000 ألف دولار.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "روسيا وراء العناوين""Russia Beyond the Headlines," التي تمتلكها الحكومة الروسية، فإن بوتين يمتلك ساعة من طراز A. Lange & Söhne Tourbograph Perpetual 'Pour Le Mérite التي يصل سعرها إلى نصف مليون دولار.

كما أن ساعة من طراز Patek Phillippe التي يصل سعرها إلى مليون دولار ستُعرض للبيع بالمزاد في يوليو 2017 ويقال أنها ملكٌ لبوتين، إذ تفيد الوثائق المُصاحبة بأنه المالك. وأنكر الكرملين هذه الادعاءات.

وفي الماضي، تخلى بوتين عن ساعاته اليدوية. وتُفيد بعض التقارير بأن الرئيس كان يمتلك خمس ساعات من طراز Blancpain ذات مرة ولكنه أعطى واحدة إلى طفل سيبيري أثناء قضاء إجازة، ومنح أخرى لعامل بمصنع. وذكر تقرير بأن قيمة الواحدة منها تصل إلى 10500 دولار.

وهنا يأتي الدور على ملابسه. فبحسب صحيفة "روسيا وراء العناوين" فإن بوتين صاحب ذوق راق في البدل المُصممة خصيصاً. ففي عام 2015، نشرت الصحيفة مقالاً تزعم خلاله بأن ماركة البدل المُفضلة للرئيس تتمثل في Kiton و Brioni، وذكر المقال "تُصمم هذه البدل من البداية للنهاية على يد خيّاط واحد، وتستغرق ساعات عديدة لإنجازها، وتبدأ أسعارها من 5500 دولار".

1

ووفقاً لذات الصحيفة لدى بوتين مصمم أزياء يعمل لديه منذ ما يزيد على عشر سنوات. "وينتزع المصمم الملصقات الموجودة على ملابسه حتى لا تجذب أعين الصحفيين عن طريق الصدفة".

وفي عام 2015، جرى تصوير بوتين وهو يتمرن مع رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف. وذكرت كوارتز بأن تكلفة الحرير المستخدم في بدلته من طراز Loro Piana وبنطاله الرياضي المصنوع من مزيج الكشمير تصل إلى 1425 دولاراً.

قام بوتين بتوليف ذلك مع سترة مناسبة مما جعل تكلفة الملابس تصل إلى 3200 دولار في المجموع.

1

ولدى بوتين ابتنان هما: ماريا وكاترينا، اللتان تملكان ثروة كبيرة وهما أفضل حالاً بأشواط كبيرة مقارنة بأبيهما. إلا أن الكثير من الغموض يحيط بالفتاتين والسبب أنهما تستخدمان ألقاباً عائلية أخرى في التعريف بنفسيهما.

كاترينا البنت الصغرى البالغة من العمر 29 عاماً، التي تحمل لقب "تيخونوفا"، تصف نفسها بزوجة كيريل شامالوف، ابن نيكولاي شامالوف، صديق عمر بوتين، ويوصف كيريل من قبل المسؤولين الأميركيين بكونه البنك الشخصي للنخبة الروسية، إذ يعد كيريل أحد أكبر المساهمين في بنك روسيا.

تقدر "رويترز" قيمة الشركات التي تمتلكها كاترينا وزوجها بنحو ملياري دولار، وفقاً لتقديرات محللين اقتصاديين، وأغلب هذه الثروة ينبع من شركات البترول والبتروكيماويات التي حصل عليها شامالوف من صديق قديم لبوتين. كما يملك الزوجان منزلاً يطل على البحر في فرنسا يقدر ثمنه بـ3،7 مليون دولار.

أما ماريا البنت الكبرى لبوتين وهي خريجة كلية الطب، وتم تزوير أوراق لها لتعمل في علاج الغدد الصماء، وفقاً لوثائق متاحة للجمهور بحسب ما قالت رويترز.

ماريا متزوجة من رجل الأعمال الهولندي جوريت جوست فاسن، وبحسب تقارير غير مؤكدة فإنها عاشت في هولندا لبعض الوقت، ومع بداية العام 2015 قال بوتين إن ابنتيه
تعيشان في موسكو. وتحمل ماريا اسم فاسن، وتحت هذا الاسم تسعى الابنة الأكبر لبوتين للحصول على مهنة في مجال الطب الحيوي في تخصص الغدد الصماء، وفقاً لدراسات أكاديمية منشورة.