ماكدونالدز تبايع محمد بن سلمان على "الولاء والطاعة".. جهات غير متوقعة أعلنت دعمها لولي العهد الجديد

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMMED BIN SALMAN
Handout . / Reuters

حصل محمد بن سلمان ولي العهد الجديد في السعودية على مبايعات من جهات غير متوقعة، وذلك بعدما حل الأمير البالغ من العمر 31 عاماً محل ابن عمه محمد بن نايف، إثر مرسوم ملكي صدر عن والده، الملك سلمان، يوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران 2017.

صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أشارت الجمعة 23 يونيو/حزيران 2017 إلى أن محمد بن سلمان توالت عليه المبايعات والإعلانات القادمة من الشخصيات العامة مثل رجال الدين وأفراد الأسرة المالكة ورجال الأعمال في دولة تغيب عنها المعارضة تقريباً لنظام الحكم الملكي.

إلا أن الإعلان الذي نشرته ماكدونالدز في إحدى الصحف السعودية، محتلاً صفحة كاملة، ومتمنياً لولي العهد الجديد "الرخاء والأمان"، قد أصاب العديد بالدهشة داخل المملكة وخارجها.

وجاء في الإعلان الذي نُشر يوم الأربعاء الفائت: "نجدد الولاء والطاعة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، بحسب تغريدة نُشرت على الحساب الرسمي للمطعم على تويتر.

وتابع "ونبايع على السمع والطاعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع. سائلين الله تعالى أن يوفقه ويسدد خطاه، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان في ظل حكومته الرشيدة. ماكدونالدز".

وتعود ملكية ماكدونالدز السعودية إلى مشعل بن خالد آل سعود، أحد أمراء العائلة الممتدة لآل سعود، وفقاً لصحيفة "الإندبندنت".

وتبع الإعلان، الذي وصفه مستخدمو الشبكات الاجتماعية "بالغريب" و"المفاجئ لأنه ليس ساخراً"، تغريدة عبر حساب سلسلة مطاعم الوجبات السريعة على تويتر جاء فيها: "نبايع صاحب السمو الملكي الأمير #محمد_بن_سلمان على كتاب الله وسنة رسوله وعلى السمع والطاعة، سائلين الله تعالى الأمن والأمان لمملكتنا الحبيبة".

وأشار العديد من مستخدمي تويتر إلى المطاعم الأخرى مثل بيتزا هت وكنتاكي ودومينوز وبرجر كينج تفاجأوا باستجابة السلسلتين الأخيرتين وتغريدهما برسائل المبايعة والدعم.
ويُعد الأمير محمد بن سلمان الوجه الشاب للسعودية، وعلى الرغم من توقُع ترقيته، إلا أنها لم تكن متوقعة في هذا الوقت القريب.

واحتفالاً بالتعيين، أمر الملك سلمان بإعادة المزايا والعلاوات لموظفي الحكومة، بعدما كانت قد خُصمت خلال إجراءات التقشف، كما مد إجازة عيد الفطر لأيام إضافية.

ويأتي هذا التعيين في وقت تشهد فيه منطقة الخليج أزمة كبيرة على خلفية قيام السعودية ومعها الإمارات والبحرين بجانب مصر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

كما يعد بن سلمان بهذا التعيين هو الأصغر سناً من أحفاد الملك عبدالعزيز، الذي يتولى هذا المنصب، حيث لم يسبقه له من الأحفاد سوى الأمير محمد بن نايف ، الذي كان أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة ، الذي تولى منصب ولي العهد وهو الـ56 من عمره، وفقاً لوكالة الأناضول.