على نمط "covfefe" ترامب.. حزب ميركل يتعرض للسخرية بعد نشره ملصقاته الانتخابية مع هاشتاغ غريب

تم النشر: تم التحديث:
FG
sm

نشر الحزب الديمقراطي المسيحي، الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الخميس 22 يونيو/حزيران 2017، صور ملصقات الحزب في حملته الانتخابية القادمة، المتضمنة شعاراته، على موقع تويتر مرفقة بهاشتاغ غريب (#fedidwgugl) أثار حيرة ثم سخرية رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وشبه البعض الوسم بكلمة "covfefe" غير المفهومة التي كتبها ترامب في تغريدة له نهاية شهر مايو/أيار الماضي، وذاع صيتها، حتى إنها تحولت إلى اسم مشروع قانون لجعل تغريدات ترامب سجلات رسمية رئاسية.

وأصبحت الكلمة مثار تكهنات ساخرة بين المغردين، فقال البعض إن السكرتير العام للحزب، بيتر تاوبر، ربما يكون قد غفا وارتطم رأسه بلوحة المفاتيح فظهرت هذه الكلمة، أو ربما مشت قطة، وظفها الحزب كمسؤولة عن وسائل التواصل الاجتماعي، على لوحة المفاتيح.

وعلق أحدهم بأن الحزب الديمقراطي الاشتراكي يدعو حزب الخضر للحفاظ على البيئة و"الديمقراطي الحر" إلى الحفاظ على البيئة.

واعتبرت الصحفية "آنا-ماريكه كراوس" أن هذا الوسم ينتمي إلى تلك الفئة من الهاشتاغات التي يستطيع الحزب ابتكارها، فقط عندما يكون ضامناً لفوزه في الانتخابات، في إشارة إلى التقدم الكبير في استطلاعات الرأي الذي أحرزه حزب ميركل، التي تمني النفس بالبقاء مستشارة للمرة الرابعة، متفوقاً بقرابة 15 نقطة مئوية على أقرب منافسيه وهو الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

تاوبر بدا في تغريدة لاحقة سعيداً بردود الفعل، وكتب في تغريدة إنه إذا كان الوسم المذكور المتعلق بالشعار الدعائي قد أثار إعجابهم إلى هذا الحد، "فليترقبوا الوسم المخصص للبرنامج الانتخابي المقرر تقديمه في الثالث من شهر يوليو/تموز المقبل".

ثم نشر تغريدة أخرى تتضمن فيديو، عصر الجمعة 23 يونيو/حزيران، جاء فيها الشعار الذي تم اقتباس الوسم منه، ومعناه "(حزب) الاتحاد الديمقراطي المسيحي يعمل لأجل ألمانيا، نعيش فيها بسرور وبشكل جيد".

وجاء في فيديو ترويجي للسكرتير بلهجة ساخرة، أنه يتم النقاش في الإنترنت عن كيفية نشوء هذا الوسم، مؤكداً أنه لم يغفُ على لوحة المفاتيح ولم تمشِ عليها قطة، وأن السؤال المرتقب: كيف يمكن لفظ الكلمة؟ مضيفاً أن الأمر بسيط ولفظها "فِديد فِغوغل".

وقال تاوبر في تصريح لدى تقديم الملصقات، إن "العيش بشكل جيد" في شعارهم يمثل العمل والرخاء، و"العيش بسرور" يمثل التماسك والنظام والأمان.

وسارع الحزب الديمقراطي الحر، المنافس لحزب المستشارة، إلى حجز الموقع الإلكتروني fedidwgugl‪.de ليستغله في عرض رسائل سياسية ساخرة عليه، بدأها بتوجيه النصيحة للتحالف المسيحي صاحب الوسم، بـ"ترك المسائل المتعلقة بالرقمنة إلى الناس العارفين بأمورها، وعلى سبيل المثال حزبهم الديمقراطي الحر.

فيما أشاد صحفي متخصص بوسائل التواصل الاجتماعي بهذه الحركة الذكية والمحسوبة للحزب الذي استطاع لفت الأنظار إليه بهذا الوسم الغريب الذي أثار عاصفة من التعليقات على تويتر ثم قدم تعريفاً لاحقاً له.

وإلى جانب الشعار الرئيس المذكور، نشر الحزب على الملصقات شعارات أخرى ترى في تقوية أوروبا تقويةً لألمانيا، ويدعو إلى احترام أكبر للأسرة، ولاقتصاد قوي وعمل مؤمّن.

وانتقد رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز، المرشح لمنصب المستشارية ومنافس ميركل، طرح الحزب الديمقراطي المسيحي الملصقات، قبل طرح تصورهم لقضايا الضرائب والتقاعد أو برنامجهم للانتخابات التي ستجري في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.