كيف تحمي بيانات أجهزتك الإلكترونية من التفتيش في المطارات؟ إليك دليلاً شاملاً

تم النشر: تم التحديث:
LAPTOP LUGGAGE
Justin Sullivan via Getty Images

نحن الآن في فصل الصيف، وهذا يعني بدء موسم رحلات قضاء الإجازة. ربما يطلب منك ضباط الجمارك عند بعض البلدان كلمة السر الخاصة بك؛ لإغلاق جهازك أو يطلبون منك طريقة تمكنهم من الوصول إلى حساباتك الإلكترونية، وبالأخص حسابات الشبكات الاجتماعية.

ووفقاً للعديد من الخبراء، فإن بإمكانك رفض إعطائهم هذه البيانات، لكن ستكون النتيجة هي أنهم سيتحفّظون على أجهزتك الإلكترونية فترة زمنية طويلة، أو ينسخون ما عليها من بيانات (حتى لو كانت البيانات مُشفرة ولا يمكن استرجاعها بصورة فعالة)؛ بل وقد يتم رفض دخولك، بحسب تقرير موقع Macworld.

إذا ما ساورك القلق من تسليم جهاز يحتوي على معلومات قيمة، فضع في نصب عينيك أنه كلما كانت البيانات التي على هاتفك قليلة قلت خطورة الكشف عنها. لذلك يمكنك اختيار الموافقة على تفتيش هاتفك؛ لأنه لن يكون هناك شيء هام تخشى عثورهم عليه.

إن الأمر لا يُعد إثماً أو جريمة، لكنه يتعلق بالحق في الخصوصية في ظل عالم رقمي، كما يتعلق بالتصدي لتجاوز الحكومة. لذلك نُقدم لك طرقاً بسيطة لحماية نفسك وبياناتك خلال السفر، سواء كنت تمتلك حاسباً أو آيفون أو آيباد.


امسح نظام التشغيل الخاص بالحاسب وضعه من جديد




laptop luggage

ربما يود مستخدمو حواسب ماك أن يتحولوا إلى استخدام آيباد بلوحة مفاتيح أو يتركوا الحاسب جانباً، أو حتى يستخدموا تطبيق Burner لأرقام الهاتف على جهاز كروم بوك- حاسب آلي غير مكلف بالمرة ويمكن حرفياً التخلص منه بعد انتهاء الرحلة.

ويمكن استنساخ حاسبك من جديد من خلال مسح نظام التشغيل وإعادة وضع نظام تشغيل macOS مع عدم الاتصال بخدمة iCloud أو غيرها من الخدمات. أما إذا كنت تود تنظيف نظام التشغيل الحالي لجهازك، فاقرأ الجزء الأخير من هذا المقال.

تحتاج إلى تثبيت برنامج تشفير FileVault قبل نسخ أو مسح نظام التشغيل الحالي من حاسبك الشخصي؛ إذ يمكنك استرداد بياناتك على نظام التشغيل السابق. وها هي نصائحنا لفتح برنامج تشفير FileVault.

لاحظ أنه هناك خطر ما بعيد المدى عند استخدام محرك الأقراص الصلب؛ فإذا كان ليس لديك برنامج التشفير FileVault قبل نسخ أو إنشاء أي معلومات على القرص منذ لحظة بدء استخدامه، فيمكن لعمليات التحقيق الجنائي الرقمي أن تستعيد المعلومات غير المشفرة.

ينظم وسيط التخزين ذو الحالة الثابتة SSDs الملفات الهالكة على ذاكرة فلاش، من خلال ضمان عدم وجود موقع معين مكتوب غالباً نسبة إلى الموقع الآخر، وهو الأمر الذي يحتاج جهداً كبيراً لعلاجه. فإذا كان يساورك القلق إلى هذا الحد، فأنت بحاجة إلى جهاز تخزين جديد قبل السفر، لكن قليلاً من الناس من يستحوذ عليهم هذا القلق العميق.

بعد ذلك، استخدم برنامجاً مثل SuperDuper أو Carbon Copy Cloner للنسخ الكامل لنظام تشغيل حاسبك. وللمزيد من الأمان، عليك تشفير القرص أولاً داخل ما استنسخت حاسوبك بداخله، سواء كان استنساخاً كاملاً للتقسيم أو استنساخ صورة القرص.

يمكنك الاطلاع على نصائح لإدارة التشفير على محرك الأقراص الخارجي. وعليك توخي الحذر؛ لأنك قد تمسح كل ما على جهازك من بيانات؛ لذا سَجل كلمة السر التي وضعتها لمحرك الأقراص الخارجي الخاص بك في مكان آخر غير لوحة المفاتيح على حاسبك.

الآن، عليك إنعاش حاسبك من جديد (اضغط على زر restart ثم اضغط على Command-R)، أو استخدم مثبتاً خارجياً لمحو حجم بدء التشغيل، وإعادة تثبيت نظام تشغيل macOS. كذلك ثبت برنامج FileVault الذي قد يستغرق يوماً. ولا تتصل بمُعرِف آبل أو حساب icloud.

وبمجرد أن يكون قيد التشغيل، ثبِّت أقل عدد من التطبيقات التي تحتاجها ولا تثبت أي مزامنة أو خدمات أخرى.

وعند العودة إلى المنزل، عليك بدء إنعاش الحاسب عن طريق استنساخ حاسبك لحجم التشغيل الذي بدأت به.


امسح نظام تشغيل iOS بهاتفك




mac book

يتميز تصميم نظام ios بالقدرة على النسخ والاسترجاع أكثر من نظام mac؛ لذا ستبذل جهداً أقل في المسح والتثبيت من جديد.

تمتلك آبل طرقاً ممتازة لاستخدام خدمة icloud وخدمة iTunes لتشغيل النسخة الاحتياطية بشكل كامل، عندئذ يمكنك مسح واستعادة ما على الجهاز. وبفضل امتلاك آبل إمكانية تشفير المعلومات المخزنة سنوات عدة، فلن تقلق على استرداد بياناتك القديمة من نسخة الآيفون أو الآيباد المثبتة حديثاً.

عند تشغيل الجهاز من نقطة الصفر، لا تتصل عندئذ بمُعرف آبل ولا بحساب icloud، ونظف نظام تشغيل mac أو iOS بدلاً من مسحه.


نظف نظام تشغيل mac أو iOS بدلاً من مسحه


السؤال هنا: ما هو مستوى تعرضك للخطر عند فتح موظف الجمارك الجهاز الخاص بك؟ إذا كان لديك برنامج التشفير مثبتاً على جهازك FileVault والذي يوصى بتثبيته بشدة فقط لأغراض عامة، عليك مسح الملفات وتخزينها في أي مكان قبل الرحيل بحيث لا يمكن استردادها على نحو فعال، حتى في ظل بذل جهد كبير من قِبل محرك الأقراص.

ومع تثبيتك لبرنامج Relative Ease، يمكنك استرداد ملفاتك الممسوحة بسهولة نسبية من قِبل وكيل إنفاذ القانون غير المحدد حتى الآن.

لكن، احذر من الاطلاع على المزامنة: اعتماداً على الإعداد الخاص بك قد تُحذف كل الإدخالات على جميع الأجهزة المرتبطة معاً، فعليك الخروج من حسابات تقدم عملية المزامنة على Chrome أو iCloud قبل محاولة عمل هذه الخطوات.


بعض النصائح


امسح الملفات الشخصية والخاصة بالعمل التي لا تحتاجها ثم اقطع الاتصال بكل خدمات المزامنة مثل دروب بوكس وجوجل درايف.

نظف لوحة المفاتيح الخاصة بك عبر تطبيق Keychain Access، من خلال مسح أي كلمة مرور قيد الاستخدام ولا تريدها. اقطع الاتصال مع خدمة iCloud التي يمكن أن تكون خاصة الموضوع، لكن قطع الاتصال بها يقلل الخطر على نطاق واسع.

احذف أو نظف جهات الاتصال أو إدخالات التقويم، وامسح رحلات السفارى وغيرها من مخابئ البيانات، بما فيها الكوكيز وتسجيل الدخول وأي شيء آخر.


تعلَّم كيفية إدارة كلمات المرور الخاصة بك




password

الكثير من خبراء الأمن الإلكتروني ينشئون حسابات جديدة على خدمات آي كلود وجوجل وغيرهما؛ إذ يستخدمونها حصرياً خلال رحلاتهم. وفي بعض الأحيان، يمسحون كل المعلومات من هذه الحسابات بعد ذلك قم تعطيلها أو حذفها من مزود الخدمة وعدم استخدامها مرة أخرى. فإذا كنت تسافر مراراً عبر الحدود، فيمكنك التفكير في عمل ذلك.

إن امتلاك أقل كمية من المعلومات على حاسوبك أو هاتفك هو أفضل وسيلة، يجب عليك أن تضع في اعتبارك كيفية إدارة كلمات المرور التي لا تستطيع حفظها لكنك تحتاج أن تكون في متناول يدك، عليك أيضاً أن تفكر في الخدمات المحدودة، بما فيها الحسابات الإلكترونية أو البريد الإلكتروني المُستضاف الذي تحتاج الوصول إليه.

ربما يكون لديك عدد من الخدمات التي لا بأس منها، وبإمكانك أن تنقل كلمات المرور الخاص بها إلى برنامج Password Vault المثبت على جهازك عندما تكون مسافراً. وانصحك بشكل قطعي بعدم مزامنة نسخة كاملة من برنامج Password Vault حتى لو كنت تُخطط لرفض إمكانية الوصول إليه عندما يُطلب منك ذلك.

وقد أعلن 1Password -مُنظم كلمة السر- عن خاصية مثيرة للاهتمام مع خدمة الاشتراك الخاصة به، تستند الخاصية إلى استراتيجية أوصت بها شركة باسيكامب لموظفيها.

تُسمى هذه الخاصية Travel Mode وتعمل من خلال مسح كل كلمات المرور المُخزَّنة على البرنامج فيما عدا كلمات المرور التي تم حفظها للسفر. ويُعد ذلك أفضل من خيار الاحتفاظ بكلمات المرور وغيرها من المعلومات المؤمنة فقط مع كلمة المرور؛ لأن موظفي الجمارك قد يطلبون منك كلمة السر. وخلال وجهة سفرك، يمكنك الدخول بشكل آمن وتعطيل وضع السفر؛ ومن ثم إعادة الارتباط قبل دخول الحدود مرة أخرى.


كيف تتعامل مع بريدك الإلكتروني؟


يُعد البريد الإلكتروني إحدى المواد التي تتمتع بحساسية هي الأخرى. إذا كنت قلقاً بشأن خصوصية بريدك الإلكتروني فأنت لا تحتاج أي متصفح ولا تحتاج حتى إلى برنامج "عميل البريد الإلكتروني" للدخول على حسابك.

لكن، إذا كنت تخزِّن كلمة السر الخاصة ببريدك الإلكتروني مع غيرها من الكلمات التي أحضرتها معك لإعادة استحضارها- فقد تتعرض عندئذِ لخطر الإفصاح عن the vault password والذي بدوره يسمح بإمكانية الوصول إلى بريدك الإلكتروني.

بدلاً من كل ما كنت تخطط لفعله فيما يخص بريد الإلكتروني، عليك إنشاء عبارة مرور لا تُنسى، مكونة من عدة كلمات باستخدام أداة Diceware أو غيرها من الأدوات وحفظها. ويمكنك صنع قصة لتذكرك بها على سبيل المثال، أكثر كلمات المرور أماناً هي "الضفدع- غسول الفم - وحيد القرن"، يمكن أن تتذكرها بصورة لعق الضفدع بفمك، ثم غسل أسنانك، وأخيراً ركوب الخيل بعيداً عن وحيد القرن.

وأخيراً، أنت من يتحتم عليك اتخاذ القرار، قد يحدث مع غياب أي إمكانية للمشورة القانونية وتحت ضغط من بعض الناس أن تُصبح حياتك مأساوية ويمنعوك من دخول البلد الذي تنوي الذهاب إليه بغض النظر عن التفاصيل التي قدمتها لهم.

لذلك، كلما قللت كمية المعلومات التي برفقتك، قلت المعلومات التي ستعرفها السلطات عنك، وزادت سهولة المضي سريعاً في طريقك إلى الوجهة التي تنتَويها.