أغرب مبايعات حصل عليها محمد بن سلمان بعد قرار تعيينه ولياً للعهد

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMMED BIN SALMAN
RIYADH, SAUDI ARABIA - APRIL 19: (----EDITORIAL USE ONLY MANDATORY CREDIT - 'BANDAR ALGALOUD / SAUDI KINGDOM COUNCIL / HANDOUT' - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) Defense Minister of Saudi Arabia Mohammad Bin Salman Al Saud meets United States Secretary of Defense, James Mattis (not seen) in Riyadh, Saudi Arabia on April 19, 2017. (Photo by Bandar Algaloud / Saudi Kingdom Council / Handout/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

تنحية الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد السعودي، واستبداله بنجل الملك سلمان كان الحدث الأكثر تفاعلاً هذا الأسبوع، ولم يخل هذا الموضوع الجاد من لقطات طريفة لفتت الأنظار.

بعد دعوة الملك سلمان بن عبد العزيز لمبايعة ابنه الأمير محمد بعد صلاة تراويح، يوم الأربعاء، 21 يونيو/حزيران 2017، كولي للعهد لاحظ مرتادو تويتر أن ماكدونالدز السعودية لم تتأخر كثيراً، حيث لبَّت الدعوة وبايعت محمد بن سلمان مباشرة.

ونُشر على حساب الشركة في تويتر: "نبايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد_بن_سلمان، على كتاب الله وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة، سائلين الله تعالى الأمن والأمان لمملكتنا الحبيبة".

وتساءل مغردون عن موقف شركات الوجبات الأخرى من القرارات والمبايعة.


دبلوماسي بريطاني كان متحمساً للغاية


على غرار ماكدونالدز بايع إدوين سموأل، المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأمير محمد بن سلمان، لكن بأسلوب دبلوماسي، حيث قال إن ما تم في السعودية "مشهد ملكي راق للانتقال السلمي للسلطة في السعودية. نمرُّ في بريطانيا بانتقال سياسي أيضاً، كان مبهراً أن نرى القواعد الدستورية السعودية في التطبيق".

وأضاف أنه عاش "في السعودية و75% من السعوديين أقل من 35 عاماً، وأدرك أهمية التحول التاريخي لشباب المملكة. ولي العهد رمز للثقة التي نضعها لتحقيق رؤيته العصرية".


وإعلامي تركي بدا منبهراً


أيضاً دخل على الخط بشكل غريب إعلامي تركي، يُدعى محمد زاهد ليشارك عبر تويتر في مبايعة ولي العهد الجديد.

وكتب الإعلامي محمد زاهد جول على حسابه في تويتر: "خير خلف لخير سلف، ما حصل ردٌّ عملي لكل أعداء المملكة والذين تمنَّوا الشر للمملكة".


الجسمي كان حاضرا أيضا


حتى الفنان حسين الجسمي كان حاضراً وسط الزحام. وبعد يوم من تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد بدلاً من محمد نايف الذي تم إقصاؤه، غرَّد الفنان الشهير حسين الجسمي مباركاً، الخميس 22 يونيو/حزيران 2017. وكتب الجسمي على حسابه في تويتر مرفقاً صورة بن سلمان قائلاً "حفظكم الله للوطن وأبقاكم ذخراً وفخراً". ويربط جمهور من عدة دول عربية بين غناء الفنان للدول والأندية والأشخاص والأحداث السيئة التي تأتي صدفة بعد ذلك، وهي دُعابة اعتاد مرتادو الشبكات الاجتماعية على ترديدها. وعلى سبيل السخرية علَّق مغردون بعد لحظات من نشر التغريدة كالتالي: