الخارجية الأميركية: على الدول العربية أن تقدم لقطر قائمة مطالب "قابلة للتنفيذ"

تم النشر: تم التحديث:
US SECRETARY OF STATE
UNITED STATES - JUNE 13: Secretary of State Rex Tillerson testifies before a Senate Appropriations Subcommittee on State, Foreign Operations, and Related Programs on the FY2018 budget request for the State Department on June 13, 2017. (Photo By Tom Williams/CQ Roll Call) | Tom Williams via Getty Images

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الأربعاء 21 يونيو/حزيران 2017، إن الولايات المتحدة تأمل أن تقدم الدول العربي،ة التي تخوض نزاعاً دبلوماسياً مع قطر، قائمة مطالب قريباً للدوحة تكون "معقولة وقابلة للتنفيذ"؛ من أجل دفع الأزمة نحو حل.

وقال تيلرسون في بيان: "نعلم أنه تم إعداد قائمة مطالب من السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين... نأمل أن تقدم قائمة المطالب قريباً لقطر وأن تكون معقولة وقابلة للتنفيذ".

كما أشار الوزير إلى استعداده للقيام بدور الوسيط إذا فشلت الاتصالات الإقليمية، لكنه في الوقت الحالي يدعم الجهود التي تبذلها الكويت.

والثلاثاء، اعلنت المتحدثة باسم تيلرسون ان واشنطن "دهشت" لان السعودية لم تقدم بعد لائحة واضحة بالمطالب بعد اتهام قطر برعاية الارهاب.

وعمل وزير الخارجية الاميركي بشكل مكثف في الأيام الأخيرة محاولا نزع فتيل مواجهة محتملة بين الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة.

وقد ابدى الرئيس دونالد ترامب تعاطفا مع موقف الرياض، قائلا ان قطر الغنية بالغاز قدمت في السابق دعما "رفيع المستوى" للمتطرفين.