أول اتصال هاتفي من ترامب بولي العهد السعودي الجديد.. ناقشا السلام مع إسرائيل

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP AND MOHAMMED BIN SALMAN
Kevin Lamarque / Reuters

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تحدث مع ولي العهد السعودي الجديد، الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء 21 يونيو/ حزيران، وهنأه على توليه منصبه وبحث معه القضايا الأمنية والاقتصادية.

وأضاف البيت الأبيض في بيان، بعد الاتصال الهاتفي: "بحث الزعيمان أولوية قطع كل أشكال الدعم للإرهابيين والمتطرفين، بالإضافة إلى كيفية حل النزاع الراهن مع قطر. كما بحثا جهود تحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وكان ولي العهد السعودي الجديد أول مسؤول عربي رفيع يستقبله ترامب بالبيت الأبيض في مارس/آذار الماضي، بعد تولي الأخير مهام رئاسة الولايات المتحدة، في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأصدر العاهل السعودي، فجر الأربعاء، أمراً ملكياً بتعيين نجله، الأمير محمد بن سلمان، ولياً للعهد، بدلاً من الأمير محمد بن نايف، الذي أعفاه من منصبه.

ودعا العاهل السعودي إلى مبايعة نجله ولياً للعهد، وذلك بقصر الصفا في مكة المكرمة، بعد صلاة التراويح الأربعاء.

جاء الأمر ضمن حزمة أوامر ملكية تضمنت تعيين وزير للداخلية خلفاً للأمير محمد بن نايف الذي كان يشغل المنصب نفسه أيضاً، إضافة إلى تعيين عدد من الأمراء مستشارين في الديوان الملكي وسفراء بالخارج.

ولم تتضمن الأوامر الملكية تعيين أحد في منصب ولي ولي العهد.

وتأتي هذه القرارات الملكية في وقت تشهد فيه منطقة الخليج أزمة كبيرة على خلفية قيام السعودية ومعها الإمارات والبحرين، بجانب مصر، بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.