هل كنت تتخيله بـ"نسر أصلع"؟ شاهد اقتراحات المواطنين لشكل العلم الأميركي

تم النشر: تم التحديث:
AMERICAN FLAG
huffpost

حددت ألوان علم أميركا الحالي بالعام 1818، بعد صدور قانون يقضي بإضافة 13 خطاً أفقياً، ما بين أحمر وأبيض إلى العلم الأميركي، والتي تمثل المستعمرات البريطانية الأصلية التي استقلت وشكَّلت بعد ذلك الولايات المتحدة الأميركية، ونجمة بيضاء عن كل ولاية تنضم إلى أراضيها.

وفي عام 1953، إبان تخطيط الولايات المتحدة الأميركية لضم ولايتي هاواي وألاسكا إليها، كان ذلك يقتضي تغيير تصميم العلم الأميركي، وهو ما أثار خيال المواطنين الأميركيين.

فخلال الخمسينات، أرسل أكثر من 3 آلاف أميركي اقتراحاتهم لتصميم علم جديد إلى الحكومة الفيدرالية، التي شملت رسومات ملونة صنعها تلاميذ المدارس، ونماذج لأعلام مُخاطة باليد.

ونعرض فيما يلي بعض الأفكار اللطيفة التي أوردها موقع History الأميركي.

التصميم الأول



american flag



ضمَّ هذا التصميم 4 نجوم في الزوايا، تمثل الحريات الأربع التي صاغها الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت، بالإضافة إلى قطعة شعرية أعلى وأسفل العلم، تقول: "من أكبر الولايات لأصغر الولايات، تحفظ كل ولاية السلام لجميع الفئات". ويضم هذا التصميم نجمتين في منتصفه، تمثلان أصغر الولايات وأكبرها.

التصميم الثاني





american flag




رغم أن القواعد كانت تقضي ضم العلم لنجوم بيضاء على مساحة زرقاء، فهي لم تشترط ترتيب النجوم في صفوف بالتحديد، ويبدو أن تلك الفكرة قد جاءت في ذهن أحدهم، الذي ضم إليها النجمة الكبيرة، والنسر الأصلع التي استخدمت في بعض الأعلام العسكرية السابقة.

التصميم الثالث




american flag



هذا التصميم أشبه بشعار لعلامة تجارية من أن يكون علماً، إذ يضم الأحرف الأولى من عبارة الولايات المتحدة الأميركية (USA) داخل نجمة، وإذا قُلب التصميم لأي جهة ستقرأ الثلاثة أحرف بترتيبها الطبيعي.

التصميم الرابع




american flag




اقترح فيليب براون من ولاية كاليفورنيا هذه الأنماط التسعة لتضم الخمسين نجمة، وشملت صفوفاً ودوائر.

التصميم الخامس





american flag



فيما صممت مواطنة تدعى إستيل أرثر أوينز، رسم النجوم على شكل عام 1776، وهو العام الذي شهد إعلان استقلال الولايات المتحدة.

التصميم السادس




american flag





رُسِمَت على تصميم آخر خريطة الولايات المتحدة، وبها 48 نجمة، ووُضِعَت كل نجمة منها مكان عاصمة كل ولاية. ولأنَّ ولايتي ألاسكا وهاواي منفصلتان عن باقي الولايات، وُضِعَت نجمتان في الجزء العلوي من العلم لتمثلا عاصمتيهما، هونولولو وجونو.

التصميم السابع




american flag



وفي هذا المقترح، رُسِمَت النجوم بشكل يتهجى الحروف الأولى من الولايات المتحدة الأميركية، أو USA.

التصميم الثامن




american flag





فيما رسمت جولي هيرتنغ، من مدينة تينيك في ولاية نيوجيرسي، التي كانت تبلغ حينها 17 عاماً نجوماً بيضاء على خلفية زرقاء، تُحيط بيدٍ تحمل مشعلاً أبيض يضيء بلهبٍ أحمر اللون.

التصميم التاسع




american flag




ضمَّ هذا التصميم 6 صفوف، يحوي كلٌّ منها 8 نجمات، فيما بقيت نجمتان مرسومتان على طرفي الصف الأخير، تُحيطان بالشعار الرسمي للولايات المتحدة: "بالله نثق" .

التصميم العاشر




american flag




ضمَّ هذا التصميم الـ50 نجمة على شكل 3 دوائر متحدة المركز.

في النهاية، اختارت لجنةٌ من العسكريين والمدنيين، أنشأها الرئيس الرابع والثلاثون لأميركا، دوايت أيزنهاور، التصميمَ الذي يحتوي على 5 صفوف، فيما يوجد 6 نجوم بكل صف، وتتداخل مع 4 صفوف، يضم كل صف منها 5 نجوم.

ليرفع العلم الحالي لأول مرة، في الرابع من يوليو/تموز عام 1960، في حصن فورت ماكهينري بمدينة بالتيمور الأميركية.