نجوم مسرح مصر يغزون مسلسلات رمضان.. وانتقاداتٌ لكوميديا "السخرية" و"الإيفيهات المكرَّرة"

تم النشر: تم التحديث:
MASRAH MASR
social media

مع الجماهيرية الكبيرة لنجوم مسرح مصر، طغى وجودهم على الأعمال الفنية، وخاصةً في شهر رمضان، إذ ظهر عدد منهم في مسلسلات رمضان هذا العام، بين أدوار البطولة الثانية، وضيوف الشرف.

وفي هذا التقرير، نرصد بعض أدوار نجوم مسرح مصر في الموسم الرمضاني هذا العام:


خلصانة بشياكة









أطل الممثل أحمد مكي على جمهوره بعد غياب بمسلسل "خلصانة بشياكة"، الذي يحكي قصة حرب عالمية قائمة بين الرجال والنساء، يشتبكون في مناوشات كوميدية يتخللها بعض الرومانسية والتفكير المنطقي خلال الهدنة.

مكي الذي عود جمهوره على دعمه للمواهب الجديدة خلال أعماله، مثل مسلسل "الكبير أوي" الذي عرض على مدار خمسة أعوام، شارك نجمان من مسرح مصر في مسلسله هذا العام، وهم: ويزو، وأوس أوس.


وتقوم ويزو بدور منة الله من معسكر النساء، وعلى عادة فتيات المعسكر، تكره الرجال حتى تنجذب إلى يزيد من معسكر الرجال الذي يؤدي دوره أوس أوس، ويؤدي بجانبها أيضاً شخصية تزيد شقيقته التوأم البكماء التي انفصلت عنه لوجودها في معسكر النساء.

أدى أوس أوس الشخصيتين بسبب عدم توفر ممثلة أخرى تقوم بهذا الدور، وتأخر فريق العمل في البدء بالتصوير؛ ما جعله يكمل الفريق النسائي بدور تزيد.


لمعي القط








يظهر الممثل محمد عادل إمام، في أول بطولة تلفزيونية له في رمضان هذا العام في مسلسل "لمعي القط"، ويؤدي دور "لمعي"، الشاب المكافح الذي يقوده حظه السيئ للمشكلات، ويختطف من قبل عصابة مع حافلة أطفال ويعتقد الجميع أنه الخاطف.

في المسلسل، شارك في التمثيل ثلاثة نجوم من مسرح مصر، وهم: ويزو، ومحمد أنور، وعمرو مصطفى متولي الذي تجمعه علاقة قرابة أيضاً بمحمد إمام.


تؤدي ويزو دور سامية، الفتاة التي تفتعل المشاكل، وتحب لمعي دون أن يبادلها المشاعر حتى تبدأ هي وعلاء صديق لمعي، الذي يؤدي دوره محمد أنور قصة حب، وهو شاب فقير يحاول كسب المال بكل الطرق.


أما الممثل عمر مصطفى متولي، فيؤدي دوراً مختلفاً عما اعتدنا عليه، فيقوم بشخصية الضابط هشام الجارحي، الذي يسعى لكشف لغز خطف حافلة الأطفال ويحاول القبض على الجناة.


هربانة منها








هذا العام تظهر النجمة ياسمين عبدالعزيز في مسلسل "هربانة منها"، بعد أن كان من المفترض أن تشارك البطولة مع المغني والممثل تامر حسني، لتحدث بعض المشاكل بينه وبين المخرج تعوق ذلك، وتظهر ياسمين بمفردها.

فيما كان النجم مصطفى خاطر، الأكثر حظاً بين زملائه هذا العام، إذ يشارك ياسمين بطولة المسلسل وحيداً، مثل العام الماضي في مسلسل "نيللي وشريهان" مع النجمة دنيا سمير غانم.

ويجسد خاطر عدة شخصيات، فحلقات المسلسل متصلة منفصلة، تناقش قضايا اجتماعية بطريقة كوميدية.


في اللا لا لاند









تعود النجمة دنيا سمير غانم هذا العام بمسلسل "في اللا لا لاند" الذي يحكي قصة سقوط طائرة على إحدى الجزر النائية، ويحاول الناجون التعايش معاً في إطار كوميدي.

وفي المسلسل، يؤدي النجم حمدي الميرغني، دور عربي، الشاب الصعيدي الهارب من الثأر الذي تزوج حديثاً، وكان مسافراً مع عروسه لقضاء شهر العسل في الخارج.

كما ظهر الممثل محمد أنور ضيف شرف الحلقة 16 في مسلسل "في اللا لا لاند".


رمضان كريم








تعود الممثلة والمغنية روبي إلى دراما رمضان بمسلسل "رمضان كريم" بعد غياب عدة أعوام، إذ كان آخر أعمالها الرمضانية مسلسل "سجن النساء"، ويحكي مسلسلها الجديد حكاية حارة شعبية خلال شهر رمضان، ويسلط الضوء على تعايش عدد من الأسر الفقيرة ومتوسطة الدخل مع من حولهم.

وفي المسلسل، تألق النجم كريم عفيفي في دور جمال، سائق السيارة الأجرة البلطجي المدمن للمخدرات، ويجمع في دوره بين الكوميديا والدراما في آنٍ واحد.


كوميديا السخرية من الشكل و"الإيفيهات" المكررة



رغم التعليقات الإيجابية على أدوار نجوم مسرح مصر على صفحاتهم الشخصية على الشبكات الاجتماعية، والتي تؤكد استحسان الجمهور لأدوارهم وأدائهم، إلا أن شريحة أخرى من الجمهور رأت عكس ذلك.



إذ شبهوا انتشار نجوم مسرح مصر بانتشار الخلايا السرطانية في الأعمال الدرامية هذا العام، إذ استُخدمت "الإيفيهات" نفسها التي تسخر من الشكل والمظهر، والتي ظهرت أولاً في مسرح مصر وانتقدها الجمهور لتعود للدراما مع نجومه.





كما يرون نوعاً من تعمد الإهانة لبعض النجوم، مع تقبلها دون أي غضاضة في السخرية بهدف الضحك، فنجد بعض المتابعين ينصحون ويز في تعليقاتٍ على حسابها على إنستغرام بعدم السماح لأحد بالسخرية من جسدها.

بينما رد آخرون على تلك الانتقادات بالتأكيد على عدم وجود كتاب كوميديا محترفين يبتكرون مواقف كوميدية دون السخرية من أشخاص أو افتعال "إيفيهات"، مما يجعلهم يلجأون لهذا النوع من الكوميديا لتلبية حاجة الدراما الرمضانية من الضحك مثلما يعتقدون.