أحدها اكتُشف بالصدفة.. هذه أشهر الخطوط التي نستخدمها في الكتابة الإلكترونية

تم النشر: تم التحديث:
KEYBOARD
xijian via Getty Images

الكلمات جزء جوهري من التواصل البشري، والخطوط التي نكتب بها كلامنا كثيرة.

وبما أن أحد أشهر وأكثر الطرق استخداماً في عصرنا الحالي للتواصل هي الكتابة الإلكترونية، نقدم لكم قائمة بأشهر الخطوط الإنكليزية التي نستخدمها وقصة بداية كل خط.


- وينغدنغز-wingdings




wingdings

قبل أن يكون رقمياً، كان هذا الخط يُرسم باليد، ومعروضاً بلندن في المؤسسة العالمية للخطوط، فقد اشترته مايكروسوفت عام 1990 وجعلته الخط المستخدم في لوحة المفاتيح.

وقد قام كل من تشارلز بيغلو وكريس هولمز بتطوير هذا الخط، وإضافة الرموز والأسهم إليه؛ ما يسهل عمل المهتمين بالطباعة والكتابة، إلا أن هذه الصيغة الرقمية المرتبطة بتطوير الرموز جعلت المؤمنين بنظرية المؤامرة يروِّجون أن هذا الخط معادٍ للسامية؛ فكتابة NYC تؤدي إلى ظهور رمز الجمجمة والعظمتين ملحوقاً بنجمة داود وإلابهام المرفوع، وفسر المتآمرون ذلك بأن هذه رسالة سرية تبيح قتل اليهود في نيويورك.

مايكروسوفت نفت كل هذه النظريات وأكدت أن الأمر مجرد مصادفة.


- تايمز نيو رومان - Times New Roman


وهو من أشهر الخطوط، ويعود تصميمه لعام 1929؛ إذ قامت صحيفة التايمز البريطانيّة بتعيين الخطاط ستانلي موريسون ليصمم خطاً جديداً لها، ليصبح هذا الخط بعدها مشهوراً في أغلب المطابع؛ بل ويُستخدم في النصوص القانونيّة.


- غابريولا- Gabriola




gabriola

هذا الخط مستوحىً من الموسيقى، بالإضافة إلى شكله الأنيق، وقد سمي نسبة إلى إحدى الجزر الكندية.

مصمم الخط جون هادسون، اعتمد على مفهوم اللحن الموسيقي ليصمم هذا الخط؛ إذ من الممكن كتابته "أو عزفه" بعدة أشكال دون أن يفقد خصائصه الأساسيّة.

هذا الخط يتألف من 8 أشكال للأحرف وكل منها ذو أسلوب خاص؛ ما يتيح للمستخدمين التنويع بينها، بالإضافة إلى أشكال مختلفة للوصلات بين الأحرف لا يتم تكرارها.


- ديسلكسي-Dyslexie


يستمد هذا الخط اسمه من مرض عُسر القراءة الذي كان مصممه كريستيان بوير مصاباً به؛ إذ صممه ليساعد نفسه على القراءة بسهولة ودقة.

حالة عسر القراءة قد تجعل القراءة والكتابة أمراً صعباً؛ لأن المصابين بهذه الحالة يقومون بإمالة الأحرف وتغيير أشكالها في عقولهم، وما قام به المصمم أنه جعل كل حرف ذا خصائص مميزة وواضحة؛ لجعل الحروف غير متشابهة على الإطلاق.

كما قام بجعل الحروف سميكة من الأسفل، كما قام بإمالة أجزاء منها أو جعل الدوائر فيها أوسع، هذه التقنية أثبتت نجاحها وجعلت المصابين بهذا المرض يستخدمونه بصورة كبيرة.


- تربيوشيت إم إس-Trebuchet MS


استوحى مصمم هذا الخط فينسينت كوناري من الإشارات الطرقية في الولايات المتحدة واشترته مايكروسوفت عام 1996، وبعد أن انتهى من التصميم استوحى الاسم من سلاح من العصور الوسطى كان يُستخدم لإطلاق الكتل الحارقة، هذا الخط انتشر بشكل كبير في الإنترنت وضمن المواقع المختلفة.


- كوبيربلات غوثيك - Copperplate Gothic




copperplate gothic

رغم اسمه، فهذا الخط لا ينتمي إلى الحقبة القوطية، فالقوطية لا تحوي خطوطاً زائدة كما في حرف الـT، كما أنه طُرح للتداول عام 1901. والمميز في الأمر، أن فريدريك غاودي، مصمم الخط، قام بتقديم الأحرف بالشكل الكبير فقط؛ لأن هذا الخط كان مصمماً للعناوين والترويسات فقط.


- ويست منستر-westminister


كان مصمم الخط ليو ماغس يعمل على هذا الخط كجزء من مشروع لمجلة باسم "عن المنزل" الموجهة إلى رواد دار الأوبرا.

وطلبت منه المجلة في الستينات أن يقدم خطاً "مستقبلياً" ومختلفاً ليتم استخدامه في مقالات المجلة، وكان من المفترض أن يقوم فقط بتصميم بعض الأحرف، إلا أنه أنهى البقيّة في وقته الخاص، معتمداً على تصميمات غي لسانس الكلاسكيّة.

التصميم لم ينل إعجاب المجلة، إلا أن شركة أخرى أعجبها الخط واشترت التصميم، وتبين أنه ذو شعبية واسعة، وقد قام ببيعه لمايكروسوفت عام 1993.

وفي الحقيقة، تعود تسمية الاسم إلى بنك "ويستمنستر"؛ لأن ماكينات قراءة الشيكات هناك كانت تتمكن من قراءة الأرقام المطبوعة على الشيك بهذا الخط للتأكد من أنه غير مزور.


- كوميك سانس – Comic sans




comic sans

انتشرت الكثير من الحملات ضد هذا الخط بوصفه منافياً للذوق وطفولياً والألوان المستخدمة فيه دليل على عدم النضج.

وحقيقة هذا كان هدف مصممه فينسينت كونار، الذي صمم الخط عام 1994، ليتم استخدامه في برامج الأطفال؛ وذلك لجذب انتباههم، فما قام به هو حذف الزوايا الحادة من الأحرف لجعله أكثر حيويّة.

إلا أن هذا الخط لم يُستخدم من قبل شركة مايكروسوفت، لكن عندما قامت الشركة بطرح برنامج مصمم الأفلام الخاص بها تم استخدام الخط ضمنه، علماً أن الخط كان موجوداً ضمن ويندوز 95.


- بولمير-Bulmer


شكَّل هذا الخط نهضة حقيقية بين العصور الوسطى والعصر الحديث؛ إذ تم تصميمه من قبل ويليم وارتن من أجل طباعة الأعمال الكاملة لشيكسبير، وقد سميّ على اسم شركة الطباعة التي صمم فيها الخط عام 1790.