توقيف صهر زين العابدين بن علي في فرنسا .. وتونس تتحرك لتسلّمه

تم النشر: تم التحديث:
ZINE EL ABIDINE BEN ALI
Jacky Naegelen / Reuters

أعلنت وزارة العدل التونسية، اليوم الأربعاء 14 يونيو/ حزيران 2017 إيقاف المنصف الماطري، والد صخر الماطري، صهر الرّئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي، بفرنسا، مشيرة أنها بصدد استكمال إجراءات طلب تسليمه.

وقالت الوزارة، في بيان لها إنها "تلقّت، في 10 يونيو/ حزيران الجاري، إشعاراً مفاده إيقاف التونسي المدعو المنصف بن محمد حفيز الماطري بفرنسا".

وأضافت أن الجهات المعنية ي وزارة العدل بصدد استكمال إجراءات طلب تسليمه، على خلفية صدور مذكرات توقيف بحقه في عدد من القضايا (لم تحددها)."

وفي تصريح للأناضول، قال الناطق باسم النيابة العامة بتونس، سفيان السليطي: "توجد أحكام قضائية غيابية وبطاقة جلب دولية صادرة ضد الموقوف المنصف الماطري، حيث يواجه تهما في عدة قضايا"، من دون تقديم تفاصيل أخرى.

من جانبها، تداولت وسائل إعلام محلية معلومات عن إيقاف منصف الماطري، السبت الماضي، من قبل السلطات الفرنسية في ميناء مرسيليا (جنوب)، خلال عملية تثبت من وثائق وهويات المسافرين.

ولفتت أن عمليات التحقق من الهوية كشفت أن إسمه مدرج ضمن قائمة المفتش عنهم دولياً.

ويأتي بيان الوزارة التونسية، في وقت تشن فيه حكومة البلاد حملات توقيف، أطلقتها منذ أسابيع، ضد عدد من رجال أعمال يشتبه بتورطهم في قضايا فساد وتهريب والمسّ بأمن الدولة.

وأواخر مايو/ آيار الماضي، أعلنت لجنة المصادرة، التابعة لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية بتونس، مصادرة جميع أملاك 8 من رجال الأعمال التونسيين ممن ثبت تحقيقهم لأرباح بشكل غير مشروع، جراء علاقاتهم وارتباطاتهم بنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي وعائلته.

وفي الفترة نفسها اتخذت الداخلية التونسية قرارات بفرض الإقامة الجبرية بحق من الأشخاص (لم تذكر عددهم)، "على أساس ما توفّر من معطيات تثبت إرتكابهم لخروقات من شأنها المساس الخطير بالأمن والنظام العامين"، وفق بيان الوزارة.