الحجاب ونادية الجندي وأبو تريكة.. مشاهد محذوفة بالجملة من مسلسلات وبرامج رمضان.. وصناعها لا يعرفون السبب

تم النشر: تم التحديث:
FS
sm

ينتظر صناع أي مسلسل أو برنامج بشغف، لحظات عرض أعمالهم، خاصة في شهر رمضان وهو الموسم السنوي للدراما، ولكن في بعض الحالات قد تتحول هذه اللحظات إلى لحظات تعيسة؛ عندما يكتشفون أن مسلسلاتهم عُرضت بعد حذف العديد من مشاهدها المهمة.

وقد تكرر هذا الأمر في العديد من الأعمال المصرية خلال رمضان الحالي، حيث حذفت القنوات التلفزيونية العديد من المشاهد من الأعمال التي تُعرض عليها لأسباب مختلفة، وهو الأمر الذي أثار غضب واستياء صناعها ومنتجيها.

وفي هذا التقرير، نقوم باستعراض عدد من النماذج لأعمال تعرضت لمقص الرقيب التلفزيوني:



منذ اليوم الأول لعرضه، تعرض مسلسل "واحة الغروب" لحذف العديد من المشاهد المهمة التي تسببت في إثارة غضب صنّاعه.

فقد قامت قناة dmc بحذف عدة مشاهد من الحلقة الأولى، وهو الأمر الذي لاحظه العديد من المشاهدين عندما أعادوا مشاهدة الحلقة على قناة دبي التي تعرض المسلسل كذلك، ليكتشفوا وجود العديد من المشاهد التي تم حذفها في نسخة dmc، وهو ما جعل البعض يرجح أن سبب الحذف يعود لرغبة القناة في عرض أكبر عدد ممكن من الفواصل الإعلانية.

وقد تسبب الأمر في إثارة غضب مخرجة المسلسل كاملة أبو ذكري، وجعلها تطلب من المشاهدين مشاهدة المسلسل على قناة دبي؛ لأن قناة dmc تحذف مشاهد مهمة، وهي الرسالة نفسها تقريباً التي وجهتها مصممة أزياء المسلسل ريم العدل لمتابعيها على الفيسبوك.

وعبرت كذلك، مؤلفة المسلسل هالة الزغندي عن استيائها مما حدث ووصفته بأنه تشويه للعمل، ولم يكن يُفترض أن يحدث، كما أن بعض أفراد فريق العمل طالبوا بعدم تسليم الحلقات للقناة في حالة مواصلتها حذف المشاهد.

وكان من ضمن المشاهد التي حذفتها dmc مشهد رومانسي لخالد النبوي مع جاريته يبكي فيه على ما حدث بواسطة الإنكليز ضد الشعب المصري (في الحلقة الأولى)، وآخر يجمعه مع منة شلبي تعبر فيه عن عشقها له، وكذلك مشهد زواجه بها، والذي ينصحه فيه المأذون بالزواج بمؤمنة بدلاً من مشركة (في الحلقة الرابعة).



كما أن قناة دبي بدورها لم تسلم من حذف المشاهَد؛ إذ قامت كذلك بحذف عدة مشاهد من الحلقات، جعل أبو ذكري تُفاجأ وتستنكر ما حدث، وتتساءل: أين يمكن أن يشاهد الجمهور المسلسل بشكل كامل على التلفزيون دون حذف؟



ومن بين المشاهد التي حذفتها دبي، مشهد لخالد النبوي مع شلبي يتحدثان فيه عن الملك الفرعوني إخناتون، الذي كان أول من نادى بالتوحيد (في الحلقة الرابعة).




خلصانة بشياكة


أعرب عدد من صنّاع المسلسل الكوميدي "خلصانة بشياكة" عن غضبهم واستيائهم الشديدين من قيام القناة العارضة للمسلسل dmc، بحذف العديد من مشاهد المسلسل رغم إجازتها رقابياً.

الأزمة كشفها الممثل هشام ماجد بعد عرض الحلقات الأولى من المسلسل، حيث قال إن التلفزيون يعرض المسلسل بعد حذف 50% من أحداثه.

كما صرح مؤلف المسلسل أحمد محيي قائلاً إن القناة تقوم بقص العديد من المشاهد وتحذف الكثير من الإفيهات الكوميدية، رغم أن الرقابة أجازت من قبلُ السيناريو كاملًا.

وأضاف محيي أن الرقابة أجازت الحلقات كاملة، ولكن عرض القناة للمسلسل بعد حذف مشاهد منه، يؤثر بشكل كبير على السياق الدرامي للأحداث.

وعبر مخرج المسلسل هشام فتحي عن غضبه مما يحدث بقوله إن قيام القناة بحذف المشاهد غير مبرر أو منطقي، مستنكراً عدم رجوع مسؤوليها إلى صنّاع المسلسل قبل قيامهم بهذا الأمر، مشدداً على أن الرقابة الرسمية للدولة أجازت المسلسل وأرفقت عدة ملحوظات تم تنفيذها من قِبلهم، بالإضافة إلى أن تصنيف المسلسل على أنه +18، ورغم كل هذا تقوم القناة بحذف المشاهد بمعايير رقابية غير معروفة.

وأضاف فتحي أن ما فعلته القناة جعل عددًا كبيرًا من المشاهدين يهجرونها ويلجأون إلى الإنترنت لمشاهدة حلقات المسلسل كاملة عليه، متسائلًا في النهاية عن المعايير الرقابية التي تختار على أساسها القناة المسلسلات المعروضة عليها، وما سبب عدم إبلاغهم إياها قبل التعاقد معهم.

من جانبها، قامت الشركة المنتجة للمسلسل بنشر العديد من المشاهد المحذوفة على قناتها الرسمية باليوتيوب، حيث كان أحد المشاهد يتحدث بشكل ساخر عن الانتخابات الأميركية، ومشهد آخر لمشاجرة بين زوج وزوجته بدأت بمشكلة على تواليت الحمام، وثالث عن وصايا أب لطفليه بكيفية التعامل مع النساء.








رمضان كريم


كشف السيناريست أحمد عبد الله، مؤلف مسلسل "رمضان كريم"، أن قناة dmc التي تعرض المسلسل قامت بحذف العديد من مشاهده دون علمه.

وأبدى عبد الله استياءه مما حدث؛ إذ إن بعض تلك المشاهد كانت تهاجم الجماعات المتشددة والمتطرفة، وتكشف التشدد الذي يعانيه المجتمع بسببها، مؤكدًا أنه لا يعلم السبب الحقيقي لحذف هذه المشاهد، خاصة أنها ذات أهمية كبيرة في السياق الدرامي للمسلسل.

ومن ضمن المشاهد الأخرى التي حذفتها dmc مشاهد لها علاقة بالحجاب، وأخرى تدعو للتسامح وتبرز العلاقة الوطيدة بين المسلمين والمسيحيين في الحارة المصرية، وتساءل عبد الله عن سبب حذف مشاهد مهمة مثل هذه تُظهر للناس حقيقة العلاقة بين عنصري المجتمع.

وقال عبد الله إن صناع المسلسل حاولوا التواصل مع القناة لفهم وجهة نظرهم في حذف تلك المشاهد، ولكن دون جدوى.

وأضاف أنهم حتى الآن لا يعرفون السبب الغريب وراء حذف القناة لهذا المشاهد، خاصة أنها المفترض أن تكون جهة عرض وليست رقابة.

وكان من ضمن المشاهد الأخرى التي حذفتها القناة وعرضتها الشركة المنتجة على قناتها بيوتيوب، مشهد يصف فيه الفنان سيد رجب لاعبي كرة القدم بأنهم كفرة، فيرد عليه ابنه بقوله أن أبو تريكة يصوم.




رامز تحت الأرض


ربما تكون الحالة الوحيدة لحذف المشاهد التي حدثت في رمضان الحالي ولم تثر غضب صنّاعها هي تلك الخاصة بحلقة الفنانة نادية الجندي في برنامج "رامز تحت الأرض"؛ إذ قام صناع البرنامج أنفسهم بحذف مشاهد منها.

فقد شهد تصوير الحلقة في الحقيقة غضبًا شديدًا من قِبل نادية الجندي، التي انفعلت بعنف على رامز جلال وفريق العمل بعد اكتشاف المقلب، كما رفضت كل محاولات جلال لمصالحتها، مع إصرارها على عدم إذاعة الحلقة والتهديد برفع قضية ضد الشركة المنتجة.

ولكن بعد أن هدأت الجندي، نجح جلال في إقناع الجندي بإذاعة الحلقة، بعد أن وعدها بالالتزام التام بكل شروطها، وأهمها حذف كل الحركات والكلام المسيء لها ولتاريخها الفني، وكذلك التزام حدود الأدب في تعليقاته عنها والتي يقدمها في بداية الحلقة.