واثق بنفسه ويشعر بالملل سريعاً.. 10 علامات تدل على أن زميلك في العمل مريض نفسي

تم النشر: تم التحديث:
BAD
Boss denying something saying no with a finger gesture to an upset employee in her office | AntonioGuillem via Getty Images

مَن منا لم يشتكِ في حياته من المرضى النفسيين، الذين يقودون سياراتهم بتهور ويعطلون حركة المرور؟ ومن هذا المنطلق، لسائل أن يسأل؛ كيف يمكننا أن نعرف ما إذا كنا حقاً بصدد التعامل مع مريض نفسي؟

وعلى الرغم من أن الأطباء المختصين فقط هم من يمكنهم تشخيص إصابة أي فرد بالاعتلال النفسي، إلا أنه يمكنك أن تكتشف ما إذا كان رفيقك في العمل أو مديرك مصاباً بأمراض نفسية، من خلال المؤشرات التالية.


1. لديهم دوافع سادية


يقول أندرو فاس، وهو مسؤول تنفيذي سابق في أكبر شركات التجزئة في كندا ومؤلف "مصيدة الفتوة" (The Bully's Trap) إن "أكثر العلامات التي تدل على إصابة زميلك بمرض نفسي هي طبيعته السادية".

ففي الواقع، يعمد المريض النفسي إلى تحفيز الآخرين من خلال إذاعة الخوف في نفوسهم، عوضاً عن إبداء الاحترام لهم، كما أنه يسعى إلى تدمير الآخر عوضاً عن إرشاده إلى الطريق الصحيح.


2. يتمتعون باللباقة والجاذبية




polite

وفقاً لعالم النفس روبرت هير، تتمثل السمات المميزة للمرضى النفسيين في قدرتهم على تقديم أنفسهم بشكل جيد، ففي الواقع، يعد هؤلاء الأشخاص متحدثين بارعين، إذ يستطيعون بسهولة الانخراط في الأحاديث الجانبية، في حين يعملون على دعم حججهم "بقصص" لا وجود لها، ولكنها مقنعة.

عند إجراء محادثة مع هذا الشخص الساحر والجذاب بشكل لا يصدق، قد تعتقد منذ الوهلة الأولى أنه شخص لبق، ومحترم وحتى مرح.


3. تقدير الذات والثقة بالنفس


قال هير إن المرضى النفسيين يرون أنفسهم على أنهم يمثلون مركزاً للكون. فالمرضى يولون أهمية قصوى لذواتهم، ولذلك يعتبرون الآخرين مجرد أدوات ووسيلة للوصول إلى غاياتهم.

وفي حين يكافح الكثير من الأشخاص لتعزيز احترامهم لذواتهم، يتسم المرضى النفسيون بفرط الثقة في النفس، وذلك وفقاً لما أكده الدكتور وليام هيرستين.


4. مصابون بالكذب المرضي


بمجرد أن يشرع المريض النفسي في الكذب، فإنه لا يستطيع، أو غالباً لا يريد أن يتوقف عن فعل ذلك.

وأوضح فاس أن المتنمرين الذين يشكون من اضطرابات نفسية يتسمون بنوع من "الكذب الفكري"، الذي يلجأون إليه في معظم الحالات.

وعلى عكس الأشخاص العاديين لا يهتم المرضى النفسيون إذا ما تم اكتشاف أمرهم، فبإمكانهم الكذب مرة أخرى حتى يغطوا على الكذبة الأولى.


5. يعتقدون أن القواعد لا تنطبق عليهم


تقول إيمي مورين، وهي أخصائية اجتماعية، إن المرضى النفسيين عادة ما يتباهون بقدرتهم على تجاوز المعايير والقواعد الاجتماعية على غرار النرجسيين.


6. يعيشون نمط حياة "طفيلياً"


عموماً، لا يفكر المرضى النفسيون سوى في أنفسهم، وعادة ما يعتقد المضطرب نفسياً أنه يستطيع الحصول على ما يريده على حساب الآخرين، تماماً مثل الطفيليات.


7. ماكر ولعوب


يجيد المرضى النفسيون ثلاثة أشياء، ألا وهي التلاعب، والانحراف، والخداع، وكل هذه الصفات تساعدهم على حماية أنفسهم.

ويوضح فاس قائلاً، إن "المضطربين نفسياً عادة ما يتقبلون المديح حين يقومون بأمر جيد في العمل، ولكن عندما يقع خطأ ما، فإنهم يبحثون عن شخص آخر لإلقاء اللوم عليه وتحميله المسؤولية".


8. يعانون من مشاكل سلوكية مبكرة




bad

وفقاً لفاس، دائماً ما يضايق المرضى النفسيون زملاءهم في مكان العمل، لأنهم ينقلون العادات السيئة التي دأبوا على فعلها في المدرسة إلى مكان العمل.

ومن بين العلامات السلوكية المبكرة التي تشير إلى أن الشخص قد يصاب باضطرابات نفسية في المستقبل، الكذب المستمر، والغش، والسرقة، والتغيب عن المدرسة، وتعاطي المخدرات، والتخريب.


9. لا يشعرون بالانفعالات مثل الناس العاديين


أورد الدكتور سكوت بون في تقرير على موقع سيكولوجي توداي، أن المرضى النفسيين يمكنهم أن يحاكوا الاستجابات العاطفية، ولكن لا يمكنهم أن يشعروا بهذه الأحاسيس بصدق.


10. مزاج متقلب وشعور سريع بالملل




bad

أكد هير على ضرورة عدم الانخداع بالمظاهر. ففي الحقيقة، يتميز المرضى النفسيون بمزاج متقلب، ومن الممكن أن يستشيطوا غضباً لأتفه الأسباب.

أيضا إذا كان أحد زملائك يشكو باستمرار بشأن شعوره بالملل في العمل، قد تكون وظيفته مملة، أو أن زملاءه مملون بدورهم. في المقابل، إذا تزامنت هذه الحالة مع المؤشرات المذكورة آنفاً، فقد يدل ذلك على أن زميلك في العمل مريض نفسي.