لعب طفلك في المقبس قد يُعرِّضه للصعق الكهربائي.. إليك التصرف الأمثل لإنقاذه

تم النشر: تم التحديث:
ELECTRIC SOCKET BABY
JackF via Getty Images

كما يجب عليكِ كأم تعلُّم الإسعافات الأولية لإسعاف صغيرك إذا ما تعرَّض لجرحٍ أو حرقٍ ما، يجب أيضاً معرفة الطريقة الصحيحة للإسعافات بعد الصعق الكهربائي، إذ إن الأطفال معرضون لهذا الخطر للعبهم المستمر في كل ما تطاله أيديهم.

لذا، أوصت مجلة "إلترن" الألمانية بضرورة إسعاف الأطفال بسرعة وبالشكل الصحيح، إذ إن التشنج العضلي الناتج عن صعق الطفل كهربائياً، قد لا يمكنه من التحرر من الخطر بنفسه، لذا يلزم مساعدته، ولإتمام عملية المساعدة بشكل صحيح نصحت المجلة بفصل قابس التيار، أو إغلاق قاطع التيار الرئيسي.

وإذا لم يمكن فصل الطفل عن مصدر التيار بسرعة فإنه يتعين عدم لمسه بيدين عاريتين، ويمكن إبعاده بأشياء غير موصلة للتيار الكهربائي مثل يد المكنسة، أو الكرسي الخشبي، أو الحزام الجلد، أو أي شيء مصنوع من المطاط.

ويلزم استدعاء الطوارئ الطبية في حالة فقدان الطفل للوعي بعد التعرض لصعقة كهربائية، وينطبق الأمر ذاته على وجود حروق بسيطة ناتجة عن الصعقة، حتى يتأكد الطبيب من عدم إضرار التيار الكهربائي بأعضاء الجسم الداخلية مثل القلب أو الكلى أو الأعصاب.

وتشدد المجلة على ضرورة تأمين أماكن الخطر المعروفة بالمنزل، عن طريق سد المقابس الكهربائية بتجهيزات حماية الأطفال، ويلزم إصلاح الكابلات المتضررة والأجهزة على أيدي الفنيين المتخصصين، علاوةً على أنه يلزم إبعاد أية أجهزة كهربائية مثل مجفف الشعر والتلفاز عن متناول أيدي الأطفال.