أكل كتابه على الهواء مباشرة.. شاهد كيف نفَّذ أستاذ بريطاني وعده بعد فوز حزب العمال في الانتخابات

تم النشر: تم التحديث:

أعلن عن موعد تنفيذه للوعد الذي قطعه أمام الجميع على حسابه الشخصي في تويتر، وانتظره المتابعون تمام الساعة 4:30 مساء على قناة سكاي نيوز، كي يلتهم كتابه بعدما خسر الرهان.

فالأستاذ الجامعي البريطاني ماثيو غودوين، كان قد وعد بأنه "سيأكل بسعادة" كتابه حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكست)، في حال فاز حزب العمال بزعامة جيريمي كوربين بنسبة 38% في الانتخابات العامة 2017، وفق ما ذكرت صحيفة التليغراف البريطانية.

وكتب ماثيو على حسابه الشخصي على موقع تويتر: "أقول هذا أمام الجميع، لا أظن أن حزب العمال بزعامة جيريمي كوربين سيُحقِّق نسبة 38%، سآكل كتابي الجديد عن البريكست بسعادة لو حدث هذا".

وبعد تجاوز الحزب لكل التوقعات بالفوز بـ262 مقعداً، بما يُعادل تقريباً نسبة 40% من إجمالي التصويت، استخدم ماثيو غودوين، الأستاذ الجامعي في السياسة، في كلية روثرفورد بجامعة كنت في إنكلترا، حسابه على تويتر ليعترف بهزيمته.

إذ كتب: "حسناً لقد ربحتم، سآكل كتابي اليوم على قناة سكاي نيوز الساعة 4:30 مساءً".

بعدها، بدأ الناس في التساؤل حول ما إذا كان ماثيو سينفذ وعده ويأكل كتابه حقاً!

بينما ذكَّرَه أحدهم ببادي أشدون، السياسي البريطاني والمندوب السامي السابق، الذي وعد بأكل قبعته إذا فاز حزب المحافظين في انتخابات 2015، إذ قال صاحب الحساب الذي يحمل اسم JEyal_RUSI: "احترس، أحدهم وعد بأكل قبعته ولم يستطع بعدها أن يحقق ما وعد به".

وكما ترون في مقطع الفيديو أعلاه، اضطر أشدون بعدها للتحايل لينفذ وعده.

وفي يوم عرض الحلقة، كتب آدم بولتون، مُقدِّم البرامج على حسابه على موقع تويتر: "انتظروا فقرة سكاي نيوز الساعة 4:30 مساءً، قال إنه سيأكل كتابه على الهواء لو فاز كوربين، وها هو ذا الأستاذ الجامعي ماثيو غودوين سينفِّذ وعده ويأكل كتابه على الهواء".

وفي أثناء ظهوره على سكاي نيوز، كان ماثيو متجهماً يحشو فمه بأوراق من كتابه الذي حمل عنوان: "البريكست: لماذا صوَّت البريطانيون للخروج من الاتحاد الأوروبي".

وغرَّد ماثيو بعد الحلقة قائلاً: "حتى لا يقول أحد أني رجل ينكث وعوده"، وأرفق صورةً له وهو يأكل الأوراق.

لكن بعضهم تشكَّك في ما إذا كان ماثيو نفَّذ حقاً التحدي الذي اختاره بنفسه، إذ قال صاحب حسابٍ يحمل اسم jamesdoleman على موقع تويتر: "مضغت صفحة ثم تحركت الكاميرا، هل لديك ما يثبت أنك أتممت المهمة؟".

بينما توجَّه إليه آخرون بالنصح، إذ قال صاحب الحساب الذي يحمل اسم ShafikFM: "ماثيو، كُل الكتاب على شكل هريس، اخلطه مع العصيدة أو شيء من هذا القبيل".

وسواء نجح ماثيو في تناول كتابه أم لا، فسنرى، لكنه طلب ممن يجادلونه في هذا على الإنترنت أن يبحثوا عن قضية أكثر نبلاً ليشاركوا فيها، وكتب على حسابه: "سأشارك في التبرع لجمعية الأمراض العصبية الحركية، سيكون لطيفاً لو تبرع المتفرجون بجنيه إسترليني أو اثنين".