صاحب أجرأ المشاهد في مهرجان كان.. المخرج التونسي عبداللطيف كشيش يبيع السعفة الذهبية

تم النشر: تم التحديث:
ABDELLATIF KECHICHE
Bertrand Rindoff Petroff via Getty Images

ذكرت وكالة رويترز أن المخرج الفرنسي من أصل تونسي عبد اللطيف كشيش، قرر بيع السعفة الذهبية التي فاز بها قبل سنوات قليلة بمهرجان كان السينمائي في المزاد لتمويل عمله السينمائي الجديد.

ونشر موقع Hollywood Reporter بياناً عن كشيش قال فيه أنه سيتخلى عن الجائزة التي نالها العام 2013 عن فيلمه Blue is the Warmest Color لاستكمال فيلمه الجديد.

وقالت شركة الإنتاج والتوزيع السينمائي كاتسو أنها ستلجأ أيضاً لبيع اللوحات الزيتية التي كانت محور أحداث فيلم Blue is the Warmest Color بهدف تمويل المرحلة الأخيرة من إنتاج فيلم (مكتوب حبي) المقتبس عن رواية (الجرح والحقيقة) للكاتب والصحفي الفرنسي فرانسوا بيجودو.

وتسببت صعوبات مالية في وقف إنتاج (مكتوب حبي) الذي كان سيصبح فيلماً روائياً طويلاً قبل أن يتحول إلى فيلم من جزأين، وهو ما حال دون إتمام الفيلم وعرضه في الدورة 70 لمهرجان كان السينمائي في شهر مايو/أيار الماضي.

ورفض متحدث باسم كشيش الكشف عن قيمة المبلغ اللازم لاستكمال الفيلم، والذي دفع المخرج الشهير للإقدام على هذه الخطوة، عازياً ذلك إلى اتفاق ملزم بين كشيش والأطراف الممولة بعدم الإفصاح عن تفاصيل العقود بينهم.

الجدير بالذكر أن فيلم Blue is the Warmest Color يعتبر واحدًا من أكثر الأفلام التي فازت بالجائزة المرموقة وأثارت جدلًا في كان، لما احتواه على مشاهد جنسية اعتبر النقاد أنها جاءت شديدة المبالغة، رغم اعترافهم بجودة الفيلم والأداء الذي دفع بالمحكمين إلى منح بطلتيه ليا سيدوكس وأديل إكسر شوبولوس الجائزة ذاتها عن أدائهما فيه مناصفة.

ولكن شوبولوس وبحسب Guardian عادت بعد الوز ووصفت العمل مع المخرج بأنه جعلها تشعر وكأنها "عاهرة" لإصراره على إعادة المشاهد الجنسية مرارًا وتكرارًا، مؤكدة أن تجربة العمل مع كشيش "فظيعة" ولن تكررها.

وكان كشيش البالغ من العمر 56 عامًا، بدأ مسيرته الفنية كممثل مسرحي وسينمائي قبل أن يخوض تجربة الإخراج السينمائي وله عدة أفلام من بينها خطأ فولتير والمراوغة وكسكسي بالبوري وفينوس السوداء.

ويمنح مهرجان كان السينمائي السعفة الذهبية للفائزين منذ العام 1955 وهي تتكون من سعفة زنة 118 جراماً من الذهب عيار 18 قيراطاً ترتكز على مربع من الكريستال في شكل قطعة ألماس.