بورصة تترات مسلسلات رمضان: الشعبي يحصد الملايين.. منافسة بين نوال وأصالة.. شيرين تربح الرهان

تم النشر: تم التحديث:
SHERINE
social media

شهدت أغاني تترات مسلسلات رمضان هذا العام هيمنة نسائية كبيرة على غناء البدايات الخاصة بتلك الأعمال الدرامية، فيما تنافست مطربات كبيرات على لقب الأغنية الأكثر استماعاً على يوتيوب خلال الثلث الأول من الشهر الكريم.

لكن المفاجأة كانت باحتلال الأغاني الشعبية مقدمة أغنيات الأعمال الدرامية التي يتم تقديمها خلال شهر رمضان.


شعبي: أحمد سعد.. "الحلال"






يبدو أن الجلبة الأخيرة التي أحدثها أنباء ارتباط المطرب الشعبي أحمد سعد بالفنانة سمية الخشاب، والحرب الكلامية التي نشبت بين الأخيرة والممثلة ريم البارودي، كان لها مفعول السحر على أغنية أحمد سعد "بالحلال يا معلّم" وهي الأغنية الدويتو التي غناها سعد برفقة الخشاب، لمسلسل "الحلال"

الأغنية من كلمات عماد عبيد، وألحان أحمد سعد، وتمكنت من تحقيق رقم قياسي لأغنيات رمضان حيث تم الاستماع إليها أكثر من 3 مليون مرة.


شعبي: أحمد سعد.. "وضع أمني"






كما قام سعد بغناء أغنية "سلام يا صاحبي" بمسلسل "وضع أمني" الذي يقوم ببطولته الممثل عمرو سعد.

ويبدو أن أغاني الطابع الشعبي هي التي تحظى بقبول كبير لدى الجمهور، أغنية سلام يا صاحبي تمكنت من حصد أكثر من 2 مليون مشاهدة حتى الآن.

العام الماضي عرضت أغنية بحبك يا صاحبي من مسلسل "يونس ولد فضة" والتي غناها المطرب أحمد سعد أيضاً، وتمكنت من حصد أكثر من 51 مليون مشاهدة على يوتيوب، وأصبحت إحدى الأغنيات الرئيسية التي يتم لعبها داخل أي فرح مصري يقام بإحدى المناطق الشعبية.


دنيا سمير غانم - "في اللا لا لاند"






تمكنت الممثلة الشابة دنيا سمير غانم من حصد نسب استماع عالية على يوتيوب من خلال أغنية البداية الخاصة بمسلسل "في اللا لا لاند"، إذ بلغت نسب المشاهدة أكثر من 1.8 مليون مشاهدة على يوتيوب.

الأغنية من أداء المجموعة ككل بمشاركة دنيا سمير غانم، وهي من كلمات الشاعرأمير طعيمة، وألحان هشام جمال، وتوزيع مادي، ومكساج طارق مدكور.


أنغام - "قلبي معاك"






قدمت المطربة المصرية أنغام أغنية الشارة الخاصة بمسلسل "قلبي معاك"، والتي تحمل عنوان "قلبي معي"، والتي غنتها باللهجة الخليجية، الأغنية حققت أنتشاراً كبيراً وصل إلى أن الأغنية استطاعت تحقيق مشاهدات بلغت 1,2 مليون مشاهدة خلال أقل من أسبوعين.


شعبي: حكيم - "رمضان كريم"






يغني المطرب الشعبي المصري حكيم أغنية "رمضان كريم"، للمسلسل الذي يحمل الاسم نفسه، وهو من بطولة روبي، سيد رجب، محمد لطفي، ريهام عبد الغفور، الأغنية من ألحان هاني فاروق، توزيع زيزو فاروق، وكلمات إسلام خليل، وقد حققت الأغنية نسب مشاهدة بلغت أكثر من مليون مشاهدة.


شعبي: أحمد شيبة - "اللهم إني صائم"






حاول القائمون على مسلسل "اللهم إني صائم"، للنجم مصطفى شعبان، استغلال الشعبية الجارفة التي حققها المطرب الشعبي أحمد شيبة والتي كونها من غناء عدد من الأغاني الشعبية أبرزها "آه لو لعبت يا زهر"، إذ تم الاتفاق معه لغناء أغنية المسلسل التي تحمل الاسم نفسه.

أغنية "اللهم اني صائم"، من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيى، وتوزيع عادل حقي، وحققت مشاهدات تخطت حاجز 860 ألف مشاهدة حتى الآن.


شيرين - "حلاوة الدنيا"






وقع الاختيار على المطربة المصرية شيرين لغناء أغنية "حلاوة الدنيا"، وهي أغنية البداية للمسلسل الذي يحمل نفس الاسم، وهو من بطولة هند صبري وظافر عابدين.

ويبدو أن القائمين على العمل رغبوا في استغلال طبيعة الشجون الرومانسية في طبقة المطربة المصرية وبالفعل كان رهانهم في محله، إذ حققت الأغنية نسب مشاهدات كبيرة بلغت أكثر من 891 ألف مشاهدة.

الأغنية من كلمات أمير طعيمة، ألحان وتوزيع خالد عز، وتريات هاني فرحات، وميكساج مصطفى عز.


أصالة VS نوال الزغبي







قارن الكثيرون بين أغنية الحب التي غنتها المطربة السورية أصالة لصالح مسلسل "لا تطفئ الشمس" وأغنية "الناس العزاز" للمطربة اللبنانية نوال الزغبي التي غنتها لمسلسل "لأعلى سعر" بسبب أن الطبيعة الغالبة على العملين رومانسية.








أغنية "الحب" تمكنت من حصد أكثر من 635 ألف مشاهدة خلال الـ10 أيام الأولى من شهر رمضان، وهي من كلمات أمير طعيمة، وألحان مدين.

أما أغنية "الناس العزاز" لنوال الزغبي التي كتبها لها مدحت العدل، وقام بتلحينها الملحن عمرو مصطفى، وقام بتوزيعها كل من أحمد الموجي وأمين نبيل، تمكنت من حصد أكثر من 438 ألف مشاهدة حتى الآن.


سميرة سعيد - "أرض جو"






قامت سميرة سعيد بغناء تتر البداية لمسلسل "أرض جو" الذي تقوم ببطولته الفنانة غادة عبدالرازق. أغنية "أرض جو" من كلمات محمد عبدالله، وألحان أشرف سليم، وتوزيع هاني يعقوب.

وتمكنت الأغنية من تحقيق نسب مشاهدات تخطت حاجز 377 ألف مشاهدة على يوتيوب.


سر نجاح الأغاني الشعبي


من جانبه، قال الموزع والملحن الموسيقي أحمد نادر في تصريحات خاصة لـ"هاف بوست عربي"، إن سر نجاح اللون الشعبي في تترات المسلسلات على الأغنيات الكلاسيكية، يعود بطبيعة الحال إلى الأوضاع المجتمعية الحالية السائدة في المجتمعات العربية بوجهٍ عام والمجتمع المصري بالأخص، وهو ما يجعل المستمع المصري يميل للأغنيات ذات طبيعة السلطنة الشعبية، وبالتالي فإننا نجد أرقام الاستماع الخاصة بأحمد سعد وشيبه مرتفعة.

وفسر نادر نجاح شيرين فى أغنية حلاوة الدنيا إلى أنها تغني اللون الحزين الخاص بها، فيما عزا نجاح نوال الزغبي إلى الكلمات الخاصة بالغدر والخيانة التي تتميز بها أغنية مسلسل "لأعلى سعر"، مشيراً إلى أن أغنيات الشجن والحزن والجرح في العلاقات العاطفية تستمر سواء كانت الأغنية في رمضان أو غيره من الأشهر العادية.

فيما أشار إلى أن أغنية الفنانة سميرة سعيد تعتمد بصورة نمطية على Independent Strong Woman التي تعبر عنها سميرة في أغلب أغنياتها، فتشعر وكأن الأغنية قد كتبت خصيصاً لها.

فيما ذهب إلى أن الحالة الفنية التي تتمتع بها الفنانة المصرية أنغام هي التي أدت بها للموافقة على غناء تتر مسلسل خليجي، إذ اعتبر أن أنغام فنانة شاملة ذواقة تميل إلى تجربة عديد التجارب الغنائية، فضلاً عن كونها تحبذ فكرة التوجه الغنائي لفئة معينة.