ترامب يطالب قطر ودولاً أخرى بوقف "دعم الإرهاب"

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
Chip Somodevilla via Getty Images

تباينٌ كبير في التصريحات الأميركية حيال الأزمة الخليجية الراهنة، الجمعة 9 يونيو/حزيران 2017، فبعد دقائق من مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ريكس تيلرسون والذي أثنى فيه على موقف قطر من مكافحة الإرهاب، طالبها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالتوقف فوراً عن دعم تلك المنظمات.

ودعا الرئيس الاميركي دونالد ترامب للتوقف "فورا" عن تمويل الإرهاب، ودعا "كذلك دولا اخرى ايضا في المنطقة للقيام بالمزيد والقيام به بشكل أسرع".

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض ان "دولة قطر للاسف قامت تاريخيا بتمويل الإرهاب على مستوى عال جدا".

واضاف "لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر الى التوقف عن تمويل" للارهاب.

وشدد الرئيس الاميركي على ان الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط والغاز "عليها ان توقف هذا التمويل وفكرها المتطرف في مجال التمويل".

وتابع "اريد ان اطلب من كل الدول التوقف فورا عن دعم الارهاب. اوقفوا تعليم الناس قتل اناس آخرين".

وكان تيلرسون قد دعا لرفع الحصار عن قطر قائلاً إن الحصار الذي تفرضه دول خليجية على قطر غير مقبول

وأضاف تيلرسون أن الحصار الذي فرضته دول خليجية على قطر يؤثر على المعركة التي يقودها الجيش الأميركي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ويضرّ بالعمليات العسكرية ضد من سماهم بـ"الجهاديين".

وتابع وزير الخارجية الأميركي أن الحصار يسبب تداعيات إنسانية غير مقصودة خصوصا خلال شهر رمضان الكريم، منها نقص الغذاء وتفكيك عائلات بشكل قسري وسحب أطفال من المدارس.

وأكد أيضا أن الحصار يضر بنشاط الشركات الأميركية في المنطقة، داعيا السعودية والإمارات والبحرين إلى تخفيف الحصار عن قطر.

وقال تيلرسون إن الولايات المتحدة تتوقع أن تتخذ دول الخليج خطوات فورية لتهدئة الوضع في المنطقة، مؤكدا أن واشنطن تدعم جهود أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة.

وأشار تيلرسون إلى أن على قطر "القيام بالمزيد وبشكل أسرع" في مجال مكافحة الإرهاب.