أشهر منصات التعاملات البنكية الإلكترونية في العالم العربي.. تعرف على المزايا والعيوب

تم النشر: تم التحديث:
PAYPAL
Prykhodov via Getty Images

أصبحت الخدمات المصرفية الإلكترونية أكثر شيوعاً هذه الأيام، وتشمل جميع المعاملات المالية التي تتم باستخدام شبكة الإنترنت أو الهاتف المحمول، بما في ذلك دفع الفواتير، وتحويل الأموال بين جميع الحسابات المصرفيّة، حتى الاطلاع على سجل معاملات الحساب الخاص بك.

وعلى الرغم من المخاطر المحتملة لسرقة الهوية واختراق الحساب الإلكتروني للعملاء فإنّ مثل هذه الخدمات الإلكترونية تُسهّل الكثير على مستخدميها، وفي مقدمتهم أصحاب العمل الحر أو Freelancers الذين يعتبرون الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بديلاً جيّداً للبنوك المحلية، التي تتطلب خصم رسوم وضرائب شهرية، والتي ترتفع تدريجياً من فترة لأخرى وتصل إلى ما يقرب من 200 دولار سنوياً.

كما أنها تساعدهم في توفير الوقت المخصص للذهاب إلى فرع البنك والوقوف في قائمة الانتظار لمراجعة الحساب الخاص بهم، أو سحب مبالغ مالية أياً كان حجمها.


مزايا البنوك الإلكترونية


من مزايا البنوك الإلكترونية أنها:

1- آمنة تماماً، لكن عليك التأكد من أن موقع الويب الذي تستخدمه يحمل شهادة أمان صالحة (Secure)، وذلك لحماية معلوماتك الشخصية والمالية من السرقة.

2- بديل مناسب لأولئك الذين لا يستطيعون الوصول إلى مقر البنك في أوقات العمل الرسمية، فالبنك الإلكتروني متاح على مدار 24/7 ساعة فقط.

3- الوصول إلى الحساب من أي مكان تقريباً.

4- تتبع حركة الإنفاق الخاصة بك من خلال المحفظة الافتراضية.

5- إتمام الصفقات التجارية في صورة أسهل وأسرع من الذهاب إلى البنك.


عيوب البنوك الإلكترونية



1- مواجهة صعوبة في إتمام عملية تسجيل الحساب على بعض المواقع لشخص لا يمتلك بطاقة ائتمانية.

2- عدم القدرة على إرسال أو استقبال الأموال في حالة قطع الاتصال بالإنترنت.

3- رغم كافة احتياطات الأمان التي يقدمها القائمون على الموقع، فقد يتم الاستيلاء على معلومات حسابك من قِبل أشخاص غير مصرح لهم.


أمور يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار صاحب العمل الحر لبنك إلكتروني




payoneer

تزايد الاتجاه نحو العمل الحر أو Freelancing يوماً بعد يوم، ذلك أنه يحمل في طياته العديد من المزايا التي لا تقدمها الوظيفة الثابتة، وفي مقدمتها القدرة على العمل في أي وقت ومن أي مكان يتوافر به اتصال بالإنترنت؛ لذلك فإن اختيار الحساب المصرفي الصحيح مهم جداً عند التعامل مع الدخل غير الثابت وإدارة الأعمال التجارية الناشئة.

وسوف نقوم بعرض بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عن إنشاء حساب على أحد بوابات الدفع الإلكترونية.

ما نوع حسابك؟ شخصي أم تجاري؟

لا يوجد ما يمنعك من إدارة أعمالك عن طريق حسابك الشخصي في البنك الإلكتروني، وكثير من أصحاب العمل الحر يعتمدون هذه الطريقة في إرسال واستقبال الأموال.

ومع ذلك فإن إنشاء حساب تجاري يمكن أن يحمل بعض المزايا الأخرى، منها الفصل بين الميزانية الشخصية والميزانية التجارية، خصوصاً فيما يتعلق بالرسوم والضرائب.

الإحاطة التامة بالضرائب والرسوم

على عكس الحساب الجاري، تأتي الحسابات التجارية مع مجموعة كاملة من الرسوم، لذا تأكد جيداً من هذه الرسوم بشكل تفصيلي، ولا تسمح بأن يتم خصم المزيد منك بشكل تلقائي.

وعلى الرغم من أنه يُفضّل في كثير من الأحيان استثمار مبلغ من المال في مقابل الحصول على خدمة متميزة توفّر المزيد من الوقت والجهد على المدى الطويل؛ إلا أنه ينبغي العلم أنه قد تختلف الشروط والأحكام الخاصة بالتسجيل في بوابات الدفع الإلكترونية من واحدة لأخرى.

لذا يجب عليك الانتباه جيداً لمثل هذه الشروط، خاصة فيما يتعلق بالفيزا كارد والرسوم وأسعار الفائدة إن وُجدت.

التحويلات المالية الدولية

إذا كنت تحصل على أموال من عملاء دوليين، فيمكنك استخدام طلب حفظ الأموال أو Request Money to save حتى تحصل على سعر الصرف الحقيقي، وتوفّر مزيداً من الرسوم، وتتيح لك لوحة التحكم عبر الإنترنت تتبع طلباتك المعلقة وستصلك رسالة إلكترونية في كل مرة تتلقى فيها مبلغاً من المال.


PayPal


تتخذ PayPal من "أدر أموالك على نحو أفضل" شعاراً لها، وقد حوّلت فكرتها البسيطة التي تستخدم برامج التشفير في إجراء التعاملات المالية عبر الإنترنت لواحدة من الطرق الأساسية للدفع عبر الإنترنت في العالم، وهي تفخر الآن بوجود أكثر من 203 ملايين مستخدم نشط على منصتها فيما يقرب من 200 سوق حول العالم.

تتمتع Paypal بقدر كبير من الثقة لدى عملائها، كما أنها تتيح للأفراد إرسال الأموال إلى عنوان البريد الإلكتروني فقط، دون التعرف على معلومات خاصة بالبطاقة الائتمانية أو الحسابات المصرفية للطرف الآخر.

وبالحديث عن عنصر الأمان، تعمل PayPal من خلال سياساتها، وممارساتها، والتزامها بمعايير السلامة كوسيط بين الطرفين؛ بحيث تضمن لكل من المشترين والبائعين إمكانية استرداد أموالهم وبضائعهم في حالة فشل الاتفاق.

كيفية تسجيل حساب في PayPal:

1- الدخول إلى موقع PayPal

2- انقر "سجل الاشتراك مجاناً" كما هو موضح بالصورة.



s



3- اترك البلد "أسفل النافذة" كما هي، إذ يحددها الموقع وفقاً لعنوان IP الخاص بك.

4- اختر حساباً شخصياً Personal Account، ويمكنك ترقيته فيما بعد لحساب أعمال Business Account.


5- سوف تنتقل إلى صفحة المعلومات الشخصية، وفيها يتم اختيار الدولة وإدخال عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

6- أدخل بياناتك الشخصية في الحقول المطلوبة.

7- إدخال بيانات البطاقة الائتمانية الخاصة بك.

8- أدخل كود "الكابتشا" في الحقل المخصص للتأكيد من أن مُدخل البيانات ليس إنساناً آلياً.

9- افحص بريدك الإلكتروني لتأكيد عملية التسجيل.


Payoneer




payoneer


Payoneer هي خدمة نقل أموال عالمية آمنة، هدفها الأساسي تمكين العملاء من الدفع والحصول على الأموال بسهولة على الصعيد العالمي، بالاعتماد على الإدارة الذكية لفريق من جميع أنحاء العالم.

وهم يدركون جيداً كيف أن التكنولوجيا والإنترنت تخلق فرص عمل جديدة باستمرار، والصعوبة التي تواجه ملايين من أصحاب الشركات الناشئة، بالمنصات الرقمية في تحصيل قيمة المدفوعات الخاصة بهم، وكذلك أصحاب العمل الحر في الحصول على مستحقاتهم المالية.

هذا، وتعد Payoneer أحد أفضل البدائل بعد PayPal إذ إن الاشتراك مجاناً مع تقديم مكافأة (25 دولاراً) قيمة الاشتراك، وتسمح بالدفع عبر الإنترنت وتحويل الأموال للشركات متعددة الجنسيات وأصحاب العمل الحر، بتكلفة منخفضة، أما تبادل الأموال بين حسابات Payoneer فهي خالية تماماً من أي رسوم.

طريقة إنشاء حساب في Payoneer:

1- الدخول إلى موقع Payoneer.

2- انقر "سجل واربح" للتسجيل.

3- اختر لغتك "العربية" ثم أدخل بياناتك وانقر واصل.

4- أدخل البيانات المتعلقة بالدولة والرمز البريدي.

5- أدخل المعلومات الخاصة بتفاصيل الأمان.

6- أدخل التفاصيل الخاصة بهويتك الوطنية.

7- تصلك رسالة "تهانينا لقد سجلت في الموقع بشكل صحيح، يرجى مراجعة البريد الإلكتروني".

8- راجع بريدك الإلكتروني واستكمل الخطوات المطلوبة.


Neteller




s

توفر شركة Neteller للأفراد والشركات طريقة سريعة، بسيطة وآمنة لنقل الأموال عبر الإنترنت، باعتبارها واحدة من أكبر شركات تحويل الأموال المستقلة في العالم، فهي موثوق بها من قِبل التجار والمستهلكين على حدٍ سواء، وتمتد خدماتها المالية عبر أكثر من 200 دولة لتداول مليارات الدولارات من قيمة معاملاتها يومياً.

وتعد Neteller وسيلة سهلة وآمنة للدفع والتحويلات الإلكترونية، وتوفر دعماً لعملائها على مدار 24 ساعة عبر البريد الإلكتروني. وتسمح بسهولة وسرعة تحويل الأموال من وإلى عدد متزايد من المواقع على شبكة الإنترنت بمجرد إنشاء وتأكيد حساب Neteller الخاص بك، الذي يستغرق بضع ثوانٍ فقط.

يعتمد الموقع على أعلى إمكانات التشفير المتاحة في أي مكان على الإنترنت، ويتم تخزين كافة المعلومات الخاصة بالمستخدمين وراء جدار حماية آمن.

قمنا باستعراض أشهر 3 بوابات للدفع الإلكتروني في العالم العربي، التي تتقارب فيها نسب الرسوم المفروضة، وكذلك احتياطات الأمان وطرق تشفير البيانات الخاصة بالمستخدمين، لكن PayPal تستحوذ على شعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، وثقة كبيرة لدى قطاع عريض من المُستهلكين.