صالح عن الأزمة الخليجية: المعادلة في المنطقة بدأت تتغيَّر

تم النشر: تم التحديث:
ALI ABDULLAH SALEH
Yemen's former President Ali Abdullah Saleh | Reuters

اعتبر الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الخميس 8 يوليو/حزيران 2017، أن "المعادلة في المنطقة بدأت تتغير"، في إشارة إلى الأزمة بين قطر ودول الخليج التي تشارك بتحالف عربي ضد تحالفه مع "أنصار الله" (الحوثي) منذ أكثر من عامين.

وقال صالح في كلمة ألقاها على قيادات من حزبه، نقلها موقع "المؤتمر نت" التابع له: "صمودكم وثباتكم في الميدان سيفشل هذه المؤامرات، لقد تحدثت في وقت مبكر في بداية العدوان (حسب تعبيره) ستتغير المعادلة في المنطقة وستتغير".

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفاً عربياً لمساندة شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي عقب اجتياح الحوثيين وقوات صالح للمدن اليمنية، واليومين الماضيين، أنهى التحالف العربي مشاركة قطر في التحالف.

وأضاف صالح: "بدأت المعادلة الحقيقية في المنطقة بالتغير وكل واحد سيدفع الثمن"، دون إضافة المزيد من التفاصيل.

وأعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيرها لدى قطر لـ"التشاور".

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بـ"دعم الارهاب"، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.