لا تريد لفيسبوك أن يختار لك ما تقرأه؟.. إليك وسائل للتحكم فيما تعرضه صفحة newsfeed

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK NEWSFEED
NICOLAS ASFOURI via Getty Images

أضاف الفيسبوك خاصية newsfeed منذ 10 سنوات، والتي مرت فيها بالعديد من التغيرات والخوارزميات التي استُخدمت لتنظيمها وإبقائك أطول فترة ممكنة على الفيسبوك، بحيث تُظهر لك كل ما يُحب المستخدم رؤيته؛ طبقاً لما تعتقده الخوارزمية العاملة.

newsfeed هي الصفحة الشخصية التي تجمع لك كل التحديثات التي يقوم بها أصدقاؤك، والتحديثات التي تعرضها الصفحات التي تكرر استعراضك منشوراتها مع بعض المنشورات الخاصة بالمجموعات التي اشتركت فيها من قبل، مع العديد من التعليقات التي قام بها أصدقاؤك على أي منشور آخر، حتى وإن لم تكن تعرف مصدر المنشور!

لذلك ستجد أن newsfeed تحمل الكثير من المعلومات، التي تكون أشبه بالفوضى لتضع لها الكثير من الوقت دون فائدة قوية تُذكر لذلك، وهذا ما سيحاول التقرير أن يظهره للقراء بأنَّ هناك بعضَ الطرق المفيدة التي يمكن استخدامها لتنظيم newsfeed، والتحكم في المعلومات التي تُعرض في هذه الصفحة.


متابعة صفحة ذات محتوى مهم


مجرد أن تقوم بالضغط على like أو إعجاب للصفحة لا يضمن ظهورها في قائمة newsfeed، لذلك إن أردت متابعة كل ما يظهر في هذه الصفحة يجب تغيير بعض الإعدادات.



facebook newsfeed

  1. بعد الضغط على like ستجد قائمة منسدلة تخص الزر متابع أو following تعرض seefirst أو default إذا قمت باختيار seefirst أو شاهد أولاً، حينها سيتم عرض كل التحديثات الخاصة بهذه الصفحة في بداية newsfeed، بجانبها نجمة زرقاء بحيث تتعرف عليها دائماً.
  2. قد لا تعرضها في newsfeed، لكن يمكن الحصول على إشعار جديد مع كل منشور جديد للصفحة عن طريق تغيير إعدادات الإشعارات من نفس القائمة السابقة، وتغييرها إلى on أو تشغيل، بدلاً من off أو إيقاف.

أخبِر الفيسبوك بما تريد أن ترى


عند أقصى اليمين في العربية، أو أقصى اليسار في الإنكليزية ستجد ثلاث نقاط بجانب newsfeed، عند الضغط عليها ستخرج قائمة، اخْتَر منها تعديل التفضيلات أو preferences.



facebook newsfeed

عندها سيخرج مربع منفصل يتيح لك اختيار الأصدقاء والصفحات التي تريد متابعتها دائماً، ومن تريد أن تقوم بوقف متابعته، ومن تريد أن تعيد الاتصال معه من جديد.

كل هذه الاختيارات سريّة خاصة بك، لا يعرف عنها الصديق أو الصفحة التي قمت بوقف متابعتها.


تقسيم الأصدقاء في قوائم


الأصدقاء على الفيسبوك من كل حدب وصوب، لذلك يمكن تقسيم الأصدقاء على الفيسبوك إلى قوائم تخصّ العائلة، وأصدقاء الدراسة، وأصدقاء العمل وهكذا.



facebook newsfeed

يمكنك ذلك بأن تذهب إلى قوائم الأصدقاء في القوائم الجانبية من الصفحة الرئيسية، أو newsfeed، بحيث يقوم بعرض القوائم الموجودة حالياً مع إمكانية إضافة قوائم خاصة بك.

هذه القوائم توفر لك تقسيماً مُنظَّماً ومُختصَراً لأهم الأشخاص في حياتك، مما يجعل من السهل أن تصل لأي فرد تريد في أي وقت.


عرض أحدث المنشورات دون المنشورات المُنتقاة


المنشورات التي يتم عرضها بشكل افتراضي هي المُنتقاة التي تتوقع خوارزمية فيسبوك أنها ما تريد أن تراه.

لكن يمكنك متابعة الأحدث من كل ما تتابعه عن طريق تغيير هذا الإعداد. قم بالضغط على القائمة المنسدلة بجانب newsfeed واختر الأحدث أو most recent.

سيقوم عندها فيسبوك بعرض كل ما هو حديث في قائمة إعجابك أو قائمة الأصدقاء دون الاكتراث بما تحب أو تكره.


إخفاء المنشورات المملة أو غير المهمة


قد تكون مهتماً بالمتابعة لشخص ما أو صفحة ما، لكنك لا تريد أن ترى هذا المنشور من هذه النوعية مرة أخرى، عندها يمكن أن تضغط على السهم بجانب المنشور وتختار من القائمة المسدلة إخفاء أو hide.



facebook newsfeed

عندها سيتذكر الفيسبوك هذا الأمر، ويمنع عنك هذه النوعية من المنشورات في المستقبل، سواء كان إعلاناً مدفوعاً أو منشوراً عادياً.


وقف المتابعة لشخص أو صفحة


بعض الأشخاص يكتبون كل ما يقومون به في الحقيقة على فيسبوك من طعام وشراب ورحلات وما إلى ذلك، وبما أننا نحاول تحديد الوقت على الفيسبوك يمكن أن تقوم بوقف متابعة هذا الشخص أو unfollow لتختفي كل منشوراته من newsfeed الخاصة بك، كحل بديل عن unfriend.


حفظ المنشورات المهمة


هذه الخاصية يمكن أن تصنع بها newsfeed جديدة خاصة بها لا يراها أحد غيرك. إن وجدت منشوراً تريد حفظه ليوم آخر، أو تقرأه بشكل مستمر. قم بالضغط على السهم بجانب المنشور وستجد من القائمة حفظ أو save، ويمكنك أن تجد كل المنشورات التي قمت بحفظها سابقاً أو لاحقاً في قائمة saved، في القوائم الجانبية من newsfeed.

متابعة فيسبوك مهمة بالطبع؛ حيث تتيح لك التواصل مع كثير من الأصدقاء، ومتابعة كل الأخبار التي قد تخص عملك، أو شبكات علاقاتك الاجتماعية، لكن يجب تنظيم newsfeed حتى لا تُرى منغمساً فيما لا تريده، ووفِّر المزيد من الوقت لما هو أهم.