10 أسباب وجيهة لتناول الشوكولاتة يومياً

تم النشر: تم التحديث:
CHOCOLATE
digihelion via Getty Images

للشوكولاتة فوائد عديدة، لكن حان الآن الاعتراف بدورها الفعال لتحسين المزاج، بل أيضا تشمل القلب وضغط الدم والمجال الجنسي.

يحتوي مربع واحد فقط من الشوكولاتة على مغذيات متعددة، وكذلك على الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، ولا ننسى المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم. هناك العديد من الأسباب الوجيهة لتبرير استهلاكنا اليومي من الشوكولاتة والكاكاو.

تؤكل بكميات صغيرة، يكفي منها فقط 40 غراماً يومياً، هذه الكمية تعادل 200 سعر حراري، كما تساعد في إبقاء الجدار الداخلي للشرايين في حالة جيدة، وضبط الضغط، وتقليل الإرهاق الجسدي وتحسين المزاج، بحسب النسخة الإيطالية لموقع هاف بوست، باختصار هناك الكثير من الفوائد التي تستحق العرض واحدة تلو الأخرى.


1. مفيدة جداً للقلب


يرتبط الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة، وفقاً لجريدة "بريتش ميديكل" الطبية البريطانية، بانخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37%، وانخفاض بنسبة 29% من إمكانية الإصابة بالسكتة الدماغية.

نشرت مؤخراً المجلة الأميركية للتغذية الصحية دراسة يتعادل فيها تأثير الشوكولاتة مع الأسبرين، وذلك بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولاتة، التي تمنع تراكم الصفائح الدموية أو تسبب الخثرات والجلطات التي تؤدي إلى انسداد صمامات القلب.


2- أفضل من الشاي الأخضر


تعد الشوكولاتة الداكنة مصدراً جيداً من الفلافونويد ومضادات الأكسدة الموجودة أيضاً في الفواكه الحمراء والنبيذ الأحمر أو في الشاي الأسود. تفوق نسبة مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو نسبة وجودها فى الشاي الأسود حوالي أربع مرات وتفوق الشاي الأخضر مرتين.

وسلط بعض الباحثين الإسبان في جامعة برشلونة الضوء على دور الفلافونويد الموجودة في الكاكاو على وجه الحصر، وجدوا أن هذه المادة تلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية. لكن انتبه ليست كل أنواع الشوكولاتة يمكن أن تعمل على ذلك.


3- مفيدة أيضاً للأسنان


يأتي الخبر السار هذه المرة من اليابان، من خلال بحث نشرته جامعة أوساكا في مجلة نيو ساينتست، أظهر أن الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة كاكاو عالية تصل إلى 80% تساعد على منع تسوس الأسنان. بفضل وجود مضادات البكتيريا الطبيعية مثل الفلورايد والفوسفات. كما أن نسبة السكر الموجود في الشوكولاتة أقل خطورة من النسبة الموجودة في العنب والموز أو في الخبز وفي البطاطس المقلية. وقد أظهر باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بوسطن أن نسبة العفص الموجودة في الكاكاو تمنع تسوس الأسنان، ربما لأنها تعمل على الحد من نمو طبقة البلاك.


4- تقلل الضغط مثل رياضة الجري


نتيجة لدراسة أجريت في أستراليا، في مدينة أديلايد أجراها الدكتور كارين ريد، أوضحت أن آثار الشوكولاتة الداكنة تساعد في خفض مستويات ضغط الدم وتعادل فوائد ثلاثين دقيقة من النشاط البدني يومياً، ومن الناحية النظرية يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20% في غضون خمس سنوات.


5- تحسن المزاج بصورة كبيرة



chocolate

نشر الباحث الإيطالي لوكا باسامونتي، باحث في المجلس الوطني للبحوث في مدينة كاتانزارو، في مجلة الطب النفسي البيولوجي، أن الشوكولاتة تعمل على تحسين المزاج نظراً لوجود التربتوفان، وهي مادة موجودة أيضاً في بعض الأطعمة مثل الفاصوليا الخضراء، والجبن القريش، ولحم الديك الرومي والكوسا.

يعتبر التربتوفان من الأحماض الأمينية التي تعمل على إنتاج السيروتونين، وهو عبارة عن ناقل عصبي في الدماغ يساعد على الاسترخاء. إضافة إلى تأثيرات الشوكولاتة التي تعمل على إثارة مناطق معينة في الدماغ، حتى تنتج الأندورفين بنسب منخفضة، الذي يدخل مباشرة على مراكز الاكتئاب والتوتر ويحسنها.


6- تساعد على التركيز


أشار معهد سالك في سان دييغو، بولاية كاليفورنيا، أن الشوكولاتة تعتبر صديقاً حميماً للذاكرة، وذلك لاحتوائها على نسبة من الفوسفور تفوق النسبة الموجودة في السمك مرتين، أي 0.62 غرام لكل رطل. ومن المثير أيضاً احتواؤها على الميثيل، الذي يعمل نفس مفعول الكافيين، يبقيك مستيقظاً ويساعد على التركيز، كما يجعلك لا تشعر بالتعب.

ومن هذا المنطلق فإن لوح بحجم مائة غرام من الشوكولاتة، يعادل كوباً من القهوة الاسبرسو، في حين أن كوب من الشوكولا الساخنة يحتوي على نسبة كبيرة من الميثيل، مثل التي يحتويها كوب من الشاي الثقيل. كما أكد باحثون أيضاً في مجلة علم الأعصاب أنها تحسن تدفق الدم في الدماغ.


7- تحمي من أشعة الشمس


أظهر بعض الباحثون في لندن، أن الاستهلاك اليومي للشوكولاته الداكنة من شأنه أن يساعد في حماية الجلد من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، بفضل احتوائها على المواد المضادة للاكسدة. إضافة إلى ذلك، فإنها تحسن درجة ترطيب البشرة وتمنع ظهور الطفح الجلدي.


8- أفضل شراب للسعال


للتخلص من السعال، تناول القليل من الشوكولاتة، فضلاً عن أي شراب آخر، فهي علاج مفيد ولذيذ. لديها قدرة عظيمة لتهدئة السعال ويرجع ذلك إلى وجود الثيوبرومين الذي لا يحتوي على أية آثار جانبية، سواء على الجهاز القلبي الوعائي أو على الجهاز العصبي على عكس العلاجات الكلاسيكية.


9- تساعد على فقدان الوزن


يمكن إضافة الشوكولاتة الداكنة بأمان إلى أي نظام غذائي متوازن، إذا تم وضع كمية من الاستهلاك المعتاد، بنسبة متوازنة مع الأطعمة الصحية المختلفة الأخرى، فمن الممكن ألا تؤثر على وزن الجسم، بل يمكن أن تسهم في فقدان الوزن. أفضل وقت لتناولها هو فترة ما بعد الظهر، كوجبة خفيفة حوالي 30 غراماً، فهذا رائع.


10- أفضل من الفياجرا


للشوكولاته تأثير إيجابي في الرغبة الجنسية، والإثارة وتحسين الوظيفة الجنسية. فهي ليست مجرد مسألة تحسين المزاج فقط، لكنها أيضا تحسن تدفق الدم وتعزز استرخاء العضلات. يتجلى ذلك من خلال دراسة إيطالية أجريت على عينة من النساء بعد انقطاع الطمث عنهن، أوضح فيها الأستاذ دوناتي سارتي أن بعض مركبات الشوكولاتة تعمل نفس مفعول الفياجراً عند الرجال.