وزير خارجية قطر يزور موسكو

تم النشر: تم التحديث:
QATAR FOREIGN MINISTER
Anadolu Agency via Getty Images

أفادت وكالات روسية للأنباء، نقلاً عن مصدر دبلوماسي روسي قوله، إن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيجتمع مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي سيزور موسكو السبت، 10 يونيو/حزيران 2017.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله، إن الرئيس فلاديمير بوتين لا ينوي مقابلة وزير الخارجية القطري خلال الزيارة.

وكان تحقيقٌ أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، خلُص إلى أنَّ مخترقين روساً كانوا مسؤولين عن نشر الرسائل المزيفة على لسان الحكومة القطرية، ما أثار أكبر أزمةٍ دبلوماسية تشهدها منطقة الخليج منذ عقود.

ويُعتَقَد أن الحكومة الروسية لم تكن متورِّطة في عملية الاختراق؛ وعوضاً عن ذلك، تلقّى مخترقون مستقلِّون أموالاً للقيام بالعمل نيابةً عن بعض الدول أو الأفراد الآخرين.

وأعلنت السلطات القطرية الأربعاء، 7 يونيو/حزيران، النتائج المبدئية للتحقيقات بشأن القرصنة التي تعرضت لها وكالة الأنباء الرسمية والحسابات التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، فجر 31 مايو/أيار الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، عن بيان لوزارة الداخلية، القول ‏إن فريق التحقيق أكد "أن عملية القرصنة استُخدمت فيها تقنيات عالية، وأساليب مبتكرة، من خلال استغلال ثغرة إلكترونية على الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية".

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.