سفير قطر لدى مصر يغادر القاهرة.. إلى أين اتجه بعد وقف رحلات الطيران إلى الدوحة؟

تم النشر: تم التحديث:
EMBASSY OF QATAR IN CAIRO
KHALED DESOUKI via Getty Images

غادر سيف بن المقدم البوعينين، سفير قطر لدى مصر، الأربعاء 7 يونيو/حزيران 2017، مطار القاهرة، إلى تركيا في طريقه لبلاده، بحسب مصدر أمني مصري.

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحفية، إن "السفير القطري غادر مطار القاهرة، متوجهاً إلى بلاده عبر تركيا، وذلك بعد انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي منحتها له وزارة الخارجية المصرية لمغادرة البلاد"، دون تفاصيل.

وكانت الخارجية المصرية أمهلت السفير القطري، الإثنين 5 يونيو/حزيران 2017، 48 ساعة لمغادرة البلاد عقب قرار القاهرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، وهو القرار الذي شمل إغلاق المجال الجوي بين البلدين.

وآنذاك، أبلغت الخارجية المصرية أيضاً القائم بالأعمال المصري في الدوحة، إيهاب عبد الحميد، العودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة.

وحتى الساعة 20.00 ت.غ، لم تصدر أي إفادة رسمية مصرية أو قطرية حول مغادرة السفير القطري في القاهرة، أو القائم بالأعمال المصري في الدوحة.

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة.

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بدعم الإرهاب، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.