الكتابة بيدٍ واحدة وحذف التطبيقات المهملة تلقائياً.. 12 خاصية جديدة في نظام آيفون الجديد iOS 11

تم النشر: تم التحديث:
IOS 11
Scott Forstall, senior vice president of iOS Software at Apple Inc., demonstrates Starbucks transactions using his iPhone Passbook app during the Apple Worldwide Developers Conference 2012 in San Francisco, California June 11, 2012. REUTERS/Stephen Lam (UNITED STATES - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY) | Stephen Lam / Reuters

صدرت أخيراً النسخة الأحدث من نظام تشغيل "iOS" وهي مليئة بالخصائص الجديدة.

ورغم أن شركة آبل أعلنت تفاصيل قليلة عن أبرز ملامح نظام "IOS 11" بمؤتمر آبل العالمي للمطورين يوم الإثنين الماضي 5 يونيو/حزيران، مثل القدرات الجديدة للمساعد الشخصي الذكي "سيري"، ومتجر التطبيقات الجديد، وأموراً جديدة سيتمكن المستخدم من فعلها من خلال خدمة الرسائل الفورية "iMessage"، فإنَّ هناك المزيد من المميزات التي لم نسمع عنها، وفقاً لموقع Mashable الأميركي.

وفي حين أن النسخة التجريبية من تحديث "iOS" لن تكون متاحةً إلا بعد بضعة أسابيع، إلا أنَّ المطورين وضعوا أيديهم بالفعل على نسخةٍ من التحديث، لذلك بدأنا نسمع عن بعض التغييرات الكبيرة التي لم تعلنها بعدُ شركة آبل.

وإليك أهم خواص نظام التشغيل الجديد:


1- مركز تحكُّم قابل للتعديل حسب رغبة المستخدم


سيمكنك الآن إعادة ترتيب واختيار أي اختصارات التطبيقات التي ترغب بالتحديد في ظهورها بمركز التحكم الخاص بجهازك (Control Center)، والذي يمكن الوصول إليه من خلال السحب لأعلى من أسفل شاشة جهازك.


2- اقتراحات شخصية للتخزين


هل مللت من نفاد مساحة التخزين على هاتفك؟ نظام "iOS 11" سيزودك باقتراحاتٍ مفيدة حول كيفية تقليل مساحة الصور التي تلتهم الذاكرة، ومحادثات "iMessage" والمرفقات التي لم تعد بحاجة إليها. وستوفر إعدادات التخزين الآن توصياتٍ محددة حول كيفية توفير المساحة، سيمكنك الوصول إليها مباشرةً من الإعدادات.


3- حذف التطبيقات غير المستخدمة تلقائياً


سيجعل تحديث "iOS 11" التخلص من التطبيقات التي لم تعد تستخدمها أسهل بكثير؛ إذ سيمحو الإعداد الجديد "حذف التطبيقات غير المستخدمة" أو "offload unused apps" تلقائياً التطبيقات التي لا تستخدمها، وسَيُحافظ في الوقت نفسه على الملفات والبيانات التي قد تحتاجها في حال رغبتَ في استخدام التطبيق مرةً أخرى.


4- تسجيل الفيديوهات مباشرة من شاشة الجهاز في أثناء استخدامها


تُتيح لك خاصية جديدة بتحديث "iOS" القدرة على تسجيل فيديو مباشرةً لما يحدث على شاشة جهازك في أثناء استخدامك له، وذلك من خلال إعداد موجود بمركز التحكم، فيما سيكون ذلك مفيداً للمطورين ولاعبي ألعاب الفيديو الذين يحتاجون إلى تسجيل فيديوهاتٍ توضيحية.


5- حافظ على بطارية جهازك من إعدادات مركز التحكم


من ضمن التطويرات التي أُدخِلَت على مركز التحكم في تحديث "iOS 11" إعدادٌ جديد سيُمكِّنك من الوصول إلى وضعَي الحفاظ على طاقة البطارية "battery-saving" والطاقة المنخفضة "low-power mode" دون الحاجة إلى فتح تطبيق الإعدادات.


6- إعادة ترتيب تطبيقاتٍ متعددة في آنٍ واحد


سيُتيح نظام "iOS 11" تطويراً آخر طال انتظاره، حيث سيُمكِّنك من ترتيب عدة تطبيقات في آنٍ واحد. فإعادة ترتيب وتجهيز شاشة جهازك الرئيسة لم تكن قط أسهل مما ستكون عليه مع التحديث الجديد.


7 - لوحة مفاتيح يمكن استخدامها بيد واحدة


مرت سنوات منذ أن بدأت شركة آبل تصنيع هواتفها بأحجامٍ أكبر، لكن لم يكن هناك أي شيءٍ يحدث لمعالجة مشكلة صعوبة استخدام لوحة المفاتيح بيدٍ واحدة (بالنسبة للكثيرين منا الذين يمتلكون أيادٍ صغيرة على الأقل).

وأخيراً، تصلح آبل الآن خطأها هذا بإضافة وضعٍ جديد لاستخدام لوحة المفاتيح بيدٍ واحدة. والأفضل من ذلك: أن ذلك الوضع يناسب من يستخدمون يدهم اليسرى أيضاً.


8- دعم رموز الاستجابة السريعة (الباركود أو QR)


كشفت شركة آبل، بشكلٍ موجَز، عن ميزة جديدة في نهاية عرضها التقديمي بمؤتمرها العالمي للمطورين عند مناقشة الخصائص الجديدة التي تستهدف مستخدميها في الصين، وهي دعم رموز الاستجابة السريعة، لكنَّ تلك الميزة هي خبر جيد للجميع. فالآن لن تحتاج لتحميل تطبيق ماسح ضوئي مُخصَّص فقط لرموز الاستجابة السريعة التي تستمر في الظهور بشكلٍ غير محبب في العديد من التطبيقات.


9- الوضع المظلم: إضافة للوضع الليلي لراحة عينيك


لن تكون خاصية الوضع الليلي الخاصة بأجهزة شركة آبل الوسيلة الوحيدة للمساعدة في إراحة عينيك المتعبتين في نظام التشغيل الجديد. فشركة آبل أضافت طريقةً جديدة لتحويل الألوان في نظام تشغيل "iOS" لتخلق بشكلٍ فعال "وضعاً مظلماً".

هذه ليست المرة الأولى التي تثيرنا آبل بمثل هذه الميزة. فقد رأينا العام الماضي وظائف مماثلة تظهر في العرض التمهيدي للمطورين لنسخة نظام التشغيل الحالية "iOS 10"، لكنَّها لم تُضَف إلى الإصدار النهائي من نظام التشغيل.


10- إعادة تصميم تطبيق التدوين الصوتي "Podcast"


لم تُطوِّرآبل فقط متجر تطبيقاتها؛ بل طالت التغييرات تطبيقها للتدوين الصوتي "Podcast"؛ إذ أجرت عليه الشركة تغييراتٍ بهدف تبسيط التطبيق.


11- أيقونات قوة الإشارة


ربما يكون هذا شيئاً صغيراً، لكنَّه كان مصدر إزعاجٍ للبعض؛ إذ لجأت آبل في تحديثها لنظام "iOS" إلى التخلص من الدوائر التي كانت تُستَخدَم لتحديد قوة شبكة الإنترنت، وأعادت استخدام الشرائط بدلاً منها.


12- منح المطورين القدرة على إعادة ضبط تقييماتهم بمتجر التطبيقات


كشفت شركة آبل سابقاً أنَّها ربما تسمح للمطورين بالرد على المستخدمين مباشرةً في تقييمات متجر التطبيقات. لكن في التحديث الجديد سيكون للمطورين سيطرة أكبر على صفحات المتجر الخاصة بهم، وذلك بمنحهم القدرة على إعادة ضبط تقييماتهم عندما يُصدرون تحديثاتٍ جديدة للتطبيقات.