لو استعان بالإعلانات لربح 2.5 مليار دولار..من يمول ويكيبيديا لتقديم المحتوى المجاني؟

تم النشر: تم التحديث:
WIKIPEDIA
jcamilobernal via Getty Images

يُعرف موقع ويكيبيديا بأنه خامس أكثر المواقع شهرةً في العالم؛ باحتوائه على ما يقرب من 40 مليون مقالة و15 مليار مشاهدة. ويدار موقع ويكيبيديا من قِبل منظمة غير ربحية تعمل على توفير المحتوى مجاناً لقرائها.

ويكيبيديا، هي أول كلمة تتبادر إلى ذهنك عندما تتحدث عن التعهيد الجماعي (هي عملية الاستعانة بالجماهير بغية الحصول على المعلومات)، فيسهم الأفراد طوعاً في هذه الموسوعة عن طريق إضافة محتوى جديد، أو مراجعة العمل المقدم من الآخرين.

ويُعرف المساهمون الأفراد في ويكيبيديا باسم "ويكيبيديانز". ويوجد في ويكيبيديا الإنكليزية حالياً من 140 إلى 250 محرراً نشطاً (الذين أجروا تحريراً في آخر 30 يوماً).


ما الذي يحفز الناس على المساهمة في ويكيبيديا؟


كل ما تجده على صفحات الموقع هو جهد كبير لمجموعة من الكتّاب والمحررين الذين يعملون بشكل تطوعي.

ويتم تحرير المقالات عادةً من قِبل عدة أشخاص عدة مرات، ويعترف موقع ويكيبيديا بمساهمتك ويمكن للمساهمين المطالبة بالملكية عن طريق وضع رابط لمقال ويكيبيديا على صفحاتهم، ومن ثم مساعدة أنفسهم مهنياً.

بالنسبة للبعض، يعد الأمر نشاط متعة لتبادل المعرفة، والتعريف على موضوع ما من خلال الكتابة عنه في صفحة ويكيبيديا، فوضع المعلومات على ويكيبيديا يساعد على الحفاظ على تنظيمها في مكان واحد؛ ومن ثم يسهم في نشر المعلومات بالعالم.


ويكيبيديا ليست منصة إعلانية


ويمكن لويكيبيديا أن يحقق 2.3 مليار دولار سنوياً كأرباح من خلال الإعلانات المصورة، والروابط التابعة، والحسابات المتميزة وغيرها، لكن ويكيبيديا اختارت ألا تجعل نفسها منصة إعلانية.

ومع ذلك، يشكل هذا خطراً كبيراً ومهمة شاقة لويكيبيديا لجمع ما يكفي من الأموال لتكون قادرة على الاستمرار.

لكن، كيف يحصل موقع ويكيبيديا على الأرباح إذا كان يعمل على عرض محتواه وخدماته على العالم بشكل مجاني؟

يستفيد الكثير من الطلاب والصحفيين من ويكيبيديا كثيراً؛ ما يجعلهم يسارعون إلى التبرع في نهاية كل عام؛ من أجل تمويل الموقع واستمرار عمله دون توقف بسبب احتياجهم له في الكثير من المعلومات.

وتعتبر ويكيبيديا موسوعة هائلة لديها تكاليف ضخمة من أجل الإدارة والموظفين، إذ توضح الخطة السنوية لمؤسسة ويكيبيديا للفترة 2014-2015، أن إجمالي ميزانية التشغيل يتطلب 58.5 مليون دولار من الإنفاق، وضمن ذلك 8.2 مليون دولار في الإنفاق المخصص للمنح. يتم إنفاق هذه المنح في تطوير المحتوى، على الرغم من أنه لا يذكر الأماكن التي يتم إنفاق هذه الأموال فيها.

وعند تقسيم هذا المبلغ على 12 شهراً يصبح لدينا ما يساوي 4.89 مليون دولار شهرياً. وقد أكد تقرير ويكيبيديا وجود ما يقرب من 483 مليون زائراً شهرياً للموقع.

ولذلك، فإن التكلفة في الشهر هي 0.01 دولار لكل مستخدم فريد شهرياً. وهذه على الأرجح أفضل قيمة للجمعيات الخيرية في أي مكان بالعالم؛ لأنه أقل من فلس في الشهر لكل مستخدم، أو 12 سنتاً في السنة.

وهذا يعني أيضاً أنه إذا كنت قد تبرعت بـ20 دولاراً لويكيبيديا، فإنك تكون قد دفعت ما يقرب من 250 شخصاً من الذين لا يدفعون على الإطلاق.


ما مدى مصداقية ويكيبيديا؟


لا تعتبر ويكيبيديا مصدراً دقيقاً للمعلومات؛ خاصةً بشأن استخدامها كمرجع للأبحاث العلمية والدراسات، فأي شخص يمكنه الإضافة والتحرير في المعلومات التي تعرضها ويكيبيديا؛ وذلك لأنها مفتوحة للجمهور، كما لا تشترط الموسوعة التسجيل لموقعها قبل إضافة أو تحرير المعلومات بها؛ لذا كثيراً ما يحدث هذا الخطأ في دقة المعلومات.

فيما يقوم مجموعة محررين متطوعين من جمهور ويكيبيديا بالرقابة، ويعملون على إيقاف عملية التخريب في بعض المعلومات.