الإمارات تحذِّر من التعاطف مع قطر.. العقوبة تصل إلى السجن 15 عاماً

تم النشر: تم التحديث:
KEYBOARD TYPING
KIRILL KUDRYAVTSEV via Getty Images

حذَّر النائب العام في دولة الإمارات العربية المتحدة، المستشار حمد سيف الشامسي من إظهار تعاطف مع دولة قطر على وسائل التواصل الاجتماعي، ملوحاً بعقوبة السجن وفرض غرامة مالية على المخالفين.

ونشرت صفحة إخبارية تابعة للمجلس الوطني للإعلام ووسائل إعلام إماراتية بيان النائب العام.

وجاء في البيان أن النائب العام "يحذر من أي مشاركات قولاً أو كتابة على مواقع التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى تحمل أي تعاطف مع دولة قطر، أو اعتراضاً على موقف الإمارات والدول الأخرى التي اتخذت مواقف حازمة ضد حكومة قطر".

وأضاف أن مخالفة هذه التحذيرات "قد تعرض صاحبها للسجن من 3 إلى 15 سنة، وغرامة لا تقل عن 500 ألف درهم" (نحو 137 ألف دولار).

واتهمت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، الإثنين، قطر "بدعم الإرهاب"، واتخذت سلسلة إجراءات تهدف إلى عزلها، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها. ومساء الثلاثاء، أعلنت موريتانيا بدورها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بعدما كانت جزر المالديف أقدمت على خطوة مماثلة، بينما قررت الحكومة الأردنية خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدولة الخليجية.

وتواجه قطر، الدولة الصغيرة التي أثبتت حضورها على الساحة الدولية بفضل ثرواتها الهائلة من الغاز والنفط، اتهامات متكررة بالتقاعس في مكافحة تمويل الإرهاب، لكنها تنفي هذه الاتهامات على الدوام.