أعد النظر في طريقة استحمامك.. 10 عادات سيئة نتَّبعها يومياً

تم النشر: تم التحديث:
SHOWER HABITS
Alija via Getty Images

إذا كنت من هواة الاستحمام بدش ساخن طويل فإن هذا يمكن أن يكون من أفضل الأشياء في يومك. خاصة إذا بدأت به يومك أو أخذته قبل الذهاب إلى السرير، حيث يشجع بخار الاستحمام على الاسترخاء تماماً، ولكن ماذا لو اكتشفت أن بعضاً من عاداتك اليومية في الاستحمام خاطئة ومضرة؟

قالت طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة باتريشيا فارّس لموقع Grandparents.com أنه مع تقدمنا في العمر تفقد الغدد الدهنية وظائفها تدريجياً، لذلك تميل البشرة أكثر إلى الجفاف، ونتيجة لذلك يجب إعادة النظر في الطريقة التي نغتسلُ بها دائماً.

ليس هذا كل شيء، علينا أيضاً إعادة النظر في هذه العادات الخاطئة التي عرضتها النسخة الايطالية من هاف بوست، لتجنب أية أضرار للشعر.


1. عدم فرك القدم جيداً




rub the foot

إذا كنت ترغب في تجنب الفطريات المزعجة أو البكتيريا، يجب عليك فرك قدميك جيداً تحت الصنبور.

وفقاً للمعهد الوقائي لصحة القدم l'Institute for Preventative Foot Health، إنه من المستحسن غسل القدم وتجفيفها بعناية كل يوم، واستخدام صابون مناسب وغسل ما بين أصابع القدم. يجب التأكد من تجفيفها بشكل جيد جداً، خاصة ما بين أصابع القدم.


2. ترك ليفة الاستحمام مبتلة في الحمام


ربما ذات مرة تركت ليفة الاستحمام الخاصة بك بعد استخدامها، هل تعلم أنها إذا لم تجف تمام، فإنها ستصبح بيئة مثالية لانتشار المواد الضارة من شتى الأنواع.

وفقاً لما قاله طبيب الأمراض الجلدية سيجال شاه، بعد استخدام ليفة استحمامك، تتراكم عليها خلايا الجلد الميتة، وتعد مناخاً خصباً للبكتيريا.

بدلاً من ذلك، تأكد تماماً من غسل ليفة الاستحمام جيداً وتعليقها حتى تجف. ووضعها في مكان جاف لا يشجع على تكوين أي بكتريا، على سبيل المثال جدران الحمام.


3. تجفيف الجسم بقسوة


يفضل عدم اللجوء إلى الصنفرة عند تجفيف الجسم، كما أن عملية فرك الجسم صعبة للغاية. وفقاً لموقع توتل بيوتي TotalBeauty.com فرك الجسد بقوة بمنشفة يمكن أن يجفف البشرة الحساسة تماماً، كما أن تجفيف الجسم بالهواء يسبب الكثير من التشققات. لذلك يفضل استخدام منشفة ناعمة والربت على الجسم دون مسح أو فرك.


4. غسل الشعر يومياً


ربما قد تكون لاحظت أن غسل الشعر يومياً يلحق الضرر به. فكيف إذا زدت عن ذلك؟ بالطبع سيضره أكثر. أوضح أندريا إل هايدن- صاحب مركز Hair Management Group لموقع Grandparents.co أن من لديه شعر خفيف ورقيق وناعم، يجب عليه تجنب غسله بالشامبو كثيراً، يكفي مرتين في الأسبوع فقط، من أجل الحفاظ على نظام نموه الطبيعي ونسبة الدهون اللازمة له، وتحقيق توازن رطوبته.

للحصول على شعر كثيف وقوي يوصى باستخدام الشامبو مرة واحدة في الأسبوع.


5. تأخير ترطيب الجسم




moisturizing the body

بعد أخذ استحمام مريح، إذا تكاسلت عن وضع المرطب وكنت ترغب في الاسترخاء ومشاهدة التلفزيون فإن ذلك من الممكن أن يسبب أضراراً للبشرة. حسبما قال طبيب الأمراض الجلدية سيجال شاه موضحاً إنه من الضروري وضع المرطبات على البشرة خاصة عندما تكون رطبة، وأوصي بالتربيت عليها بواسطة منشفة ثم وضع الكريم بعدها مباشرة.


6. عدم الاستحمام بعد التدريب


يعد السبب الوحيد الذي يدفعنا نحو الاستحمام بعد التدريب، هو الرائحة الكريهة. لكن هذا ليس كل شيء. أوضح الدكتور هولي ال.فيليبس في مجلة Women`s Health أنه لا داعي للانزعاج من رائحة العرق وحدها فقط، لأن في الحقيقة ترك العرق على الجلد يساعد على انتشار البكتيريا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهيج والطفح الجلدي.


7. الاستحمام لوقت طويل


الاستحمام الطويل يؤدي إلى فقدان الرطوبة اللازمة للبشرة، وهذا من الممكن أن يجعل البشرة جافة ومتشققة.

كما أوصت الدكتورة باتريسيا فارس في موقعGrandparents.co أنه لا يجب أن يستغرق الاستحمام أكثر من خمس إلى عشر دقائق وكلما قصرت المدة كان ذلك أفضل.


8. وضع البلسم على فروة الرأس




shower hair damage

ربما تعودت على وضع البلسم على كل شعرك أثناء الاستحمام، لكن هذا في الواقع يمكن أن يكون له تأثير سلبي كبير.

وفقاً لموقع SheScribes.com إن أسوأ شيء يمكنك القيام به هو وضع البلسم على فروة الرأس فهذا يسبب تكوين الدهون على الشعر وزيادة نسبتها الطبيعية.

كما أنه يجب العناية بمنطقة الجذور، في المقام الأول، فهذه المنطقة تتطلب المزيد من الترطيب والاهتمام دائماً.


9. تجنب أخذ دش بارد


هل سبق لك وأن أخذت دشاً ساخناً ثم خرجت فوراً من حوض الاستحمام؟ قد تدهش عند اكتشاف أن آخر دش بارد في نهاية الاستحمام يفيدك بدرجة عالية. وفقاً لموقع Self.com يجب عليك قبل غلق الماء عند نهاية الاستحمام أن تفتح الصنبور البارد لمدة ثلاثين ثانية.

وأضاف الموقع أن الغوص في الماء البارد يساعد على انخفاض نسبة التوتر والإجهاد، كما يعمل على تحسين جهاز المناعة، والقدرة على حرق الدهون وينشط الآثار المضادة للاكتئاب.


10. لف الشعر في منشفة




drying the hair with a towel

لف الشعر بمنشفة بالتأكيد لن يجعلك أصلع، لكن ذلك يمكن أن يسبب أضراراً خطيرة على الشعر. يوصي موقع SheScribes.com بعدم فعل ذلك، لأن هذه العادة تلحق بشعرك العديد من الأضرار. الأفضل هو التعامل معه برقة عند تجفيفه، ويفضل استخدام منشفة نظيفة وجافة، مع عدم الفرك (لأن الفرك يسبب العقد).

تشمل هذه القائمة الحصرية، العادات السيئة التي يمكن أن تغير طريقة استحمامك إلى الأبد. وأضرارها على الجلد والشعر!

ما رأيك في هذه النصائح الرائعة؟ هل لديك نصائح أخرى توصي بها؟ اتركها في التعليقات.

شارك هذه المعلومات الهامة والمثيرة مع الأصدقاء والعائلة.