الهاتف الذكي جي 6 أفضل إصدارات شركة LG.. لماذا يتردد البعض في اقتنائه؟

تم النشر: تم التحديث:
LG G6
Joan Cros Garcia - Corbis via Getty Images

لا يشبه جهاز "جي 6" الذي أطلقته شركة إل جي مؤخراً أي هاتف ذكي طرحته الشركة من قبل، وهو -بلا شك- خطوة في الطريق الصحيح.

على قائمة التحديثات الجديدة، نزعت "إل جي" من هواتفها بعض سمات الأندرويد العتيقة، مثل البطاريات القابلة للنزع، والتي تتيح المجال لإضافة مواصفات أكثر تطوراً، مثل مقاومة الهاتف للمياه.

إليك خصائص إل جي 6 الجديدة، الذي يُقدَّر ثمنه بـ650 دولاراً أميركياً.

جهاز جي 6 هو أفضل هواتف إل جي شكلاً، حسب موقع Business insider الأميركي، التي أشارت إلى أن "إل جي" صارت تستخدم أخيراً مواد ممتازة في الصناعة، مثل الزجاج والمعادن، بدلاً من البلاستيك.

التخلص من البلاستيك يعني أن الجهة الخلفية للهاتف، وكذلك البطارية، ستكونان غير قابلتين للنزع، وستسمح هذه المرونة في تصنيع الجهاز بأن ينافس الهواتف الذكية الأخرى من حيث التصميم.

وستسمح بإضافة خصائص شعبية وقيمة بالنسبة للمستخدمين مثل مقاومة الهاتف للمياه. معظم هواتف أندرويد الذكية الرائدة مقاوِمة للماء، وهي خاصية تنقذك حين تُسقِط هاتفك سهواً في مياه عميقة.

ويُصنَّف الجهاز كمُقاومٍ للماء والغبار بمستوى IP68، وهذا يعني أنه سينجو في عمق ماء قد يصل إلى 5 أقدام لمدة 30 دقيقة. لن يصبح الهاتف عديم الفائدة لو سقط بشكل عارض في المرحاض، وسيصلح كذلك لالتقاط الصور تحت المياه العميقة، يمكنني أخذه إلى أعماق حوض السباحة إذاً.

يمنحك جهاز جي 6، بالإضافة إلى مساحة داخلية تبلغ 32 غيغا بايت، إمكانية وضع بطاقة تخزين صغيرة الحجم، وهو أمر جيد؛ لأن مساحة 32 غيغا بايت قد لا تكفي بعض المستخدمين.

ويحتوي الجهاز كذلك على منفذ يو إس بي للشحن السريع، ويمكن شحن الجهاز بشاحن لا سلكي، وهو الأمر الذي صار أساسياً تقريباً في كل هواتف الأندرويد الرائدة.


لا يستخدم الجهاز أحدث معالج بيانات، لكنه سريع الاستخدام


معالج سناب دراجون 821 في جهاز جي 6 ليس أحدث الإصدارات، لكنه يُشغِّل تطبيقاتي جيداً ويسمح بالتصفح بسهولة ويسر.


الجهاز مُزوَّد بمساعد جوجل الذكي


ومساعد جوجل هو مساعد صوتي ذكي يعاونك في القيام بأمورٍ؛ مثل: وضع التنبيهات والمواقيت، والبحث عن الأخبار، والإجابة عن الأسئلة العامة، والتحكم في منزلك الذكي، والتحكم في الموسيقى التي تسمعها، وإجراء المكالمات الهاتفية، وإرسال الرسائل النصية، وفتح التطبيقات والمواقع، ومتابعة الأحداث المهمة في محيطك، كل هذا باستخدام صوتك فقط.

سعة الكاميرا في جهاز جي 6 تصل إلى 13 ميغابيكسل، وهي جيدة جداً. سأكون سعيداً لاستخدامها في توثيق ذكرياتي.



lg g6

أما العدسة الثانية، فتلتقط الصور بخاصية العدسات الواسعة، وتمتاز كذلك بتأثير عين السمكة الذي قد يُفضِّله بعض المستخدمين.

كلتا العدستين تتميز بخيارات مختلفة لأبعاد الصور يمكنك الاختيار بينها، 4:3 هو أشهر نسبة بين الأبعاد، لكنه لا يمنحك صورة واسعة مثل 18:9.

تُظهر الصور التالية مثالاً على البُعدين؛ فالصورة الأولى مأخوذة بنسب 18:9 والثانية بنسب 4:3. لاحظ أن الصورة التي تبلغ النسبة بين أبعادها 4:3 هي الصورة التي تستخدم سعة 13 بيكسل، كلها في كاميرا جي 6.

أضافت "إل جي" كذلك خاصية تصوير مفيدة لمن يحبون وضع صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يكون الحجم المناسب للصورة هو الصورة المربعة 1:1.

هناك أنماط مختلفة في تطبيق مربع التصوير في كاميرا إل جي تسمح لك بأخذ صور مربعة الحجم بدلاً من الصور الواسعة العادية.

ومع ذلك، الشيء الوحيد الذي كان مثيراً للاهتمام هو وضع التقاط الصور لتطبيق سناب شات؛ إذ يسمح لك بمعاينة كاملة للصورة التي التقطتها سابقاً. أظن أن هذا استخدام جيد للشاشة الطويلة الجديدة في الهاتف.

شاشة جي 6 تبلغ مساحتها 5.7 بوصة مع دقة 1440 بيكسل (2k)، وهي أطول قليلاً وأضيق من شاشات الهواتف الذكية الأخرى، وما زلت مشوشاً بخصوصها.

فشاشة جي 6 من "إل جي" مثل شاشة غالاكسي إس 7، كلاهما 5.7 بوصة، لكن جي 6 أطول قليلاً من إس 7، بينما شاشة إس 7 أوسع.

تناسب الشاشة ممارسة المهام المتعددة وتصلح لإضافة المزيد من الأمور المفيدة عليها.

يمكنك أن ترى في الصورة التالية كيف أن شاشة جي 6 الطويلة تسمح لك في أثناء استخدام الكاميرا برؤية صورك السابقة في شريط مصغرة، وهذه لمسة جميلة.

حجم الشاشة 5.7 بوصة، وهذا يعني أنها كبيرة لكنها تعرض مقاطع الفيديو تماماً كشاشة حجمها 5.1 بوصة.

في الصورة السابقة، يُعرَض مقطع الفيديو نفسه على شاشة جي 6، وحجمها 5.7 بوصة، وعلى شاشة سامسونغ غلاكسي إس 7، وحجمها 5.1 بوصة، وعلى الرغم من أن شاشة جي 6 أكبر في الحجم، يُعرَض الفيديو تقريباً بالحجم نفسه على الهاتفين.



lg g6

ذلك لأن أغلبية مقاطع الفيديو لا تُنتَج في الأصل بالعرض الذي يجعل شاشات جي 6 تستفيد بنسبة أبعادها التي تكافئ 18:9. وكنتيجةٍ لذلك، أغلبية مقاطع الفيديو سيحدَّها شريطان أسودان من كلِ جانبٍ في أجهزة جي 6، حتى يُنتَج المزيد من محتوى الفيديو الذي يناسب نسبة أبعاد 18:9.

وعلاوة على ذلك، تبدو شاشة جهاز جي 6 ذات الـ5.7 بوصة، في المجمل، شبيهةً بشكلٍ أكبر لشاشةٍ ذات 5 بوصات أيضاً.

شاشة جي 6 الطويلة والضيقة تعرض مساحة أكبر من الصور في التطبيقات والمواقع من الهواتف الذكية العادية، لكن الفرق ليس كبيراً.

كلتا الحافتين في غالاكسي إس 7، وإل جي جي 6 تحمل شاشة 5.7 بوصة، لكن محتوى التطبيقات يظهر أكبر ويسهل قراءته ورؤيته أكثر على شاشة إس 7.

في الوقت نفسه، شاشة جي 6 تظهر التطبيق أكثر بقليل من من إس 7، يمكنك رؤية هذا لو نظرت إلى الوجه الموجود في أسفل كل شاشة، في جي 6 يمكنك أن ترى الوجه بأكمله، لكن في إس 7 ترى الوجه مقطوعاً عند الذقن.

كنت متحمساً لشاشات الهواتف الذكية التي تبلغ النسبة بين أبعادها 18:9، لكني لست متأكداً ما هو شعوري حيالها الآن، أفضل أن أكون قادراً على رؤية محتويات التطبيقات كاملةً على رؤية معظمها فقط.



lg g6

أنا الآن أحد معجبي الحواف المستديرة في شاشات الهاتف.

تبدو الحواف المستديرة على شاشة جي 6 جميلة بشكل طبيعي، كما أنها تجعل الشاشات الأخرى التي تحتوي على حواف مربعة تظهر كأنها قديمة الطراز مقارنة بها.

كل شيء يبدو على ما يرام في إل جي جي 6 الجديد، لكن عندما سألني زميل ما إذا كنت أرشح له شراء الجهاز أجبته بـ"لا".

معالج البيانات سناب دراجون 821 الذي يشغل جهاز جي 6 صار قديماً بمجرد أن ظهر غالاكسي إس8 بعده بشهرين. لا يزال جي 6 بسرعته الحالية إصداراً قديماً مقارنةً بمعالج البيانات سناب دراجون 835 في سامسونغ غالاكسي إس 8.

يصعب التنبؤ بالمدة التي سيظل فيها جي 6 سريعاً، لكنه على الأرجح لن يساوي سامسونغ غالاكسي إس 8 في أدائه.

هذا السبب قد يكون ذاتياً وغير موضوعي قليلاً، لكن نفضل أنا وزملائي استخدام جهاز يقوم على حزمة برمجيات أندرويد الأصلية على استخدام جهاز إل جي المبني على نظام أندرويد أصلاً مع بعض الاختلافات الظاهرية، اختلافات مثل إضافة برمجيات وضعها صانع الهاتف الجديد فوق مخزون برمجيات أندرويد الأصلية.

إذ يتميز مخزون برمجيات أندرويد الأصلي بالوضوح، وهو غير مثقل بالتطبيقات عديمة الفائدة التي تحتاج لمساحة كبيرة، ويتضمن أيضاً تطبيقات إل جي نفسها التي تقوم أحياناً بالمهام نفسها التي تقوم بها تطبيقات جوجل.

إذا اشتريت جي 6 مباشرة من إل جي، فستحصل غالباً على نسختك الخاصة من التطبيقات عديمة الفائدة. تطبيقات مُجهدة لجهازك تقوم بنفس مهام تطبيقات أخرى بالفعل، وهذا يُشوش هاتفك ويملأه بالفوضى.

جهاز إل جي جي 6 وعدد آخر من هواتف أندرويد الذكية التي تنتمي إلى وحدات البيكسل الخاصة بجوجل- لا تتلقى التحديثات في الوقت المناسب.

التحديثات التي يضيفها كل صانع لنظام أندرويد هي سبب من أسباب تأخر التطبيقات على هواتف أندرويد عديدة؛ لأن جزءاً من التأخير يكون بسبب صانعي الهواتف الذين يتوجب عليهم تكييف تحديثاتهم الخاصة لتلائم النسخة الجديدة من أندرويد، وبالطبع هذا يستلزم بعض الوقت.

كما ترى في الصورة العلوية، جوجل بيكسل مستعد لتنزيل النسخة الجديدة من أندرويد (النسخة 7.1.2) بينما إل جي جي 6 لا يزال عالقاً في نسخة أندرويد 7.1.2 حتى تصبح شركة إل جي أو الشركة الناقلة الأخرى جاهزة لتلقي التحديث.

التحديثات جزء مهم من تجربة امتلاك هاتف ذكي؛ إذ إنها تحمل مجموعة من الخصائص التي تحل الثغرات الأمنية وتقدم مجموعة إصلاحات للعلل وبعض التطويرات.

وهذا يسير غالباً على كل هواتف أندرويد الموجودة في حزمة جوجل.


خاصية كبيرة تجعل أندرويد مفقوداً في جهاز جي 6


كجزء من إضافات جي إل الخاصة على جهازها، يفتقد جي 6 ساحب التطبيقات في أندرويد، وهو سمة كبيرة وأساسية تفرق بين نظام التشغيل في هواتف أندرويد وآيفون.

ساحب التطبيقات والذي يظهر على اليمين في جهاز جوجل، هو المكان الذي توجد فيه كل تطبيقاتك المُخزنة، كما أنه يسمح لك بالاحتفاظ بعدد صغير فقط من التطبيقات على خلفية جهازك؛ ما يجعل الخلفية مرتبة وواضحة خالية من زحام التطبيقات الكثيرة. على سبيل المثال، قد يكون لديك 100 تطبيق في ساحب التطبيقات، لكن يمكنك وضع تطبيق واحد فقط على الخلفية.

باختفاء ساحب التطبيقات، اختفت سمة أساسية من سمات هاتف أندرويد الذكي.

إن جهاز جي 6 عظيم، لكن الأفضل أن يكون قد أُنتِجَ العام الماضي.

كما ذكرت مراراً وتكراراً، جهاز جي 6 هو أفضل هاتف ذكي أطلقته إل جي، فهاتف الشركة الذكي يمكن أن ينافس أخيراً في السوق مع هواتف أندرويد الرائدة، يمكنه حتى أن يربح المنافسة بلكمة واحدة بسبب جوانبه الدائرية في الشاشة.

لكني أخشى أنه أُطلق مُتأخراً عن موعده بعام كامل، فبعد إطلاق جي 6 بشهرين فقط، خرجت سامسونغ للعالم بجهاز غالاكسي إس8 الساحر الذي يحتوي على مميزات عديدة، منها التعرف على قزحية العين كوسيلة لغلق وفتح الهاتف بسرعة وأمان أكبر، بالإضافة لاستخدام معالج بيانات أحدث.


جي 6 له ميزة واحدة يمكن أن تبعدك عن غالاكسي إس 8


جي 6 يكلف 650 دولاراً أميركياً، بينما يكلف غالاكسي إس 8 720 دولاراً، إذا كنت تفضل ألا تتخطى حاجز 700 دولار فاذهب إذاً لشراء إل جي جي 6 أو أفضل من هذا، اشترِ أحد هواتف جوجل بيكسل.

هواتف جوجل بيكسل بتكلفة جي 6 نفسها تقريباً، وبها واحدة من أفضل كاميرات الهواتف الذكية، وتستخدم كذلك النسخة الأصلية من مخزون أندرويد، لكنها غير مقاومة للماء.