مصر تُحدد آخر موعد لرحلات طيرانها مع قطر.. وتضع خطة بديلة لمواطنيها

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN AVIATION
santirf via Getty Images

أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية، الإثنين 5 يونيو/حزيران 2017، وقف كل الرحلات الجوية بين مصر وقطر وغلق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية، وذلك بعد إعلان دول خليجية والقاهرة واليمن قطع العلاقات مع الدوحة.

وقال المستشار الإعلامي لوزارة الطيران المدني باسم عبد الكريم، إن وزارته "أصدرت قراراً بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر وغلق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية المسجلة بالطيران المدني القطري، سواء بالعبور أو الهبوط"، مضيفاً أن "العمل بهذا القرار سيبدأ اعتباراً من الثلاثاء الساعة 04.00 ت.غ (السادسة صباحاً بتوقيت القاهرة) وإلى أجل غير مسمى".

وأعلنت شركة مصر للطيران في بيان، أن رحلتها إلى الدوحة "رقم ms935 من طراز إيرباص 321/200 أقلعت من القاهرة قبل قليل، ومن المقرر عودتها مساء اليوم (الإثنين)".


وأضاف البيان أنه "من المقرر إقلاع رحلة ثانية في تمام الساعة السادسة مساء (16.00 ت.غ) وهي الرحلة رقم ms1937 من طراز إيرباص 330/200 لتعود إلي القاهرة الساعة الواحدة فجراً 23/00 ت.غ".

وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، في بيان بعد ظهر الإثنين، إنه بعد وقف الرحلات الجوية بين مصر وقطر يمكن للمصريين الراغبين في السفر إلى القاهرة استخدام رحلات غير مباشرة عبر "الدول التي لم تقطع علاقتها بقطر".

وقالت مها سالم متحدثة الوزارة، لوكالة فرانس برس، إن "عدد المصريين المسجلين رسمياً بالسفارة المصرية في الدوحة يصل إلى 80 ألفاً".

لكنها أضافت أن العدد الفعلي للمصريين في قطر "يمكن أن يصل إلى 300 ألف".