قناة مصرية تحذف جزءاً من "الجماعة 2" لإنكاره فرضيَّة الحجاب.. وهذه حقيقة المشهد تاريخياً

تم النشر: تم التحديث:
ABDELNASSER
other

حذفت قناة مصرية حكومية، أجزاء من مشهد في مسلسل الجماعة 2، ينكر فرضية الحجاب في الإسلام.

وجاء في أحداث الحلقة الثامنة من مسلسل الجماعة 2، قيام عبد العزيز مخيون الذي يلعب دور حسن الهضيبي، مرشد الإخوان في حقبة الخمسينيات، بدعوة بناته لارتداء الحجاب، بعد أن قال له عبد الناصر، "إذا استطعت تحجيب بناتك أولاً، فاطلب مني تحجيب نساء مصر".







ردت إحدى بنات الهضيبي على أبيها في المشهد قائلة، "الحجاب كان عرفاً سائداً وقتها، وليس فرضاً من فروض الدين"، فيما قالت الأخرى إن الحديث النبوي الذي يقول "إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها غير وجهها وكفيها"، ضعيف ولا يجوز الاستدلال به.

تم حذف الجملة من الحلقة التي عرضت على القناة الأولى المصرية، إلا أن أحد المشاهدين استطاع تسجيل المشهد ونشره على الشبكات الاجتماعية.





جاءت التعليقات بين مؤيد ومعارض، إذ قال أحدهم "إن المحافظين يسيطرون على الكثير من أجهزة الدولة، من ضمنها الإعلام الحكومي".

في حين وصف بعض المعلقين الحادث بالرجعية، وقال أحدهم "إن هذه الثقافة منتشرة بين عامة الشعب ولا تحتاج إلى التيارات الإسلامية".

فيما أيد آخر قرار الحذف، معلقاً "يجب أن يمر المسلسل عبر الرقابة، ويكون الأزهر هو المسؤول عن حذف أو إبقاء هذه المشاهد".

فيما انتقد آخر حذف المشهد فقط من التليفزيون الرسمي، وإبقائه من جانب بعض القنوات التي تعرض المسلسل، مثل ON E.

وبحسب ما رواه عبد الناصر في إحدى خطاباته، فإن حسن الهضيبي اجتمع به في عام 1953، وحينها طلب مرشد جماعة الإخوان من عبد الناصر، إصدار قانون بفرض الحجاب على النساء وإغلاق الملاهي الليلية، إلا أن عبد الناصر رفض.







ويحاكي أحد مشاهد المسلسل هذه الواقعة، عندما طلب عبد العزيز مخيون (الهضيبي) نفس الطلب، من ياسر المصري (عبد الناصر)، وحينها رفض عبد الناصر قائلاً "إن فرض الحجاب يكون بالإيمان والقناعة الشخصية وليس بالإكراه"، كما جاء في المشهد.







ولا يعلم على وجه الدقة، إذا كان رد ابنتي الهضيبي على أبيهما صحيحاً من الناحية التاريخية، أم إضافة من قبل كاتب سيناريو المسلسل، وحيد حامد.