القاهرة تغلق أجواءها وموانئها البحرية أمام الدوحة.. ووزيرة الهجرة تتحدَّث عن ترتيبات لإعادة العمالة المصرية الراغبة في العودة

تم النشر: تم التحديث:
SISI
Handout . / Reuters

قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان اليوم الإثنين 5 يونيو/حزيران 2017 إن مصر أعلنت غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية حرصاً على الأمن القومي.

وقال البيان "تعلن جمهورية مصر العربية غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية حرصاً على الأمن القومي المصري، وستتقدم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدوحة".

يأتي ذلك فيما تواصلت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، مع الجالية المصرية بقطر للاطمئنان على أوضاع المصريين هناك، عقب قطع قرار العلاقات الدبلوماسية.

وأكدت مكرم بحسب صحف محلية مصرية أنها اطمأنت على أحوال الجالية والمقيمين هناك من المصريين، وأوضح المهندس محمد العراقي رئيس الجالية المصرية، أنه لم أي اتخاذ أي إجراءات بشأنهم من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي من العمالة المصري.

وبحسب الصحف المصرية اطمأنت الوزيرة على وجود رحلات طيران من الدوحة للقاهرة من الدول التي لم تقطع علاقتها بقطر لمن يرغب من المصريين في العودة، وطلبت الاتصال بالوزارة أو بها مباشرة لنقل أي طلب أو شكوى طارئة تخص المصريين هناك.

وتحتل قطر المركز الرابع من حيث عدد العمالة المصرية بها، بعد السعودية والكويت والإمارات.