انتظار عائلة العريس والرقص حتى الصباح.. 10 أشياء يكرهها المغاربة في الأعراس

تم النشر: تم التحديث:
MOROCCAN WEDDING
Wedding reception in Morocco | Desislava Panteva via Getty Images

مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان يبدأ موسم الأعراس بالمغرب. وحتى إن لم تكن الأعراس متشابهة، إلا أنها لديها بعض النقاط المشتركة.

إذا كان حفل زفاف صديقتك المقربة، أو أحد أقاربك، فهو موعدٌ تنتظرينه بفارغ الصبر، وهناك بعض الأشياء قد لا تحبينها كثيراً.

لخصتها الكاتبة دينا العلمي في الأشياء العشرة التي يكرهها المغاربة في الأعراس، والتي نشرت على النسخة المغاربية من "هاف بوست".


1- انتظار عائلة العريس




moroccan wedding

على أهل العروس وباقي المدعوين أن يجتمعوا في المنزل أو القاعة التي سيقام فيها العرس، وينتظروا العريس وأهله، الذي يأتي مرفوقاً بفرقة موسيقية تسمى "الدقة المراكشية أو عيساوة أو أحواش" حسب المنطقة، ويدخل في موكب بـ"الدفوع" أي جهاز العروس والهدايا التي أحضرها لها، وأحياناً يكون هذا الانتظار طويلاً جداً.


2- الطعام


بما أن عائلة العريس ليست هنا، فإن الطعام لن يأتي، فعندما تكون الدعوة على الساعة العاشرة ليلاً، ومنذ تلك الساعة إلى منتصف الليل لا يقدم شيء من الطعام، هذا قد يجعل البعض يفكرون فيما قد يمكن طلبه من محل الوجبات السريعة القريب.


3- جاء العريس




moroccan wedding

وأخيراً، جاء العريس، حان وقت "العمارية" أو الهودج (وهي من العادات والتقاليد الضرورية والمهمة في العرس المغربي). هناك مشكلة صغيرة، وهي ربطة عنق العريس. سوداء بثوب حريري لامع، قد لا يحبها البعض.


4 - العشاء


تكون الدعوة على الساعة العاشرة ليلاً، ولكنها الساعة الواحدة والنصف صباحاً، والعشاء لم يقدم بعد. لا يعني ذلك أنه قد جئتم فقط للأكل، ولكن من كثرة ما يتناول المدعوون كل ما يمر من أمامهم من مملحات قبل العشاء، فإنهم يشعرون بالشبع.


5 - الموسيقى


الأوركسترا أو الفرقة الموسيقية مهمة جداً في العرس المغربي، ولابد للفرقة من الغناء وذكر التحية لكافة جهات المملكة وفي حال نسوا ذكر جهة واحدة، وكان بالقاعة أحد من تلك الجهة، سيشعر الشخص بسرعة بأنه منعزل.


6- الأطفال


الأطفال جميلون، ولكن هل من المناسب أن يكونوا في حفل لا ينتهي إلا الساعة الخامسة صباحاً؟ يكونون في البداية متحمسين، ويركضون في كل مكان، مما يجعلك تشعر بالدوار، بعد ذلك، يتعبون وينامون على الكراسي، الأطفال رائعون حقاً، لكن من الأفضل تركهم في البيت.


7- هيا لترقص


خلال الأعراس، يكفي أن تجلس لمدة 10 دقائق، حتى تأتي خالتك، أو أمك، كي تُنهضك من على المقعد، قائلةً، "لم تأت كي تجلس (ي)، يجب أن ترقص(ي)"، للأسف، لا يمكن أن تفكر في الجلوس في مكانك، وترتاح أخيراً.


8- وضع الموائد




moroccan wedding

وأخيراً، حان موعد تقديم العشاء، تختار مائدة رائعة، حيث تجلس أنت وجميع من هم في سنك، ولا يظل سوى كرسي واحد (من أجل حقيبتك)، ثم يأتي من يطلب منك أن تسمح لعجوز من العائلة، أن تجلس بجانبك، والتي لن تتوانى بدون شك عن الحديث عنك وكشف أسرارك لجميع العائلة، لا تحزن فقط فكّر ألف مرة قبل أن تنطق بأي كلمة.


9- تقطيع البسطيلة (أكلة مغربية)




moroccan pastila

يكون ذلك جحيماً حقاً، عندما لا يتكلف النادل بذلك. تترك النصف في الصحن، وتحاول تقسيمه لكن في الغالب كل ما تجد في صحنك هو فتات البسطيلة: ليس لذيذاً كثيراً.


10- لن تغادر




moroccan wedding

انتهيت من تناول العشاء، وتشعر بالتعب. لكن للأسف، لا تزال دورة أخرى للعروس بالعمارية، والثوب الأبيض، غير أنها الساعة الثالثة صباحاً (وأنت هنا منذ الساعة العاشرة ليلاً)، وتشعر بالتعب. بالرغم من ذلك، من المستحيل المغادرة، فكلما تقترب من الباب تجد من يقفله ويقول لك "لا، أويلي، لن تذهب الآن، ما زال الوقت باكراً".

حسناً، صحيح أننا نشتكي، إلا أن الأعراس تظل شيئاً جميلاً، وفرصة لمقابلة العائلة، والأصدقاء من أجل الاحتفال بحدثٍ مفرح.