حققن ملايين المشاهدات على يوتيوب.. 4 فتيات استخدمن المكياج لتغيير الصورة النمطية عن المحجبات

تم النشر: تم التحديث:
PHOTO
sm

اخترن أسلوباً مختلفاً، حتى أصبحن نجمات مؤثرات في عالم الجمال، وتحصد فيديوهاتهن ملايين المشاهدات.

أصدرت كل من دينا توكيو، وزوكريت نازار، ومنال تشينوتاي، وآمنة خان، فيديو لمجلة "Elle" على يوتيوب، تحدثت فيه النساء عن كيفية استخدامهن للفيديوهات، ليس فقط لتقديم نصائح تخص المكياج والجمال، بل لتغيير لغة الحوار الشائعة عن المسلمات.







وتحدثن في الفيديو، حسب النسخة الأميركية لهاف بوست، عن الأحكام الجاهزة التي يطلقها الناس عليهن، وعن كيف ارتدين الحجاب باختيارهن، وكيف ملأ إطلاق قنوات على يوتيوب الفراغ الموجود في تمثيل صورة المسلمات، وكيف يمكن للمكياج أن يصنع فارقاً في العالم.


Yeaaaa no lie ins for me today

A post shared by D I N A T O K I O (@dinatokio) on


وقالت دينا: "ضايقني قليلاً أنني لم أرَ أي تمثيل للمسلمات، إلا بصورة سلبية، أو بصورة لا تُعبِّر عني وعن صديقاتي، وقلت لنفسي، الطريقة الوحيدة لكي تتحدثي مع الناس، أو أن تُظهِري لهم حقيقتنا هي أن تظهري.

اظهري على يوتيوب، وعلى الشبكات الاجتماعية وحققي ذلك بنفسك".


Outfit details on my site! Click the Blog tab❤

A post shared by Manal (@chinutay) on


وقالت آمنة: "ربما يبدو أمراً هيناً أن نؤمن بأنَّ الجمال يمكنه أن يصنع فارقاً. لكنَّ مجرد امتلاك وسائل التواصل، والقدرة على الاتصال بالآخرين بصفهتم بشراً، لديهما القدرة على توسيع آفاق الناس من أجل فهم المسلمات، والنساء عموماً".



وقالت منال إنَّ داخل المجتمع الإسلامي "هناك الكثير من الاعتراضات على النساء اللاتي يستخدمن المكياج، أو اللاتي يرتدين الحجاب بشكل مختلف قليلاً"، لكنها أصرت على أهمية الاستمرار في فعل ذلك.

وقالت: "أشعر أنَّ ما أفعله يُمكِّن النساء حقاً، ويبني الثقة فيهن. ويبني مجتمعاً يجمع بين المسلمات وغير المسلمات".

من المهم للغاية أن يكون هناك حوار وتفاهم بين بعضنا البعض. وإذا كان التغيير سيبدأ بفرشاة مكياج، فنحن كلنا معكن.