الغليان يصل إلى المحاكم المصرية.. بلاغات ضد مسلسلات رمضانية لتشويهها أصحاب المهن

تم النشر: تم التحديث:
SO
social media

يبدو أن الانتقادات التي توجه لعدد من مسلسلات رمضان في مصر قد تجاوز مرحلة الكلام ليصل إلى ساحات القضاء.

تقدم محامون بالإسكندرية ببلاغ ضد مسلسل "كلبش" وتقدمت هيئة التمريض المصرية ببلاغ ضد مسلسل "شاش في قطن"، كما انتقدت هيئة الضيافة الجوية المصرية أحداث مسلسل "في اللالا لاند"، و"أرض جو" لغادة عبد الرازق.


"كلبش" يسيء للمحامين


تدور أحداث "كلبش" حول ضابط شرطة يُدعى سليم يتمسك بتطبيق القانون دائماً، ويواجه في ذلك مشاكل كبيرة مع مسؤولين في الدولة تصل إلى تلفيق تهمة قتل شاب به لإنقاذ ابن أحد رجال الأعمال.

تقدم كل من المحاميين محمد فؤاد وخالد رجب ببلاغ ضد الفنانين أمير كرارة وإسماعيل شرف الدين والكاتب باهر دويدار والمخرج بيتر ميمي، يتهمهم بالإساءة لمهنة المحاماة.

وحدد البلاغ تاريخ الواقعة 29 مايو/أيار 2017 بأحد مشاهد الحلقة الثالثة من المسلسل؛قال فيه البطل سليم: "مش فاهمين يعنى إيه يطلع عين أهلك عشان تمسك مجرم، وييجي واحد بتليفونه يطلعه بره أو محامي بثلاثة صاغ يطلع ثغرة في القانون ويطلعه براءة".

وأكد المحامون في بلاغهم أن ما جاء على لسان المشكو في حقه يمثل "جريمة السب والقذف وإهانة المحامين جميعاً والتحقير من دور المحامي والاستهزاء بتلك المهنة وقدسيتها وتاريخها العريق"، وفقاً للبلاغ.


"شاش في قطن" يهين الممرضات






تدور قصة المسلسل حول طبيب عائد من فرنسا يقرر إنشاء مستشفى في مدينة العين السخنة الساحلية، ويعين موظفيها بشكل عشوائي، فيجعل ابنه ابنه المريض بالتوحد مديراً بالمستشفى، لكن شخصية فايزة الممرضة، التي تؤديها دينا محسن (ويزو)، فتحت هجوماً شديداً على العمل.

وشخصية فايزة هي عبارة عن فتاة ليل يقرر الدكتور شاكر (بيومي فؤاد) ضمها إلى المستشفى لتعمل كممرضة، وهو ما اعتبرته هيئة التمريض المصرية إهانة للممرضات.

وقالت الدكتورة كوثر محمود، نقيب عام التمريض إنه لا يصح أن نصف ما عُرض –فيما يخص الممرضة فايزة- بالفانتازيا أو أن هذه مزحة، قائلةً "إذا كانت كذلك فسنمزح معاً عند النائب العام".

وأضافت أن من يشاهد هذه المسلسلات والبرامج يشعر بالإحراج، فهذا لا يصح، سنقوم بما علينا حتى لو لم ينصفنا القانون.

وتابعت: "طلب مني أن نقوم بوقفات احتجاجية بسبب هذه المسلسلات، لكن لا يصح ذلك مراعاة لصحة المواطن، فليس كل التمريض فايزة".

من جهته، عبر بيومي فؤاد عن كامل احترامه للتمريض، مضيفاً: "أنا أحترم التمريض وأعرف أهميته، لكن العمل ليس له أي علاقة بالواقع، سائق الإسعاف كان سائق ميكروباص، ابني الذي يعمل مديراً للمستشفى مريض نفسي، أنا لست طبيباً، فأنا هنا أتحدث عن فانتازيا".

وأضاف: "المسلسل خيالي وليس درامياً، وكنت بعيداً تماماً بالخيال حتى لا يمت إلى الواقع رغم أني لدي تعليقات كثيرة على التمريض، لكن هذا ليس وقته أو مكانه".


"في اللالالاند" يغضب النقابة العامة للضيافة






تدور أحداث مسلسل في اللالالاند حول سقوط الطائرة المتجهة إلى إندونيسيا في أحد الجزر، وتتوالى الأحداث في قالب كوميدي بين الناجين من الحادثة على تلك الجزيرة.

وتقوم دنيا سمير غانم بطلة العمل بدور مضيفة جوية يبدأ يومها الأول في العمل بسقوط الطائرة، لكنها تبدو غير متمكنة من أداء عملها على الطائرة قبل سقوطها.

وأصدرت النقابة العامة للضيافة الجوية بياناً استنكرت فيه الأعمال الفنية التي تعرض خلال رمضان، وتتناول عمل الضيافة الجوية، خاصة أن عرض الأعمال يتواكب مع الذكرى الأولى لضحايا طائرة "مصر للطيران" العام الماضي.

وكانت طائرة لمصر للطيران قد سقطت في مياه البحر المتوسط، خلال عودتها من مطار شارل ديغول في باريس، إلى مطار القاهرة، في مايو/أيار 2016، ومن بين ضحاياها طاقم الضيافة الجوية.

وأضافت النقابة، في بيان لها أنها لا تعترض على الجوانب الفنية في تلك الأعمال، لكنها تستنكر التعرض بجهل تام للجوانب الفنية لعمل الضيافة الجوية على الطائرة، والخلط بين طرازات الطائرات، ما يفقد الأعمال الفنية مصداقيتها والرسالة التي تهدف لإيصالها.

وقالت النقابة: "نحترم خيال المؤلف والشخصيات التي يتم تجسيدها، لكن هناك أبجديات لكل مهنة يجب التعرف عليها من المتخصصين، ولا تخضع للأهواء، أما إذا ما كان المقصود من العرض هو الترفيه، فما يتم عرضه (إسفاف) لا يرتقي لأي احترام".

ووعدت النقابة باتخاذ الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق أعضائها.

في ذات السياق، قال أسامة عبد اللطيف رئيس النقابة إن "مجال الطيران حساس جداً".

وأضاف عبد اللطيف خلال مداخلة هاتفية له إنه "في أحد المشاهد، تتحدث المضيفة بلغة إنكليزية ركيكة جداً، نحن لدينا مختصون لمراجعة الكلمات، كمان أن هناك مشاكل نعاني منها مثل الإرهاب، وتأتي مضيفة لتبدل أمتعتها مع شخصية أخرى".

وقال: "ليس لدينا أي تحفظ على مسلسل اللالالاند، لكن السؤال ما هي القيمة المضافة من العمل؟ عامة سننتظر لنهاية العمل لنرى شكلنا النهائي كيف سيكون".

وهاجم عبد اللطيف الفنان الكوميدي سمير غانم أحد أبطال العمل: "كنت أعتقد أنه قيمة أعلى من ذلك، يجب أن يحترم أن هناك شهداء ماتوا، التوقيت مصطلح غائب عن ذهنه، يؤسفني أن يطلق عليه لقب فنان".

من جانبه، رد الفنان الكوميدي سمير غانم على رئيس النقابة بشكل كوميدي قائلاً: "ده مسلسل كوميدي، ويجب عدم التعجل، كلنا نرحب دائماً بالضيافة الجوية، ومسلسلنا يحمل الخطوط الجوية اللالالاندية، وهي لدولة خيالية".