هيلاري كلينتون تتهم فيسبوك بنشر الأخبار الكاذبة عن حملتها الانتخابية

تم النشر: تم التحديث:
HILLARY CLINTON
Brendan McDermid / Reuters

لا تشعر هيلاري كلينتون بالرضا تجاه الأخبار المزيفة المنتشرة على موقع فيسبوك.

ففي أثناء حديثها بمؤتمر "كود" السنوي الذي يقيمه موقع "ريكود" الأميركي لأخبار التكنولوجيا، ألقت وزيرة الخارجية السابقة كلماتٍ قوية بشأن الدور الذي لعبته الأخبار المزيفة خلال انتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة، وقالت إنَّه على موقع فيسبوك بذل مزيدٍ من الجهد لمواجهتها.

وقالت هيلاري: "يجب عليهم العودة إلى محاولة تنظيم الأمر بشكلٍ أكثر فاعلية، يجب عليهم منع الأخبار الزائفة من خلق واقعٍ جديدٍ".



وأضافت قائلةً: "إذا نظرت إلى فيسبوك، ستجد أنَّ الغالبية العظمى من الأخبار المنشورة كانت مزيفة، لقد كانت مرتبطة -كما نعلم الآن- بنحو 1000 عميل روسي، كانوا متورطين في نشر هذه الرسائل، لقد كانت مرتبطة ببرامج البوت الخارجة عن سيطرتنا".

لم يكن الفيسبوك الشبكة الاجتماعية الوحيدة التي تحدثت عنها هيلاري، فقد أشارت أيضاً إلى أنَّ مشكلة برامج البوت موجودة كذلك على موقع تويتر، مشيرةً إلى أخبارٍ حديثة عن سيل المتابعين الوهميين على حساب ترامب الشخصي بتويتر.

والبوت، هو برنامج عبر تويتر، هدفه نشر تغريدات بعينها من خلال آلاف الحسابات المزيفة، دون تدخل بشري، ويستخدمه الساسة حول العالم كما يحدث في مصر من قِبل مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكذلك من قِبل النظام الحاكم في فنزويلا؛ للتأثير على رأي الجماهير.

وأضافت هيلاري أنَّها لا تلقي باللوم على مستخدمي الشبكات الاجتماعية الذين ساعدوا في نشر بعض الأخبار الكاذبة.