50 قطعة ذهبية من نصيب الفائز.. برنامج ديني لاكتشاف المقرئين هذه شروط المسابقة

تم النشر: تم التحديث:
ALMSABQH
سوشال ميديا

أطلقت قناة "تي آر تي" التركية الرسمية، مسابقة في بداية شهر رمضان المبارك، لتلاوة وتجويد القرآن الكريم، حيث يشارك فيها قراء بعرض تلاواتهم، وتبث كل ليلة خلال الشهر الفضيل.

وتعد تلك المسابقة الأولى من نوعها في تركيا، وتأتي بالتعاون مع إدارة الشؤون الدينية التركية، حيث تم اختيار المتسابقين من خلال مراحل تصفية واختبارات قبل تأهيلهم للمشاركة في البرنامج، وسيشارك المتسابقون بتقديم تلاوات للقرآن الكريم خلال البرنامج، بينما يتم تقييم أداء المتسابقين بنقاط تمنحها اللجنة المخصصة لذلك، إضافة إلى تقييم الجمهور الذي يتابع الحلقات.

وسيشارك الحاصلون على أعلى نقاط في المسابقة الأسبوعية، ليتم تأهيلهم إلى المرحلة الختامية في نهاية الشهر الكريم.


نظام المسابقة


يتعين على كل المتسابقين قراءة بضع آيات في كل حلقة من حلقات البرنامج، والتي ستتم إذاعتها على الهواء، على أن تحتسب النقاط بناء على رأي الجمهور، الذي سيقوم بالتصويت هاتفياً من المنازل، إلى جانب تصويت أعضاء لجنة التحكيم، وسيتم جمع النقاط في الحلقة، على أن يتم استبعاد المتسابق صاحب عدد النقاط الأقل.


الجوائز


خلال الحلقة النهائية من البرنامج، التي ستذاع خلال احتفال تركيا بليلة القدر، سيتم الإعلان عن الفائزين بجوائز البرنامج، وهي 50 قطعة ذهبية لصاحب المركز الأول، و20 قطعة ذهبية لصاحب المركز الثاني، وعشر قطع لصاحب المركز الثالث.


المتسابقون


ومن المتسابقين إسماعيل ويانك، الذي حاز 312 نقطة وأصبح الأول في الترتيب، حينما قرأ بضع آيات من سورة آل عمران، وسبقت له المشاركة في عدد من مسابقات القراءات المتعددة التي أقامها مسجد الفاتح بإسطنبول بداية من عام 2009.

أما المتسابق عزيز أتاسيفن، فهو إمام وخطيب أحد المساجد الصغيرة في إسطنبول، وقام بقراءة بضع آيات من سورة فصلت، تلقَّى نقاطاً من تصويت الجماهير بلغت 304 نقاط.

فيما قام المتسابق نايف أوكتار بقراءة جزء من سورة الفرقان، وحصل على المركز الثالث في تصويت الجمهور بمجموع نقاط بلغ 256 نقطة، أما المتسابق محمد أوز والذي يعمل إماماً وخطيباً لمسجد كاجيثان، أحد مساجد إسطنبول فقد قام بقراءة حزب كامل من سورة الإسراء، وحصل على مجموع نقاط بلغ 253 نقطة، فيما حل المتسابق مصطفى سارغول في المرتبة الخامسة، حيث قرأ الآيات الخاصة بالأحزاب من 101 حتى 107 من سورة الأنبياء، وحصل على مجموع نقاط بلغ 238 نقطة.


أعضاء لجنة الحكم


يقدم برنامج مسابقات أصوات القرآن مصطفى جهاد، رئيس تحرير الراديو العام والمدير في وزارة الشؤون الدينية. وتتألف لجنة التحكيم من كل من: الدكتور محمد على سري المحاضر بجامعة 29 مايو فى إسطنبول، وهلال نجيب أوغلو المدرس بكلية اللاهوت بجامعة مرمرة، وعثمان إيجين مدير مركز هيسكي عبدالرحمن للدراسات الإسلامية، وحافظ عثمان شاهين رئيس لجنة امتحانات قراءة وتلاوة القرآن الكريم.