وداعاً لفوضى التطبيقات.. مُنَظِّم جديد يجمع خدمات المراسلة في أداة تحكم واحدة

تم النشر: تم التحديث:
1
1

يعتبر فتح البريد الإلكتروني وتطبيقات المراسلة الفورية، أحد الطقوس اليومية عند معظم الموظفين، عندما يأتون صباحاً إلى العمل.

يقوم المستخدمون على الأغلب بفتح أربع قنوات تواصل على الأقل. ويبقى السؤال المطروح هنا، لماذا لا نجمع جميع هذه التطبيقات في مكان واحد؟

الجواب سهل للغاية، وهو ببساطة في هذين التطبيقين التاليين بحسب موقع PC Actual.


رامبوكس




r

هو تطبيق ذو مصدر مفتوح (أي أن شيفرات البرامج متاحة من دون قيود الملكية الفكرية)، ومتاح لنظم التشغيل التالية: ويندوز وماك ولينوكس. وعموماً، فإن رامبوكس تطبيق يتيح لمستخدميه استعمال وإدارة أغلب تطبيقات أو خدمات المراسلة الفورية، انطلاقاً من نافذة واحدة.

ويتميز هذا التطبيق بأنه سهل الاستخدام، إذ إنه يكفي لتحميله وتثبيته على الحاسوب، ومن ثم إضافة جميع الخدمات التي يريد المستخدم التحكم فيها، انطلاقاً من "مركز العمليات". وخلال هذه العملية سوف يتيح رامبوكس لمستخدميه خيار تفعيل أو تعطيل بعض الوظائف؛ بما في ذلك تفعيل الإشعارات.

من جانب آخر، يحمل هذا التطبيق مميزات أخرى، من بينها خيار حجب الوصول من خلال كلمة مرور، بالإضافة إلى إمكانية تعطيل عمل كافة الإشعارات في آن واحد، أو إضافة خدمات رسائل خاصة (على غرار خدمات رسائل خاصة بإحدى الشركات).

ومن بين الميزات المثيرة للاهتمام، يمكن الحديث عن خاصية مزامنة لإعدادات تطبيق الرامبوكس الخاص بكل مستخدم، إذ يمكن استخدامه انطلاقاً من أجهزة حواسيب مختلفة.

ومن دون شك، يسمح التطبيق بإدراج خدمة البريد الإلكتروني إلى منصة إدارة خدماته. وبهذه الطريقة سنتمكن من الجمع بين مختلف قنوات التواصل في نافذة واحدة. كما أننا سنتخلى عن فتح ثلاثة تطبيقات مختلفة، ونافذتين من متصفح الويب في نفس الحاسوب والتنقل بينها.

وعلاوة على ذلك، فإن التطبيق مجاني. كما أنه يسمح بإدراج تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي في منصته، على غرار فيسبوك وهانغاوت وتويتديك.


أول إن وان مسنجر




1

في حال لم تتأقلم مع تطبيق رامبوكس، أو أنك أصبحت لا ترغب في استعماله، هناك بدائل لهذا التطبيق، لها نفس الأهمية.

ومن بين هذه البدائل يمكن الحديث عن "أول إن وان مسنجر"، وهو تمديد لمتصفح "جوجل كروم"، الذي يسمح بتجميع أكثر من 29 تطبيق خدمة مراسلة فورية في نافذة واحدة.

من جهة أخرى، يعدّ تطبيق أول إن وان مسنجر أسهل، من حيث الاستخدام، من تطبيق رامبوكس. كما أن طريقة تشغيله مشابهة للتطبيق السابق، فقط يكفي تنزيله وتثبيته وإضافة خدمات الرسائل الفورية المرغوب فيها. وفي هذه المرحلة أيضاً سيتيح لك التمديد خاصية تفعيل عمل الإشعارات أو تعطيلها، لكل تطبيق يتم إضافته.

وحول التطبيقات التي يمكن إضافتها في هذا النوع من "مراكز العمليات" المتحدث عنها، فهي عموماً تلك التي تدرج في لائحة "سوق" الكروم. ومن أبرز هذه التطبيقات، نذكر واتساب، وسكايب، وهانغاوت، وفيسبوك مسنجر، وسلاك، وتلغرام.

في المقابل، لا يمكن إضافة خدمة البريد الإلكتروني لهذا التمديد، ولا يسمح بوضع كلمة سر للدخول. علاوة على ذلك، لا يمكن مزامنة إعدادات التمديد مع حواسيب أخرى، نظراً لأنه مرتبط بالمتصفح المستعمل في الحاسوب الأول.

وفي حال كنت في حاجة إلى تفعيل هذه الخدمة بالنسبة لهاتفك الذكي أو جهاز لوحي آخر، فإن من أفضل التطبيقات التي ينصح بها، تطبيق ديسا، الذي يعدّ بمثابة بوابة لجميع الرسائل التي تتلقاها. وإلى الآن، فإن هذا التطبيق متاح فقط لأجهزة أندرويد.

وبعيداً عن هذين البرنامجين، هناك برامج أخرى يمكن الاستعانة بها لتوحيد المنصات في منصة واحدة، إلا أن بعضها ليس مجانياً، مثل Franz، وSnowball، وHeadbox.