بينها مراجع مدرسة "هوغوورتس" في "هاري بوتر".. ذكر اسمها صدفةً في الروايات والأفلام لتتحول إلى كتب حقيقية

تم النشر: تم التحديث:
ASF
sm

رغم أن العادة جرت أن تتحول الأعمال الأدبية الناجحة إلى أفلام أو مسلسلات أو حتى مسرحيات، فإنه في بعض الحالات قد يحدث العكس، ويؤدي نجاح هذه الأعمال الدرامية إلى تأليف كتب وروايات مستوحاة منها، أو من أحداث معينة فيها.

الأغرب أن كثيراً من هذه الروايات نسب تأليفها للشخصيات الخيالية في الأفلام والمسلسلات وليس للمؤلفين الأصليين.

في هذا التقرير، نلقي نظرة على كتب وروايات تحولت إلى حقيقة وصدرت بالفعل وحققت شهرة كبيرة، رغم أن بدايتها في الأصل كانت أنها مجرد تفصيلة مشوقة في أفلام ومسلسلات شهيرة.


هاري بوتر




لعل أشهر وأحدث مثال على تحول الكتب الخيالية لحقيقة هو Fantastic Beasts and Where to Find Them، الذي شاهدنا نسخته السينمائية أواخر عام 2016 من بطولة الممثل يدي ريدماين، الذي كان مستوحى من سلسلة أفلام وروايات هاري بوتر.

الفيلم في الأصل مستوحى من كتاب يحمل نفس العنوان، كتبته جيه كيه رولينج مؤلفة هاري بوتر في عام 2001، والذي كان في الأصل أيضاً مجرد كتاب خيالي جاء ذكره في أول أجزاء سلسلة هاري بوتر، ضمن المراجع المطلوبة من كل طالب في مدرسة هوجوورتس، قبل أن تقرر رولينج تحويل الكتاب الخيالي إلى حقيقة بعد النجاح الكبير الذي حققته الروايات، ولم تلبث بعدها بسنوات أن كتبت نسخة سينمائية منه، كانت بمثابة تمهيد لسلسلة سينمائية جديدة انطلقت في عام 2016.

الكتاب الثاني الذي كتبته جيه كيه رولينج والمستوحى من سلسلتها الأشهر هاري بوتر كان هو Quidditch Through the Ages، الذي صدر عام 2001. ويعتبر بمثابة مرجع كامل خاص بتاريخ وقوانين لعبة Quidditch الخيالية التي قرأنا عنها وشاهدناها في كتب وأفلام هاري بوتر.

كتاب ثالث قادم من عالم هاري بوتر هو The Tales of Beedle the Bard، الذي جاء ذكره للمرة الأولى في الجزء السابع من السلسلة Harry Potter and the Deathly Hallows، عندما منحه ألبوس دمبلدور إلى هيرميوني. والكتاب عبارة عن مجموعة من الحكايات الخيالية، وقد قامت مؤلفة هاري بوتر جيه كيه رولينج بكتابته وإصداره عقب صدور الجزء السابع بفترة.


المؤلف الخيالي


أما في مسلسل Castle، الذي فيه يلعب الممثل ناثان فيليون دور الكاتب الخيالي الشهير ريتشارد كاسل، المتخصص في كتابة روايات الجريمة والتشويق، التي تحقق أرقام مبيعات عالية، فإنه تم استغلال نجاح المسلسل، بنشر الروايات التي حكى عنها كاسل في أحداث المسلسل.

كما أن المؤلف الخيالي ريتشارد كاسل له صفحته الخاصة على موقع Goodreads المعروف الخاص بالكتب، إذ تتضمن الصفحة كل الأعمال المختلفة التي نشرها، وتقييمات الجمهور وآرائهم حولها.


The Bro Cod




ربما يكون أبرز الشخصيات التي ضمها المسلسل الكوميدي How I Met Your Mother هي شخصية باري ستينسن، التي لعبها الممثل نيل باتريك هاريس، ولعل أبرز السمات التي جعلته محبوباً من قبل الجمهور هي فلسفته الخاصة في الحياة، التي كان يعيشها بمقولات شهيرة عُرفت باسم The Bro Code.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه المسلسل، صدر كتاب بعنوان The Bro Code يحوي كل المقولات التي قالها هاريس في مواسم المسلسل التسعة، وبالطبع كان اسم المؤلف الرئيسي هو ستينسن، الشخصية الوهمية وليس مؤلف المسلسل.


مسؤولة الحدائق




ليزلي كنوبي هي إحدى الشخصيات الرئيسية في المسلسل الكوميدي Parks and Recreation، التي لعبت دورها الممثلة آمي بويلر.

وفي أحداث المسلسل، تظهر كنوبي مسؤولة عن إدارة الحدائق والمتنزهات الترفيهية في مدينة خيالية اسمها باوني.

وكنوع من الترويج للمسلسل، تم إصدار كتاب من تأليف كنوبي بعنوان Pawnee: The Greatest Town in America، تكتب فيه بشكل كوميدي عن حياتها في مدينتها المفضلة، وعلاقاتها مع السكان، والعديد من الأحداث الطريفة التي واجهتها خلال سكنها هناك.


كاتب الرعب




بدوره، اعتاد كاتب الرعب الشهير ستيفن كينغ بين الفينة والأخرى إصدار عدد من الكتب تحت أسماء خيالية، بحيث لا يكتشف الجمهور أنه هو كاتبها الحقيقي إلا في وقت لاحق.

وفي سلسلته الروائية الشهيرة The Dark Tower -التي سيصدر هذا العام فيلم مستوحى منها من بطولة كل من إدريس إلبا وماثيو ماكونهي- جاء ذكر كتاب أطفال خيالي بعنوان Charlie the Choo-Choo.

تركزت أحداث هذا الكتاب الخيالي حول مهندس اسمه بوب، وعلاقة الصداقة التي تربطه مع محرك قطارات تحول إلى كائن حي اسمه تشارلي، وما لبث أن قام كينج لاحقاً بكتابة هذه القصة بالفعل وإصدارها تحت اسم مؤلف خيالي أيضاً هو بيريل إيفانز.


الظواهر الخارقة




كنوعٍ من الترويج لفيلم Ghostbusters الذي يعرض هذا العام، من بطولة كل من كريستين ويج وميليسا مكارثي، صدر كتاب Ghosts from Our Past: Both Literally and Figuratively: The Study of the Paranormal.

هذا الكتاب جاء ذكره في الفيلم على أنه الكتاب الذي ألفته شخصيتا ويج ومكارثي، بناء على الخبرات التي اكتسبتاها في مواجهة الظواهر الخارقة للطبيعة، قبل وقوع الأحداث الرئيسية التي دار حولها الفيلم.