%30 يعانون السمنة.. و5% من الاكتئاب.. ماذا تقول الأرقام عن صحة التونسيين؟

تم النشر: تم التحديث:
HEALTH TUNISIA
Golden_Brown via Getty Images

يعاني 19% من التونسيين الذين تتجاوز أعمارهم 15 عاماً مرض السكري، و36.4% ارتفاع ضغط الدم، و64.5% زيادة الوزن (72.4% منهم من النساء)، بينما 30% يعانون السمنة، و5.1% الاكتئاب، بحسب النتائج الأولية للمسح الشامل للصحة التونسية لعام 2016.

فيما أكدت وزيرة الصحة التونسية، سميرة مرعي فريعة، في افتتاح الندوة الوطنية بضاحية قمرت بالعاصمة تونس، أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية ومنطقة شرق البحر المتوسط، بحسب النسخة المغاربية الصادرة باللغة الفرنسية لموقع "هاف بوست".

وذكرت الوزيرة أن معدل انتشار التدخين بين التونسيين بلغ 23.5% (45.5% من بين الرجال و2.7% من بين النساء)، وأن ثلث السكان مصاب بالأنيميا (فقر الدم ونقص الحديد)، وذلك بسبب النظام الغذائي غير المتوازن، وأن 44.6% من المواطنين يعانون اضطراب شحوم الدم الكولسترول.

فيما أكدت الوزيرة أن مؤشر الرعاية الصحية يكشف أن 16.3% من التونسيين يتخلون عن الرعاية الصحية بسبب مشكلة الموارد المالية؛ إذ يهدف هذا المسح أساساً إلى تحليل حالة السكان التونسيين الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر، ومعرفة مدى تنفيذ خدمات الرعاية الصحية وقياس جودة تلك الخدمات.

وتشير الوزيرة إلى أن إجراءات التسجيل للحالات المدنية لا تزال دون المستوى المطلوب فيما يخص تسجيل حالات الوفاة؛ إذ تبلغ حالات الوفاة التي لا يتم إبلاغ السلطات عنها 0.8% و3.6% حالة دفن دون شهادة.

هذا، وأكدت مرعي أن النتائج تشجع في الإسراع بتنفيذ خطة استراتيجية متعددة القطاعات للمكافحة والوقاية من الأمراض غير المُعدية، والعمل على الحد من الفوارق الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية فى مجال الصحة.

وأثيرت نتائج هذه الدراسة فى إطار متابعة وتقييم الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض غير المعدية، فيما شمل البحث عينة من 5250 أسرة من جميع أنحاء تونس.

ووفقاً لمديرة مشروع المسح ألفة السعيدي، فإنه أُجري بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، والمعهد الوطني للصحة، ومختبر البحوث على أمراض القلب والشرايين، والجمعية التونسية لمرضى السكري، وأمراض التمثيل الغذائي، والديوان الوطني للأسرة والسكان.